التعليم فى انجلترا
أ / أحمد سمير محمد عيسى
معلم العلوم بالمدرسة
أ / أحمد سمير محمد عيسى
معلم العلوم بالمدرسة
للحديث عن التعليم في انجلترا , هناك محاور أساسية يجب الاهتمام بها وهى :
(1 ) الــــــمـــعـــلــــم 0 (2) الــــــمــــنــهـــج
(3) الكتاب المدرسـي 0 ( 4) طريقـة التدريـس0 ( 5) الحساب والعقاب
(6) الـــتـــمـــويـــــل 0( 7) مـجـانـيـة التعـليم 0 ( المبـنى الـمدرسي
(9) شــكـل الــفـصـل 0(10) نـظام الامتحانات 0 (11) الــكــم والـكـيـف
( 12) الحساب والعقاب 0 (13) الـــجـــامـــعــــة 0(14) مقترحات لتطوير التعليم المصري0
الأستاذ / أحمد سمير
يجرى التجارب فى معمل العلوم ,
* مقدمة :
التعليم والثقافة ليسـا من الـمـدرسة فقط ولكن التعليم من المدرسـة والمجتمع والمنزل ووسـائل الإعـلام وكل مـا يحيط بالفرد ويـعتبر مصـدر لاكتسـاب الخبرات والمعلومـات بطريقة مباشرة أو غـيـر مباشرة
* المعلم :
يتم إعداده في مدرسة التربية (تـعادل كلية التـربية) إعدادا جيدا من جمـيع أنواع الثقافات , ويمكن أن يكون الـمـعلم مـهندسـا أو طـبـيبا أو أية مـهـنـة أخرى ثم يحـصـل عـلـى دراسـات تـؤهـلـه للـتـدريـس 0
والمعلم في انجلترا يقوم بتدريس كل المواد بدون تخصصات , وذلك في المرحلة الابتدائية والإعدادية, أمـا في المرحلة الثانوية فيوجد تخصصات .
ويقوم المدرس بالتعاقد مع المدرسة قبل بداية العام الدراسي عن طريق مسابقة من خلال المدرسة وذلك قبل الدراسة بوقت كاف . ويقوم بتحديد خطة عملة كما يشاء, فليس علية أي سلطان سوى تحقيق أهداف المنهج في نهاية العام الدراسي . أما طريقة التدريس أو العرض فلا سلطان لأحد علية .
ويقوم بتحديد احتياجاتة من وسائل وأدوات وكتب ومصورات وغيرها, ويمكن أن يقوم بعمل بعض الوسائل واللوحات بنفسة, وذلك كله لأنة سيحاسب عن النتيجة ودرجة استيعاب وفهم الطلاب. والمعلم الذي لا يعطى نتيجة ينتهي عقده مع المدرسة ,وطبعا إذا أراد العمل بمدرسة أخرى يجب أن يقدم الخبرة في المدارس السابقة وسبب تركه لهذة المدرسة .
والمعلم حديث التخرج أجره حوالي 1200إسترليني في الشهر00 وهو دخل يجعله يعيش في مستوى جيد 00 يأكل ويلبس ويتزوج وينجب ويشترى سيارة 00 ويتراوح دخل المعلم من 1200الى 50,000 جنية استرليني في الشهر تقريبا حسب الخبرة والوظيفة , أي ما يعادل 13,000 إلى 500,000جنيها مصريا تقريبا في هذه الأيام .
* المنهج :
توضع الخطوط العريضة للمنهج من وزارة التعليم لجميع مراحل التعليم. وتتنوع الأهداف وتتدرج من الأهداف العامة إلى الخاصة. وليست الأهداف علمية فقط , ولكن تربوية واجتماعية وأخلاقية في حصص خاصة لذلك.
ومثال على ذلك. تتدرب البنات في الفصل على كيفية التصرف في حالة تعرضهن للمعاكسة, فيقف الطلاب في صفين , وتمر البنت في المنتصف كأنها تمشى في الشارع , ثم يقوم الطلاب بمعاكستها بدون سيناريو مرتب أو توجيه من المعلم. ثم تقوم المعلمة بتوجيه الطلاب وشرح الأخطاء , وشرح خطأ كل طالب 00فمثلا الطالبة إذا ردت أو وقفت للشجار, فهذا خطأ توجه إليه المعلمة والطالب الذي بدأ المعاكسة يوجه أيضا , لأن هذا خطأ , ويعرف عقابه.
* الكتاب المدرسي :
المنهج لة شكل وموضوع محدد , وعلى هذا الإطار المحدد يتم إنتاج أكثر من كتاب للمادة الواحدة كل كتاب يصاغ فيه الموضوعات نفسها , ولكن طريقة التناول هي التي تختلف من كتاب لآخر 0(على سبيل المثال شرح الدرس في الكتب الخارجية المختلفة) وعلى المدرسة اختيار الكتاب المناسب من أشكال وأنواع الكتب المعروضة والمطروحة 0
(بشكل أوضح ) كتاب العلوم للصف السابع مثلا يوجد منة 6 نسخ جميعها تحتوى على الموضوعات نفسها, ولكن بطريقة صياغة مختلفة , وشرح مختلف . والأنشطة بها مختلفة 00وعلى المدرسة شراء الكتاب المناسب لها من الميزانية المصروفة لها من الوزارة , لأن هذه الكتب تباع. فكل مؤسسة مستقلة بميزانيتها برغم أن الكتاب المدرسي من إنتاج الوزارة.
* طريقة الشرح :
يقوم المعلم بالشرح بأكثر من طريقة , فالمدرس هناك مرن, وتختلف طريقة الشرح حسب المادة والموضوع, فمثلا لشرح قصة وسردها يقوم بسرد القصة مثل الذي يحكى حكاية لطفله, ويغير من صوته حسب المواقف في القصة, ويوجد جزء في الفصل مفروش بالموكيت أو السجاد, ويجلس الطلاب على الأرض ويستمعوا للقصة وذلك في السن الصغير (الابتدائي) .
وفى حصة العلوم يعمل الطلاب التجارب العملية بأيديهم . فمثلا في درس الكثافة يطلب المعلم من الطلاب خامات لا تغرق لأننا سنصنع مركب في المرة القادمة والمركب التي ستطفو أطول فترة ستكون الفائزة ولا يحدد المعلم نوع الخامة للمركب أو شكلها أو طريقة صنعها ولكن يترك ذلك للطلاب وتفكيرهم,
فيقوم الطلاب بإحضار خامات مختلفة مثل الورق المقوي أو القصدير أو الورق الملون أو أي خامات يستطيع الطفل إحضارها بدون تحديد من المعلم00
ثم يبدأ كل طالب بعمل مركبه في أثناء الحصة ولا يأتي بها معدة من قبل ويصنعها كما يشاء , ووجدت طالبا ترك الورقة كما هي مفرودة ثم رفع حوافها قليلا ولا تعليق للمدرس على أي نموذج , ولكن التجربة وحدها تثبت وتوضح, ثم يخرج الطلاب إلى الفناء لاختبار النماذج ويقوم كل طالب بوضع قاربه في حوض ماء قام الطلاب بملئه من قبل, ويقوم المعلم بتحريك الماء بيده في جو مرح ثم يناقش الطلاب في سبب غرق هذا أولا وهذا ثانيا , وهذا لماذا لم يغرق , ما هو السبب ؟ هل شكل الجسم أم الخامة أم طريقة الصنع أم توجد أسباب أخرى ؟ وبالعصف الذهني يوصل المعلم الطلاب لأن حجم الجسم وكتلته وشكله الانسيابي مهم للطفو , ثم يستنتج منهم قانون الكثافة .
ويقوم المعلم بعرض صور ونماذج ووسائل شرح ونماذج حية أو غير حية أو مخططات , وكل الوسائل المتاحة للشرح والإيضاح .
والفصل الواحد به مدرس أساسي ومدرس أو اثنان مساعدان له , ويقوم المدرس الأساسي بالشرح ثم يقوم المساعدان مع المدرس بمساعدة الطلاب على التطبيق وحل التدريبات, ومتابعة الطلاب وتصحيح التدريبات في نفس اللحظة ومتابعة درجة الاستيعاب, والشرح بهدوء للطالب الذي لم يفهم بدون توبيخ أو استنكار أو استهزاء ولكن بتوجيه هادف حتى لو تكرر هذا التوجيه 00
ويمكن للمساعد تغير طريقة الشرح للطالب , ويفضل المعلمون في انجلترا بأن يعلم الطلاب أنفسهم وذلك بطرق العصف الذهني , أو التعلم التعاوني بأن يترك المعلم حرية الحركة للطلاب بعد الشرح, فيتجولون في الفصل لسؤال بعضهم البعض عن حل السؤال أو المعلومة , أو يقسم الطلاب لمجموعات بحيث تكون المجموعة الواحدة بها كل المستويات العالي والمتوسط والضعيف, وبالمناقشة يتعلم الطلاب من بعضهم البعض تحت إشراف المعلم ومساعديه الذين يمرون على الطلاب بحب كأنهم آباء أو أمهات .
ومما لفت نظري أن الطلاب في بعض المدارس يضعون أمامهم ألواح من البلاستيك الأبيض بحجم الورقة الفلوسكاب يمكن الكتابة عليها بالفلوماستر لحل مسالة أو التفكير بسؤال ثم مسحة مرة أخرى للسؤال التالي .
ولتعليم الرسم سواء الفني أو العلمي , يتعلم الطلاب عمل مخطط بياني بالرصاص على الرسم المراد نقلة ليتم نقلة بنفس مقايس الرسم .
ويمكن لمدرس العلوم في درس الصيغ الكيميائية أن يوزع على الطلاب أوراقا بها رموز كيميائية مثلا, ويطلب من الطلاب بعد شرح الدرس أن يقص كل منهم هذه الرموز ويجمع منها أشكالا تنتج صيغا كيميائية 0
ويوزع على الطلاب أوراقا مطبوعة من قبل المعلم يوضح ويسال بها عن الدرس أسئلة مثل أسئلة نظام التمس, وهى عرض مشكلة وعلى الطالب حلها ولا مانع من استشارة زملاؤه 0
والطالب الضعيف جدا يقوم المدرس في بعض الحصص بالجلوس معه وحده ومحاولة تعليمه فرديا والشرح له وتعليمة كمدرس خاص , وذلك لأن نتيجة المدرس مسؤليته , وعليه فإن الطالب على حريته تماما داخل حجرة الفصل في النقاش والحوار وعلى المعلم مساعدته لتحصيل أكبر كم من المعلومات والمعارف ليس للامتحان فقط ولكن لتوسيع مداركه 0
ويفضل المعلم التطبيقات لتوصيل المعلومة أفضل فمثلا في حساب المساحة لا يعطى المعلم تدريبات مجردة لحساب مساحة مكعب تطبيقا للقانون , ولكن يطلب من الطلاب حساب حجم الهواء في صندوق خشب أو مساحة البلاط في حجرة نريد تبليطها وكم بلاطة يمكن استخدامها وهناك أسئلة تيمز هي المستخدمة 0
* الحساب والعقاب للطالب :
إذا أخطا الطالب من الناحية السلوكية في تصرفاته وسلوكه يحذر عدة مرات , وإن لم يرتدع ويتحسن سلوكه يتم فصلة ويخرج بنقطة سوداء في ملفه , ويقدم في مدرسة أخري قد تقبل أو لا ( فلها الحق في قبوله أو رفضه ) فيحاول مع مدرسة أخري , وإذا قبل في مدرسة أخرى وقام بنفس الأخطاء يحق فصلة نهائيا من التعليم .
أما الأخطاء الدراسية فيقوم المعلم بإعطاء تقارير لإدارة المدرسة عن الطالب الذي تغير مستواه لأعلى أو لأسفل بشكل حاد وملحوظ , وعن الأسباب والمقترحات , غير أنة توجد حلقة وصل بين المدرسة والمعلم والمنزل ومتابعة دورية لمستواه ومحاولة علاج أية سلبية أو تعزيز أية إيجابية .
* التمويل :
تقوم الدولة بإعطاء ميزانية فائقة للتعليم, وهى أعلى ميزانية في الدولة تعطيها للوزارة .
والوزارة توزعها على المدارس , وكل مدرسة تطلب احتياجاتها من المال , وتعتمد قيمة الميزانية على
1. عدد الطلاب بالمدرسة 0
2. حجم المدرسة 0
3. النتيجة التي حققتها المدرسة في العام الماضي0
4. خطة تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها0
والمدرسة تأخذ التمويل وتشترى كل شيء ولا يأتي أي شيء للمدرسة إلا المال فقط00 ومن جهة التمويل وهى الوزارة , حتى الكتب تقوم المدرسة بشرائها كما ذكرنا في شرح الكتاب المدرسي .
ولا يحق للمدرسة طلب أية تبرعات من أولياء الأمور أو طلب أموال فوق الميزانية المطلوبة , أو جمع أموال من الطلاب أثناء العام لأي سبب لأن الأموال التي تطلبها المدرسة حسب خطتها تأخذها , وإذا قل مستوى التحصيل والدرجات في سنة تغلق المدرسة نهائيا .
* مجانية التعليم :
التعليم حتى الثانوية مجانا والكتب وكل شيء , ولا يتكلف الطالب أي مصاريف نهائيا , أما التعليم الجامعي فلا يوجد به مجانية ويتحمل الطالب جميع المصروفات على هذا التعليم .
* شكل المبنى :
كل المباني إما دور واحد أو دوران على الأكثر, والفصول منها الواسع جدا ومنها الصغير , والمباني مغلقة ومكيفة بسبب البرودة ولكى يستريح الطالب والمعلم, ويؤديان ما عليهما في الجو المعتدل00
وإذا زاد عدد الطلاب يمكن للمدرسة عمل فصول على شكل (كرفان) متحرك بجوار مبنى المدرسة بعيدا عن أماكن اللعب والرياضة , ويثبت من أسفل ويرتفع عن الأرض بحوالي المتر والنصف 00 حتى الحمامات يمكن زيادة عددها بنفس الشكل وهى على شكل هيكل معدني ومغلف بالأخشاب 00 وعندما يفسد جزء يتغير أو يمكن إزالة الفصل الكرفان نهائيا إن كان به مشكلات 00وهذه الفصول بها أجهزة كما في الفصول المبنية تماما 0
وكل المباني والحمامات وأي مكان في المدرسة أو خارجها يجب عمل حساب المعاقين وأماكن انزلاق للكراسي المتحركة , أو أسنسير لأن كل المعاقين يحتاجون الرعاية, ولهم الحق في المساعدة والتعلم 00 والكرفان مساحته ثابتة حوالي 6×8 متر تقريبا أما الفصول المبنية فهي غير ثابتة المساحة 0 وتلجا المدرسة لهذا الأسلوب في البناء لتقليل تكاليف البناء بسبب ارتفاع أسعار خامات البناء والتجهيزات .
وغالبا المعامل والجامينزيوم والمكتبة والمطعم وغرف الكمبيوتر وأي مكان استخدام عام توجد في الدور الأرضي وتحتوى المدرسة على مساحات خضراء كبير وملعب جامينيزيوم وغرفة للموسيقي ومطعم , وفى الغالب تكون صالة واحدة واسعة متعددة الأغراض , عندما تتوافر بها المراتب والحبال وأجهزة الجم تصبح صالة جم وإذا جمعت هذة الأغراض ووضع بها كراسي وترابيزات وفتح الشباك الخاص بالمطعم تصبح صالة طعام وإذا وضعت بها آلات موسيقية أصبحت حجرة الموسيقى وإذا وضعت بها كراسي واستند عالٍ قليلا تصبح مسرحا أو غرفة اجتماعات ...الخ.
وكل الأغراض مصممة بحيث توضع وتزال بسهولة ولها أماكن لتخزينها أو أن كانت الصالة واسعة يمكن تخزينها في احد الأركان .
وبعض المدارس الكبيرة بها مشاتل وحمامات دش بعد الرياضة والجم , وكل مدرسة تختلف في حجمها وإمكانياتها وشكلها عن الأخرى فليس كل مدرسة مثل الأخرى لا في التجهيز ولا في الحجم باستثناء الأساسيات التي ذكرناها .
حجرة المدير غالبا تكون صغيرة ولكن تحتوى على مكتب ومكتبة بسيطة في التصميم وأنترية مريح , وحجرة مجاورة له لاستقبال الضيوف بها انترية ومكتبة بسيط وصغيرة أو ارفف للكتب وماكينة أو ترمس ماء ساخن وبجوارها علب لبكاوى الشاي أو القهوة مع فناجين وسكر للضيافة مع أسلوب استقبال رائع وابتسامة وتعاون من كل العاملين بالمدرسة .
* المطعم :
مطعم المدرسة يقوم بعمل وجبات كاملة وساخنة مثل المعسكرات , وكل طالب يمر بالصينية ويأخذ نصبة من الطعام على الصينية , وعلى المطعم رقابة صحية من المدرسة وإشراف على المأكولات .
وذلك بالحساب وليس مجانا كأنة مطعم عادى ويباع الأيس كريم والمشروبات الساخنة والباردة , ويوجد بعض المدارس تعطى وجبات مجانا من الميزانية على أساس أن التغذية تؤثر على استيعاب الطلاب وتؤثر على النتيجة , وبعض المدارس تؤجر المطعم كدخل للمدرسة ويمكن تشغل المطعم عن طريق موظفين تعينهم إدارة المدرسة , فإدارة المدرسة لها الحرية الكاملة في التعين وترتيب الوظائف .
* الزائرون للمدرسة :
الزائر للمدرسة يبدأ بغرفة الاستقبال والأمن للمدرسة ثم المسؤل مثل مدير المدرسة أو نائب عنة وبعد تناول مشروب والترحيب به وشرح ما يريده الزائر من الزيارة في جو عائلي هادئ يقوم بالتجول في المدرسة على حرية ثم يقوم بعض الطلاب والطالبات ممن تختارهم المدرسة ويكونون واجهة لهم بالتجول مع الزائر وشرح الأقسام وأماكن المدرسة وزيارة المعامل والفصول والمكتبة.
* حجرة الدراسة (شكل الفصل) :
الفصل ليس له شكل تقليدي محدد ولكن يختلف شكل الفصل من مدرسة لأخرى وقد تختلف أشكال الفصول في المدرسة الواحدة, فبعض الفصول يكون الباب خلف المدرس أو أمامه أو في الجانب وبعض الفصول تحتوي على جانب مكتبي للفصل ومنها فصول تحتوى على ورش رسم في احد الزوايا وبعضها يحتوي على قسم للسينما وعروض الفيديو وال DVD هذا في فصول السنوات العليا الابتدائي والإعدادي.
أما بالنسبة لفصول رياض الأطفال وأوائل السنوات الابتدائية فالأرضيات موكيت يستطيع الطالب النوم والجلوس على الأرض أثناء الاستماع لقصة
ويتحمل الفصل من 20 إلى 30 طالب
ولكن كل الفصول تحتوى على
· أجهزة كمبيوتر 7:1 حسب قدرة المدرسة على التجهيز وكثافة الفصل
· جهاز أوفرهيد بروجكتور واحد لعرض الشفافيات والرسوم
· جهاز عرض سنيمائى متصل بالكمبيوتر لعرض CD (في اغلب المدارس )
· TV
· DVD
· Video
· سبورة بيضاء
· سبورة مربعات للرسم
· دولاب للطلاب (لكل طالب دالفة لوضع اغراضة )
· مكتبة بها الكتب المدرسية والكشاكيل وكتب الدراسة (لأن الطالب لا يأخذ كتب التدريبات للبيت ولكن هي في المدرسة وتقدم للطالب من المكتبة عند التدريب عليها. وبعض المدارس تفعل ذلك في الكتب المدرسية الخاصة بالشرح. وهذه الكتب لا يكتب عليها اسم الطالب ولا تخصص باسم احد )
* الكم والكيف :
يتعلم الطالب بحد أدنى للمعلومات وليس بحد أقصى , فيمكن أن تزيد المعلومات عن المسموح به في المنهج ما داما الطالب متقبل , ولا يتعلم العلوم الأكاديمية فقط بل كل علوم الحياة عن الحضارة والثقافة والتعامل مع الناس .
* الامتحانات :
الامتحانات تراكمية وحسب النتيجة الشهرية تدون نتيجة كل طالب في استمارة خاصة بة والنتيجة النهائية هي النتيجة التراكمية للاختبارات خلال العام , ولا يوجد رسوب ونجاح ولكن نتيجة طالب متفوق ومتوسط وضعيف , أي أن النتيجة لتقدير المستوى فقط وليست للانتقال للصف الأعلى .
ولا يوجد اختبار حقيقي إلا في نهاية المرحلة الثانوية ويكون الاختبار تراكمي شامل جميع المراحل الدراسية التي درسها الطالب في حياتة , ويكون على شكل مشكلات ولها حلول من خلال خبراتة التعليمية السابقة , ويمتحن الطلب عشرة مواد على مستوى انجلترا موضوع من الوزارة
ومن درجات هذا الامتحان النهائي فقط تحدد الكلية التي يمكن أن يلتحق بها , إما كلية أو معهد أو يعمل بالشهادة الثانوية , وليس ضعف الطالب أو الطلاب في مادة أو مواد يعتبر عيبا أو قصور في المنهج ولكن الدولة تحتاج الطبيب والمهني والعامل والمعلم وكل الفئات .
ولا يوجد رسوب في الدراسة ولكن الامتحانات كمقياس فقط ليقيس الطالب والمدرسة مستوى التحصيل .
* ملاحظة :
يكون تقييم الطالب في جميع المراحل ليس من خلال الدراسة والامتحانات فقط ولكن بالمشاركة في الأنشطة والأخلاق الحسنة وإجادة الكمبيوتر وحسن التعامل
* الجامعة :
المرحلة بعد الثانوية ليست مجانية ولكن بمصروفات باهظة وعلى الجامعة دعوة طلاب الثانوية إلى قضاء يوم أو عدة أيام بالجامعة والسكن بها والتعرف على أقسامها , ويقوم أعضاء اتحاد الطلاب باصطحاب الطلاب في جولات داخل أقسام الجامعة , وذلك لتشجيع الطلاب للالتحاق بها لأنها
تعتبر جامعات خاصة تعمل لنفسها دعاية لجذب الطلاب والأموال .
وعند الالتحاق بالجامعة يحق له في السنة الأولى السكن تبع الجامعة ولكن بعد ذلك يبحث عن سكن خارجي , والجامعة ليست لها أسوار بل مفتوحة على الشارع , وبها سوبر ماركت ومطعم ومكتب بريد وسكن ومكتبة كبيرة مكونة من 7 طوابق وقاعات للنت تعمل 24 ساعة والدخول لأي مكان بالجامعة مثل المكتبة أو الانترنت أو ....... من خلال الكارت الممغنط (الكارنيه ) والذي يعبر به من بوابات مثل المترو .
ويتكلف الطالب في التعليم الجامعي المصروفات على نفقته الخاصة أو أحد البنوك أو الشركات ثم يعمل بها بعد التخرج أو سداد نفقات التعليم بعد التخرج .
وفى سن 16 سنة يكون الفرد وصل لسن الاعتماد على النفس والمحاسبة القانونية ولا يحكمة إلا القانون وتصرفاتة .
تعليقات بسيطة
مقترحات من البعثات التعليمية بانجلترا :
1 ) تدريب المدرسين على استخدام طريقة حل المشكلات والتفكير الناقد في التدريس.
2 ) تعريف المعلمين بأهمية طريقة حل المشكلات وأنواعها مثل عمل قائمة وجدول أو رسم صورة أو مخطط، البحث عن علاقة، المحاولة والخطأ Work backward
3 ) تدريس خطوات حل المشكلات في العلوم والرياضيات للطلاب.
4 ) تدريب الطلاب على استخدام أكثر من طريقة لحل السؤال أو المسالة لتنمية تفكيرهم وليس طريقة واحدة فقط.
5 ) تشجيع الطلاب على ابتكار أساليب جديدة للحلول.
6 ) الاهتمام بالنهايات المفتوحة للمسائل Investigations والتحقق من صحة الحل ووضع مسائل في المقرر الدراسي لهذه النوعية و تنمية التفكير لدى الطلاب وذلك بالنسبة للرياضيات والعلوم مثلا.
7 ) زيادة مصادر التعليم: الكتاب المدرسي، كراسة التدريبات، كراسة مساعدة المتأخرين دراسيا ( تمارين أضافية ) ، فيديو ، برامج كمبيوتر ، تدريبات من قبل المدرسة.
8 ) عمل أوراق تدريبات خاصة بالمدرسة وتوزع على المدرسين لاستخدامها في كل الفصول في الحصة أو إعطائها واجب منزلي.
9 ) زيادة الاعتماد على الطالب وليس على المعلم. يقوم المعلم بشرح الدرس وإعطاء مثال والطلاب يقومون بحل باقي المسائل تحت متابعة المعلم في الحصة.
10 ) استخدام وسائل التكنولوجيا في مكانها من الدرس وليس استخدامها بدون فائدة للدرس.
11 ) تقسيم الطلاب في فصول الثانوية العامة إلى ( عام، فائقين ) وزيادة التمارين للفائقين لاستيعاب تفوقهم، وذلك حسب مجموع درجاتهم في الشهادة الإعدادية.
12) إعادة طبع دليل المعلم وتوزيعه على المدرسين وذلك لان معظم المعلمين ليس لديهم رغم أهميته.
13 ) عمل ورقتين إمتحانيتين في الرياضيات الأولى باستخدام الآلة الحاسبة، والثانية بدون استخدام الآلة الحاسبة لان كل منهما يقيس مهارات معينة.
14 ) زيادة تعيين المدرسين المتخصصين لسد العجز في بعض المواد.
15 ) مساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا بالتناوب بين المدرسين يوميا مثلاً في حصة النشاط.
16 ) استخدام الانترنت في حجرة المناهل للمدرسين للتعرف على الجديد في المواد العلمية في كل مادة.
17) زيادة دخل المعلم بوضع حقيقي بحيث لا يحتاج لدروس خصوصية (الكادر الخاص )
18) وضع رادع عنيف للطالب الغير مؤدب وليس فصله أسبوعا أو حتى شهرا ولكن اعتبار درجة السلوك مهمة وتحدد المصير وتؤخذ بالاعتبار أثناء دخول الجامعة وتصل العقوبات للفصل النهائي من المدرسة أو التعليم كلة إذا اقتضى الأمر .
19) معاقبة الطالب المعتدى على الملاحظ في الامتحانات بالحرمان من الامتحانات سنة أو أكثر مع خفض درجة السلوك
19) معاقبة المدرس المقصر عقوبات شديدة تصل إلى الفصل من الخدمة عند التقصير في العمل
20)عمل حصر لأفضل النتائج كل عام لكل المراحل على مستوى كل إدارة وتصعد للمديرية والوزارة ومكافآت الطلاب المعلم والمدير المتسبب في هذة النتيجة وليس المعاقبة لأسوء نتيجة فقط .
21) ترك حرية طريقة الشرح وكتابة الدرس للمعلم وحسابة على النتيجة فقط وذلك من خلال مجموعة من الطرق المتعارف عليها لحل المشكلات .
22)الحصول على معلومات مستوى المعلم وطريقة الشرح والأداء من خلال الطلاب بدون أن يتحسس ذلك لا الطلاب ولا غيرهم , لان الهجوم على الفصل وحدة من خلال مجموعة من المتابعين أو الموجهين لا يكشف محاسن أو عيوب التعليم والمعلم ولكن يبحث عن النواحي الإدارية والدفاتر فقط .
23) عمل ملف سرى من مصادر مختلفة عن كل مدرس أو موظف يتعامل في المدرسة وعزل النماذج السيئة أو تكريم النماذج الجيدة .
24)عمل مدارس نموذجية تحاكى التعليم الأوروبي ويكون المدرسون أجانب ويتم التدريب للمدرسين من خلال هذة المدارس مع تسجيل بعض الحصص للمواد المختلفة على CD من دول العالم انجلترا وفرنسا وأمريكا بدلا من سفر كل المدرسين .
25) وضع مدرس أساسي ومدرس مساعد لمتابعة الطلاب .
توقعات خلال 5 سنوات !! :
لندن : أظهرت نتائج مسح اجتماعي نشرت في لندن انه يتوقع أن يتخلى ثلث المدرسين في انجلترا عن مهنة التدريس خلال السنوات الخمس القادمة
وأوضح المسح أن السلوك السيئ للتلاميذ والطلاب بالإضافة إلى عبء العمل الثقيل ومبادرات الحكومة العديدة تدمر معنويات المدرسين وتدفع بالآلاف منهم للتخلي عن مهنة التدريس والبحث عن وظائف أخرى
وشددت المدير العام لمجلس المدرسين في انجلترا كارول آدمز خلال خطابها أمام مؤتمر للتعليم في انجلترا بمدينة ويرزنجتون على أهمية أن تقوم الحكومة بمراجعة الاستراتيجية الوطنية للتعليم لمعالجة هذا النزوح عن مهنة التدريس
وجاءت دعوة كارول ادمز هذه بينما أظهرت نتائج مسح واستطلاع للراى وسط 13 في المائة من مجموع المدرسين المسجلين في انجلترا أن 000ر70 أو ما يعادل 35 في المائة من المدرسين في انجلترا ينوون التخلي عن ممارسة مهنة التدريس والانتقال لوظائف أخرى خلال الأعوام الخمسة القادمة
ويعانى قطاع التعليم في انجلترا من نقص حاد في المدرسين في العديد من التخصصات بالإضافة إلى عزوف الشباب عن الانخراط في معاهد تدريب المعلمين لان المهنة لم تعد جذابة لهم
-------------------------------------------------------------------
بحث مقدم من الأستاذ / أحمد سمير محمد عيسى
المعلم بمدرسة أنس بن مالك بأتريب – إدارة بنها التعليمية 00
والمبعوث إلى جامعة إست انجليا بانجلترا
في الفترة من 20/4/2005 حتى 12/7/2005-