مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    دليل التدريب داخل المدرسة - الجزء الثانى

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    دليل التدريب داخل المدرسة - الجزء الثانى Empty دليل التدريب داخل المدرسة - الجزء الثانى

    مُساهمة من طرف hussein الخميس يونيو 02, 2011 5:09 am

    دليل التدريب داخل المدرسة



    flower الفصل الرابع تنفيذ البرنامج وإدارته

    يتناول هذا الفصل مايلى : تقويم البرنامج – متابعة التدريب – تقويم الوحدة وسوف اعرض لبعض موضوعات هذا الفصل ومنها : الاعتبارات الأساسية التى تراعى فى تنفيذ البرنامج التدريبى :

    - تسجيل أسماء المتدربين والبيانات الأساسية لهم فى سجل خاص .

    - التعارف وتحديد التوقعات .

    - توعية المتدربين باهداف البرنامج .

    - عرض المرتكزات والمبادئ الحاكمة للتدريب .

    - توزيع المسئوليات والأدوار بين المشرف على التدريب والمتدربين .

    - التأكد من استكمال الإمكانات اللازمة .

    - توزيع المواد التدريبية والاستمارات الخاصة بالبرنامج .

    - متابعة سير وتانفيذ البرنامج .

    - مراعاة توافر صفات التدريب النشط .

    flower خصائص التدريب النشط :

    - الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .

    - كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .

    - تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .

    - الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .

    - اتباع قواعد العمل .

    - المتعة وانتشار روح المرح داخل المختبر .

    - تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتى والعمل الجماعى والمشاركة .





    flower نموذج لبرنامج تدريبى

    افتتاح

    تهيئة وتعارف

    مقدمة عن الموضوع

    تقسيم المتدربين إلى مجموعات

    مجموعة 1 – مجموعة 2 – مجموعة 3 – مجموعة 4

    عروض المجموعات

    تعليقات المتدربين

    تعليق من المدرب

    تغذية راجعة



    flower الفصل الخامس

    فى هذا الفصل المهم تطبيق للنظريات التى عرضها مؤلفو الكتاب قبل ذلك , وفيه تصور مقترح لبرامج تدريبية شاملة بهدف تنمية وعى المعلمين , ومختلف العاملين بالمدرسة بالرؤية القومية للتعليم وفلسفته . وهذه البرامج مصممة لتسترشد بها وحدات التدريب , وسوف أختار أحد هذه النماذج وهو :







    تصور مقترح لبرنامج تدريبى

    flower التعلم النشط

    تنمية التعلم النشط لدى المتعلمين

    - الهدف العام : تنمية مهارات المعلمين فى استخدام التعلم النشط .

    - الأهداف الفرعية :

    بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى يكون المتدرب قادرا على أن :

    - يحدد مظاهر التعلم النشط – يقارن بين التعلم بالتلقين والتعلم بالتيسير – يحدد مهارات المعلم اللازمة للتعلم النشط – ينظم الفصل بطريقة تصلح للتعلم النشط – ينفذ درسا طبقا لاستراتيجية التعلم التعاونى .

    - المستهدفون : : معلمو المواد الدراسية ...... عددهم .......

    - مكان وزمان التدريب :

    يقترح أن يعقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام بواقع ساعتين لكل موضع على أيام متصلة أو منفصلة بالمكان المناسب .

    (( ملاحظة من واقع المدارس .. هذا الزمن يكاد يكون مستحيلا فى أيام الدراسة , وهذه إحدى الإشكاليات الأساسية فى عملية التدريب داخل المدرسة , وهناك معوقات أخرى لايمكن التغاضى عنها أبدا بخصوص وحدات التدريب وعملها وفاعليتها و وهذا موضوع خاص وشائك وقائم بذاته ))

    - الوسائط التدريبية :

    شفافيات – أقراص مدمجة – شرائط فيديو – مطبوعات .

    - اختيار المدربين :

    يستعان بالمبعوثين أو الموجهين , أو المعلمين الحاصلين على دراسات عليا فى التربية , أو الخبراء فى المجال .

    - المادة التدريبية :

    يقترح إعداد بعض المطبوعات تتضمن المفاهيم الأساسية للموضوعات التدريبية , واوراق عمل توزع على المتدربين توضح المهام المطلوبة منهم .

    - تقويم أداء المتدربين :

    تطبق استمارة تقويم المتدرب – استبانة لأخذ رأى المتدربين فى البرنامج .

    - ميزانية البرنامج :

    تحدد ميزانية البرنامج وفق ما تسمح به اللائحة المالية للوحدة بالمدرسة .

    - طريقة التنفيذ :

    - يعرض المدرب اهداف الجلسة التدريبية ومبادئ العمل , ثم يطلب منهم أداء مهمة جماعية بما يتفق والموقف التدريبى , ويقارن بين أداء المجموعات المختلفة , ثم يتعرف منهم شعورهم أثناء العمل فى مجموعات , ثم يعرض المدرب مظاهر التعلم النشط والمبادئ والأسس .

    - يناقش المدرب المتدربين حول الفرق بين التعلم التقليدى والتعلم النشط من حيث : دور المعلم – دور التلميذ – الأهداف – التقويم – طريقة جلوس التلاميذ – الوسائل – سرعة التعلم – النواتج .

    - يطلب المدرب من كل متدرب أن يعرض على زملائه إحدى المهارات للتعلم النشط من وجهة نظره .

    - بالنسبة لمهارة إدارة الفصل فى التعلم النشط يطرح المدرب على المتدربين التساؤل التالى : ماأوجه الاختلاف بين الفصل العادى والفصل فى التعلم النشط من حيث – طريقة الجلوس - - قواعد العمل – الممارسات والأنشطة – أماكن حفظ متعلقات التلميذ – عرض المعلقات على الحوائط – تنظيم الفصل = إرشادات ضبط العمل . ثم إجراء مناقشة جماعية حول تلك النقاط .



    flower التعلم النشط



    · أسس ومبادئ التعلم النشط

    - إشراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وأساليبه0

    - إشراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية0

    - السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض 0

    - تعدد مصادر التعلم وتنوعها 0

    - توزيع المسئوليات وتحمل المسئولية 0

    - مراعاة حرية الاختيار 0

    - إشراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم 0

    - التواصل فى جميع الاتجاهات 0

    - التنوع فى طريقة جلوس التلاميذ 0

    - السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية 0

    - إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم 0

    - توفير الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته

    - مساعدة التلميذ فى فهم ذاته , واكتشاف نواحى قوته وضعفه 0

    - اتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم 0



    flower استراتيجيات التعلم النشط

    - التعلم الذاتى - الاكتشاف والاستقصاء - التعلم التعاونى - حل المشكلات - المشروعات - الأركان التعليمية - الأقران (( وتوجد استراتيجيات أخرى مهمة مثل الحوار والمناقشة , والعصف الذهنى , وتمثيل الدرس – مسرحة الدرس - ... ويختار المعلم مايناسبه ))

    -







    flower التعلم التعاوني

    ( المجموعات الصغيرة )



    هو استراتيجية تدريس , يقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة , لتحقيق أهداف مشتركة , وإنجاز المهام المطلوبة , وطل عضو مسئول عن تعلمه وتلم زملائه , بما يقدمه من إسهامات فى سبيل إنجاز المهمة 0

    أسس التعلم التعاونى

    (المجموعات الصغيرة ):

    - وضوح الهدف - المسئولية الفردية والجماعية - الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة - التركيز على المهارات الاجتماعية - الدعم والتشجيع 0

    فوائد التعلم التعاونى :

    - تحسين دافعية الطلاب , وزيادة انتباههم - زيادة مستوى فهم الطلاب - تحسين سلوك الطلاب ,طبقا للقواعد المتفق عليها - تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الطلاب للأفكار والمعارف - تنمية المهارت الاجتماعية - الرغبة فى التعلم حتى الإتقان 0

    دور المعلم فى التعلم التعاونى :

    قبل التدريس :

    - تحديد الأهداف تحديدا دقيقا - تحديد حجم المجموعات وطريقة تكوينها - تحديد زمن المهمة 0

    - ترتيب بيئة الفصل - تجهيز المواد التعليمية والأنشطة والمهام - تحديد وتوصيف العمل المطلوب بدقــــة , مع تحديد معايير النجاح - تشجيع المجموعة على تحديد أدوار كل فرد فيها 0

    أثناء عمل المجموعات :

    - شرح المهام - التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والإيجابي - ملاحظة كل مجموعة وتوجيهها 0

    - تشجيع المجموعات - مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار - تسجيل ملاحظات عن أداء المجموعات 0

    بعد عمل المجموعات :

    - إعطاء الفرصة للمجموعات لعرض نتيجة المهام

    - اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم عرض المجموعات 0

    - مناقشة المجموعات لبعضها البعض 0

    - يعلن المعلم عن أداء كل مجموعة 0

    - يلخص المعلم إنجازات كل مجموعة , ويعرضها فى نقاط بسيطة 0



    يوضح المدرب للمتدربين مفهوم استراتيجية التعلم التعاونى وفوائده , ويناقش المتدربين فى أدوار المعلم قبل وأثناء وبعد انتهاء التعلم التعاونى ( المجموعات الصغيرة ) ثم يعرض المدرب لوحة ورقية أو شفافية توضح ذلك , وبعدها يقسم المتدربين إلى مجموعات صغيرة تؤدى كل منها واحدة من المهام التالية :

    - مجموعة تصمم خطة الدرس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .

    - مجموعة تقترح شكل تنظيم الفصل لدرس معين وفق التعلم التعاونى .

    - مجموعة تؤدى لعب أدوار لتنفيذ درس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .



    مصادر المعرفة التى وضعها الكتاب لهذا النموذج :

    - جابر عبد الحميد جابر – استراتيجيات التدريس والتعلم – دار الفكر العربى – القاهرة 1999 .

    - جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال ( المهارات والتنمية المهنية ) دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .

    - ملك زعلوك : أساليب استثارة التلاميذ وزيادة مشاركتهم فى العملية التعليمية , منظمة اليونيسيف , القاهرة 1994 .

    - وزارة التربية والتعليم : تنظيم وإدارة الفصل متعدد المستويات , الإدارة العامة للفصل الواحد 1999 .



    flower الفصل السادس

    يتناول هذا الفصل مصادر المعرفة المتنوعة وهى معروفة ومتاحة , كما يتناول القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج الدراسية ( المحتوى ) وهة كما يلى :

    حقوق الإنسان , والطفل , والمرأة , والتسامح , والعولمة , والمهارات الحياتية , والمواطنة , والوحدة الوطنية , والبيئة , والزيادة السكانية , والصحة , والإدمان , وحسن استخدام الموارد , وترشيد الاستهلاك , والسياحة , واحترام العمل , وجودة الإنتاج , والوعى القانونى , والوعى المرورى .

    flower الفصل السابع

    نماذج لبعض الموديولات :

    يقدم الفصل نماذج لبعض الموديولات Modules لتقويم وحدات التدريب ببناء موديولات على نمطها , والموديول عبارة عن وحدة منهجية مصغرة لها مكونات أساسية هى :

    الأهداف – المحتوى – الأنشطة – الطرق والاستراتيجيات – المواد التعليمية والوسائل – التجهيزات – التقويم .

    flower المراجع المختارة للكتاب :

    كما قلنا فى المقدمة , فالكتاب بلا مؤلف , بل أعده نخبة من الخبراء متفانين للنهوض بالتدريب , لذلك سأثبت مراجع الكتاب لأهميتها , ولمن يود الرجوع إليها للاطلاع وهاهى المراجع التى وضعها المؤلفون المجهولون لهذا الكتاب المفيد المفيد

    أحمد إسماعيل حجى : إدارة بيئة التعليم والتعلم , دار الفكر العربى , القاهرة 2001 .

    أحمد إسماعيل حجى : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , دار الفكر العربى 1997 .

    أحمد إسماعيل حجى : نظام التعليم فى مصر , ( دار النهضة العربية , القاهرة 1991 .

    أحمد إسماعيل اللقانى , فارعة محمد حسن : مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل , عالم الكتب , القاهرة 2001.

    أنور محمد الشرقاوى : التعليم , الأنجلو المصرية . القاهرة 1997 .

    جابر عبد الحميد جابر : استراتيجيات التدريس والتعليم , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .

    جابر عبد الحميد جابر : التقويم التربوى والقياس النفسى, دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .

    جابر عبد الحميد جابر : اتجاهات وتجارب معاصرة فى تقويم أداء التلميذ والمدرس , دار الفكر العربى, القاهرة 2002 .

    جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال , المهارات والتنمية المهنية , دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .

    حسين بشير محمود , شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان : نظم وبرامج إعداد المعلم فى بعض الدول العربية والأجنبية " دراسة مسحية مقارنة " وزارة التربية والتعليم , سلطنة عمان 1994 .

    حسين كامل بهاء الدين : التعليم والمستقبل , دار المعارف , القاهرة 1997 .

    حسين كامل بهاء الدين : الوطنية فى عالم بلا هوية , تحديات العولمة , دار المعارف .

    حلمى أحمد الوكيل , حسين بشير محمود : تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى , دار الفكر العربى , القاهرة .

    سعد عبد الرحمن : القياس النفسى – النظرية والتطبيق , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .

    سيد الهوارى : القائد التحويل , مكتبة عين شمس , القاهرة 1996 .

    شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان , رفعت صالح : برنامج التدريب الأساسى لمديرى ونظار ووكلاء المدارس فى مرحلة التعليم الأساسى , وحدة التخطيط والمتابعة , القاهرة 1999 .

    شاكر محمد فتحى أحمد : إدارة المنظمات التعليمية , رؤية معاصرة للأصول العامة , دار المعارف , القاهرة 1996 .

    شاكر محمد فتحى لوآخرون : العامة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسى , دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .

    ضياء الدين زاهر : تقويم الإدارة المدرسية فى التعليم الساسى – دراسة ميدانية لمحافظتين , المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى , القاهرة 1994 .

    على أحمد مدكور : نظريات المناهج التربوية , دار الفكر العربى , القاهرة 1997 .

    على السلمى : تطور الفكر التنظيمى , وكالة المطبوعات , الكويت 1975 .

    على السلمى : إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات الأيزو , دار غريب , القاهرة 1995 .

    فريد عبد الفتاح زين العابدين : المنهج العلمى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات العربية , ظافرة للطباعة , الزقازيق 1996 .

    فوزى الشربينى , عفت الطناوى : الموديولات التعليمية بين النظرية والتطبيق , الأنجلو المصرية , القاهرة 1997 .

    مؤسسة برنارد فان لير / اليونسكو : تعزيز مهارات المدربين فى مرحلة الطفولة المبكرة , ترجمة مركز مطبوعات اليونسكو , القاهرة 1995 .

    مارى برود , جون نيو ستروم : تمويل التدريب , استراتيجيات نقل أثر التدريب إلى حيز التطبيق , ترجمة مركز بميك , القاهرة 1995 .

    المجلس القومى للتعليم والابحث العلمى ةالتكنولوجيا : التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة , الدورة الثامنة والعشرون , القاهرة 2000 – 2001 .

    محمد سيف الدين فهمى : التخطيط التعليمى ط 10 الأنجلو المصرية القاهرة 1994 .

    محمد منير مرسى : الإدارة التعليمية , مفهومها عناصرها , وظائفها , عالم الكتب القاهرة 1995 .

    ملك زعلوك : كفاية أساليب إعداد معلم التعلم متعدد المستويات وتدريبه , المظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , تونس 2001 .

    همام بدراوى وآخرون : إدارة المدرسة الابتدائية , أصوله وتطبيقاتها , التراث العربى القاهرة 1991 .

    وزارة التربية والتعليم : المؤتمر القومى للموهوبين , التقرير النهائى القاهرة 2000 .

    اليونسكو : التعلم ذلك الكنز المكنون , مزكز مطبوعات اليونسكو القاهرة 1999.

    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



    بعض معوقات
    وحدات التدريب بالمدارس


    لقد عرضت ولخصت هذا الكتاب المفيد لأنه يعد كنزا للمتخصص الذى يبحث عن تطوير عمله , ويؤمن بقيمة العمل , وقيمة الإخلاص فيه , ولكن الكتاب مثالى بدرجة كبيرة , ويقدم النظريات خالصة وصافية بعيدا عن شوائب الواقع التعليمى وما أكثرها وأعقدها لأن التدريب فى المدارس ليس فى بنية العملية التعليمية , ويفترض الكتاب أن كل ما يقدم أو معظمه يمكن تنفيذه فى مدارسنا المصرية العريقة فى الفوضى والاستهتار , والتى يعانى معظمها من عدم وجود مكان مناسب لجلوس هيئة التدريس , بل وللتلاميذ .

    ولاتوجد غالبا أماكن مناسبة للتدريب كما عرفناها فى هذا الكتاب الذى كنت أود أن يرتبط أكثر بالواقع , فالكلام النظرى جميل دائما حتى يصطدم بالواقع , وأول هذه الصدمات هى قلة الدافعية للتطوير والتدريب , ولن أقول بانعدامهما , لذلك يبذل مشرف الوحدة المضغوط " الغلبان " جهدا مضاعفا أضعافا إن أراد أن يؤدى عمله بشكل معقول , ولكن بالطبع مالايدرك كله لايترك كله , وينفع الآن نشر قيم قيم وأخلاق الثورة المصرية العظيمة , وأن نسعى جميعا لتغيير أنفسنا إلى الأفضل .

    وحتى لاتكون عملية التدريب روتينية أو ورقية بلا حافز داخلى ياحبذا أن تعود الفسح الطويلة مرة أخرى , فقد كانت45 دقيقة وفى هذه الحالة يمكن ممارسة النشطة لتجعل التعليم متعة , وأن نمارس التدريب بشكل واقعى .

    ونحن نحل حل هذه المشكلة بتقسيم الزملاء إلى مجموعتين يومى الأحد والأربعاء , ونجتمع للتدريب فى حجرة شئون العاملين , وطبعا مازلنا بعيدين عن التدريب النموذجى الذى يوضحه الكتاب , ولننا نفعل كل مانستطيع فى يوم دراسى مشحون , ونحاول أيضا طباعة العديد من المطبوعات الخاصة بالتدريب لنوفر المادة العلمية , وأرجو فى الختام أن يستفيد الزملاء والزميلات من هذا الملخص شبه الوافى ,

    والله الموفق ....





    study study study study study study study study study study study study study study study study study study study



    عرض وتلخيص : حسين أحمد إسماعيل

    وكيل إعدادى : إدارة بنها التعليمية – مدرسة أنس بن مالك – أتريب

    بريد HUSSEIN51061@YAHOO.COM



    study study study flower study study study
    study study flower study study
    study flower study
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:27 am