دليل التدريب داخل المدرسة
الفصل الرابع تنفيذ البرنامج وإدارته
يتناول هذا الفصل مايلى : تقويم البرنامج – متابعة التدريب – تقويم الوحدة وسوف اعرض لبعض موضوعات هذا الفصل ومنها : الاعتبارات الأساسية التى تراعى فى تنفيذ البرنامج التدريبى :
- تسجيل أسماء المتدربين والبيانات الأساسية لهم فى سجل خاص .
- التعارف وتحديد التوقعات .
- توعية المتدربين باهداف البرنامج .
- عرض المرتكزات والمبادئ الحاكمة للتدريب .
- توزيع المسئوليات والأدوار بين المشرف على التدريب والمتدربين .
- التأكد من استكمال الإمكانات اللازمة .
- توزيع المواد التدريبية والاستمارات الخاصة بالبرنامج .
- متابعة سير وتانفيذ البرنامج .
- مراعاة توافر صفات التدريب النشط .
خصائص التدريب النشط :
- الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .
- كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
- تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .
- الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .
- اتباع قواعد العمل .
- المتعة وانتشار روح المرح داخل المختبر .
- تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتى والعمل الجماعى والمشاركة .
نموذج لبرنامج تدريبى
افتتاح
تهيئة وتعارف
مقدمة عن الموضوع
تقسيم المتدربين إلى مجموعات
مجموعة 1 – مجموعة 2 – مجموعة 3 – مجموعة 4
عروض المجموعات
تعليقات المتدربين
تعليق من المدرب
تغذية راجعة
الفصل الخامس
فى هذا الفصل المهم تطبيق للنظريات التى عرضها مؤلفو الكتاب قبل ذلك , وفيه تصور مقترح لبرامج تدريبية شاملة بهدف تنمية وعى المعلمين , ومختلف العاملين بالمدرسة بالرؤية القومية للتعليم وفلسفته . وهذه البرامج مصممة لتسترشد بها وحدات التدريب , وسوف أختار أحد هذه النماذج وهو :
تصور مقترح لبرنامج تدريبى
التعلم النشط
تنمية التعلم النشط لدى المتعلمين
- الهدف العام : تنمية مهارات المعلمين فى استخدام التعلم النشط .
- الأهداف الفرعية :
بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى يكون المتدرب قادرا على أن :
- يحدد مظاهر التعلم النشط – يقارن بين التعلم بالتلقين والتعلم بالتيسير – يحدد مهارات المعلم اللازمة للتعلم النشط – ينظم الفصل بطريقة تصلح للتعلم النشط – ينفذ درسا طبقا لاستراتيجية التعلم التعاونى .
- المستهدفون : : معلمو المواد الدراسية ...... عددهم .......
- مكان وزمان التدريب :
يقترح أن يعقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام بواقع ساعتين لكل موضع على أيام متصلة أو منفصلة بالمكان المناسب .
(( ملاحظة من واقع المدارس .. هذا الزمن يكاد يكون مستحيلا فى أيام الدراسة , وهذه إحدى الإشكاليات الأساسية فى عملية التدريب داخل المدرسة , وهناك معوقات أخرى لايمكن التغاضى عنها أبدا بخصوص وحدات التدريب وعملها وفاعليتها و وهذا موضوع خاص وشائك وقائم بذاته ))
- الوسائط التدريبية :
شفافيات – أقراص مدمجة – شرائط فيديو – مطبوعات .
- اختيار المدربين :
يستعان بالمبعوثين أو الموجهين , أو المعلمين الحاصلين على دراسات عليا فى التربية , أو الخبراء فى المجال .
- المادة التدريبية :
يقترح إعداد بعض المطبوعات تتضمن المفاهيم الأساسية للموضوعات التدريبية , واوراق عمل توزع على المتدربين توضح المهام المطلوبة منهم .
- تقويم أداء المتدربين :
تطبق استمارة تقويم المتدرب – استبانة لأخذ رأى المتدربين فى البرنامج .
- ميزانية البرنامج :
تحدد ميزانية البرنامج وفق ما تسمح به اللائحة المالية للوحدة بالمدرسة .
- طريقة التنفيذ :
- يعرض المدرب اهداف الجلسة التدريبية ومبادئ العمل , ثم يطلب منهم أداء مهمة جماعية بما يتفق والموقف التدريبى , ويقارن بين أداء المجموعات المختلفة , ثم يتعرف منهم شعورهم أثناء العمل فى مجموعات , ثم يعرض المدرب مظاهر التعلم النشط والمبادئ والأسس .
- يناقش المدرب المتدربين حول الفرق بين التعلم التقليدى والتعلم النشط من حيث : دور المعلم – دور التلميذ – الأهداف – التقويم – طريقة جلوس التلاميذ – الوسائل – سرعة التعلم – النواتج .
- يطلب المدرب من كل متدرب أن يعرض على زملائه إحدى المهارات للتعلم النشط من وجهة نظره .
- بالنسبة لمهارة إدارة الفصل فى التعلم النشط يطرح المدرب على المتدربين التساؤل التالى : ماأوجه الاختلاف بين الفصل العادى والفصل فى التعلم النشط من حيث – طريقة الجلوس - - قواعد العمل – الممارسات والأنشطة – أماكن حفظ متعلقات التلميذ – عرض المعلقات على الحوائط – تنظيم الفصل = إرشادات ضبط العمل . ثم إجراء مناقشة جماعية حول تلك النقاط .
التعلم النشط
· أسس ومبادئ التعلم النشط
- إشراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وأساليبه0
- إشراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية0
- السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض 0
- تعدد مصادر التعلم وتنوعها 0
- توزيع المسئوليات وتحمل المسئولية 0
- مراعاة حرية الاختيار 0
- إشراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم 0
- التواصل فى جميع الاتجاهات 0
- التنوع فى طريقة جلوس التلاميذ 0
- السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية 0
- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم 0
- توفير الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته
- مساعدة التلميذ فى فهم ذاته , واكتشاف نواحى قوته وضعفه 0
- اتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم 0
استراتيجيات التعلم النشط
- التعلم الذاتى - الاكتشاف والاستقصاء - التعلم التعاونى - حل المشكلات - المشروعات - الأركان التعليمية - الأقران (( وتوجد استراتيجيات أخرى مهمة مثل الحوار والمناقشة , والعصف الذهنى , وتمثيل الدرس – مسرحة الدرس - ... ويختار المعلم مايناسبه ))
-
التعلم التعاوني
( المجموعات الصغيرة )
هو استراتيجية تدريس , يقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة , لتحقيق أهداف مشتركة , وإنجاز المهام المطلوبة , وطل عضو مسئول عن تعلمه وتلم زملائه , بما يقدمه من إسهامات فى سبيل إنجاز المهمة 0
أسس التعلم التعاونى
(المجموعات الصغيرة ):
- وضوح الهدف - المسئولية الفردية والجماعية - الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة - التركيز على المهارات الاجتماعية - الدعم والتشجيع 0
فوائد التعلم التعاونى :
- تحسين دافعية الطلاب , وزيادة انتباههم - زيادة مستوى فهم الطلاب - تحسين سلوك الطلاب ,طبقا للقواعد المتفق عليها - تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الطلاب للأفكار والمعارف - تنمية المهارت الاجتماعية - الرغبة فى التعلم حتى الإتقان 0
دور المعلم فى التعلم التعاونى :
قبل التدريس :
- تحديد الأهداف تحديدا دقيقا - تحديد حجم المجموعات وطريقة تكوينها - تحديد زمن المهمة 0
- ترتيب بيئة الفصل - تجهيز المواد التعليمية والأنشطة والمهام - تحديد وتوصيف العمل المطلوب بدقــــة , مع تحديد معايير النجاح - تشجيع المجموعة على تحديد أدوار كل فرد فيها 0
أثناء عمل المجموعات :
- شرح المهام - التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والإيجابي - ملاحظة كل مجموعة وتوجيهها 0
- تشجيع المجموعات - مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار - تسجيل ملاحظات عن أداء المجموعات 0
بعد عمل المجموعات :
- إعطاء الفرصة للمجموعات لعرض نتيجة المهام
- اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم عرض المجموعات 0
- مناقشة المجموعات لبعضها البعض 0
- يعلن المعلم عن أداء كل مجموعة 0
- يلخص المعلم إنجازات كل مجموعة , ويعرضها فى نقاط بسيطة 0
يوضح المدرب للمتدربين مفهوم استراتيجية التعلم التعاونى وفوائده , ويناقش المتدربين فى أدوار المعلم قبل وأثناء وبعد انتهاء التعلم التعاونى ( المجموعات الصغيرة ) ثم يعرض المدرب لوحة ورقية أو شفافية توضح ذلك , وبعدها يقسم المتدربين إلى مجموعات صغيرة تؤدى كل منها واحدة من المهام التالية :
- مجموعة تصمم خطة الدرس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .
- مجموعة تقترح شكل تنظيم الفصل لدرس معين وفق التعلم التعاونى .
- مجموعة تؤدى لعب أدوار لتنفيذ درس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .
مصادر المعرفة التى وضعها الكتاب لهذا النموذج :
- جابر عبد الحميد جابر – استراتيجيات التدريس والتعلم – دار الفكر العربى – القاهرة 1999 .
- جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال ( المهارات والتنمية المهنية ) دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .
- ملك زعلوك : أساليب استثارة التلاميذ وزيادة مشاركتهم فى العملية التعليمية , منظمة اليونيسيف , القاهرة 1994 .
- وزارة التربية والتعليم : تنظيم وإدارة الفصل متعدد المستويات , الإدارة العامة للفصل الواحد 1999 .
الفصل السادس
يتناول هذا الفصل مصادر المعرفة المتنوعة وهى معروفة ومتاحة , كما يتناول القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج الدراسية ( المحتوى ) وهة كما يلى :
حقوق الإنسان , والطفل , والمرأة , والتسامح , والعولمة , والمهارات الحياتية , والمواطنة , والوحدة الوطنية , والبيئة , والزيادة السكانية , والصحة , والإدمان , وحسن استخدام الموارد , وترشيد الاستهلاك , والسياحة , واحترام العمل , وجودة الإنتاج , والوعى القانونى , والوعى المرورى .
الفصل السابع
نماذج لبعض الموديولات :
يقدم الفصل نماذج لبعض الموديولات Modules لتقويم وحدات التدريب ببناء موديولات على نمطها , والموديول عبارة عن وحدة منهجية مصغرة لها مكونات أساسية هى :
الأهداف – المحتوى – الأنشطة – الطرق والاستراتيجيات – المواد التعليمية والوسائل – التجهيزات – التقويم .
المراجع المختارة للكتاب :
كما قلنا فى المقدمة , فالكتاب بلا مؤلف , بل أعده نخبة من الخبراء متفانين للنهوض بالتدريب , لذلك سأثبت مراجع الكتاب لأهميتها , ولمن يود الرجوع إليها للاطلاع وهاهى المراجع التى وضعها المؤلفون المجهولون لهذا الكتاب المفيد المفيد
أحمد إسماعيل حجى : إدارة بيئة التعليم والتعلم , دار الفكر العربى , القاهرة 2001 .
أحمد إسماعيل حجى : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , دار الفكر العربى 1997 .
أحمد إسماعيل حجى : نظام التعليم فى مصر , ( دار النهضة العربية , القاهرة 1991 .
أحمد إسماعيل اللقانى , فارعة محمد حسن : مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل , عالم الكتب , القاهرة 2001.
أنور محمد الشرقاوى : التعليم , الأنجلو المصرية . القاهرة 1997 .
جابر عبد الحميد جابر : استراتيجيات التدريس والتعليم , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .
جابر عبد الحميد جابر : التقويم التربوى والقياس النفسى, دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .
جابر عبد الحميد جابر : اتجاهات وتجارب معاصرة فى تقويم أداء التلميذ والمدرس , دار الفكر العربى, القاهرة 2002 .
جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال , المهارات والتنمية المهنية , دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .
حسين بشير محمود , شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان : نظم وبرامج إعداد المعلم فى بعض الدول العربية والأجنبية " دراسة مسحية مقارنة " وزارة التربية والتعليم , سلطنة عمان 1994 .
حسين كامل بهاء الدين : التعليم والمستقبل , دار المعارف , القاهرة 1997 .
حسين كامل بهاء الدين : الوطنية فى عالم بلا هوية , تحديات العولمة , دار المعارف .
حلمى أحمد الوكيل , حسين بشير محمود : تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى , دار الفكر العربى , القاهرة .
سعد عبد الرحمن : القياس النفسى – النظرية والتطبيق , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .
سيد الهوارى : القائد التحويل , مكتبة عين شمس , القاهرة 1996 .
شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان , رفعت صالح : برنامج التدريب الأساسى لمديرى ونظار ووكلاء المدارس فى مرحلة التعليم الأساسى , وحدة التخطيط والمتابعة , القاهرة 1999 .
شاكر محمد فتحى أحمد : إدارة المنظمات التعليمية , رؤية معاصرة للأصول العامة , دار المعارف , القاهرة 1996 .
شاكر محمد فتحى لوآخرون : العامة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسى , دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .
ضياء الدين زاهر : تقويم الإدارة المدرسية فى التعليم الساسى – دراسة ميدانية لمحافظتين , المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى , القاهرة 1994 .
على أحمد مدكور : نظريات المناهج التربوية , دار الفكر العربى , القاهرة 1997 .
على السلمى : تطور الفكر التنظيمى , وكالة المطبوعات , الكويت 1975 .
على السلمى : إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات الأيزو , دار غريب , القاهرة 1995 .
فريد عبد الفتاح زين العابدين : المنهج العلمى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات العربية , ظافرة للطباعة , الزقازيق 1996 .
فوزى الشربينى , عفت الطناوى : الموديولات التعليمية بين النظرية والتطبيق , الأنجلو المصرية , القاهرة 1997 .
مؤسسة برنارد فان لير / اليونسكو : تعزيز مهارات المدربين فى مرحلة الطفولة المبكرة , ترجمة مركز مطبوعات اليونسكو , القاهرة 1995 .
مارى برود , جون نيو ستروم : تمويل التدريب , استراتيجيات نقل أثر التدريب إلى حيز التطبيق , ترجمة مركز بميك , القاهرة 1995 .
المجلس القومى للتعليم والابحث العلمى ةالتكنولوجيا : التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة , الدورة الثامنة والعشرون , القاهرة 2000 – 2001 .
محمد سيف الدين فهمى : التخطيط التعليمى ط 10 الأنجلو المصرية القاهرة 1994 .
محمد منير مرسى : الإدارة التعليمية , مفهومها عناصرها , وظائفها , عالم الكتب القاهرة 1995 .
ملك زعلوك : كفاية أساليب إعداد معلم التعلم متعدد المستويات وتدريبه , المظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , تونس 2001 .
همام بدراوى وآخرون : إدارة المدرسة الابتدائية , أصوله وتطبيقاتها , التراث العربى القاهرة 1991 .
وزارة التربية والتعليم : المؤتمر القومى للموهوبين , التقرير النهائى القاهرة 2000 .
اليونسكو : التعلم ذلك الكنز المكنون , مزكز مطبوعات اليونسكو القاهرة 1999.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
لقد عرضت ولخصت هذا الكتاب المفيد لأنه يعد كنزا للمتخصص الذى يبحث عن تطوير عمله , ويؤمن بقيمة العمل , وقيمة الإخلاص فيه , ولكن الكتاب مثالى بدرجة كبيرة , ويقدم النظريات خالصة وصافية بعيدا عن شوائب الواقع التعليمى وما أكثرها وأعقدها لأن التدريب فى المدارس ليس فى بنية العملية التعليمية , ويفترض الكتاب أن كل ما يقدم أو معظمه يمكن تنفيذه فى مدارسنا المصرية العريقة فى الفوضى والاستهتار , والتى يعانى معظمها من عدم وجود مكان مناسب لجلوس هيئة التدريس , بل وللتلاميذ .
ولاتوجد غالبا أماكن مناسبة للتدريب كما عرفناها فى هذا الكتاب الذى كنت أود أن يرتبط أكثر بالواقع , فالكلام النظرى جميل دائما حتى يصطدم بالواقع , وأول هذه الصدمات هى قلة الدافعية للتطوير والتدريب , ولن أقول بانعدامهما , لذلك يبذل مشرف الوحدة المضغوط " الغلبان " جهدا مضاعفا أضعافا إن أراد أن يؤدى عمله بشكل معقول , ولكن بالطبع مالايدرك كله لايترك كله , وينفع الآن نشر قيم قيم وأخلاق الثورة المصرية العظيمة , وأن نسعى جميعا لتغيير أنفسنا إلى الأفضل .
وحتى لاتكون عملية التدريب روتينية أو ورقية بلا حافز داخلى ياحبذا أن تعود الفسح الطويلة مرة أخرى , فقد كانت45 دقيقة وفى هذه الحالة يمكن ممارسة النشطة لتجعل التعليم متعة , وأن نمارس التدريب بشكل واقعى .
ونحن نحل حل هذه المشكلة بتقسيم الزملاء إلى مجموعتين يومى الأحد والأربعاء , ونجتمع للتدريب فى حجرة شئون العاملين , وطبعا مازلنا بعيدين عن التدريب النموذجى الذى يوضحه الكتاب , ولننا نفعل كل مانستطيع فى يوم دراسى مشحون , ونحاول أيضا طباعة العديد من المطبوعات الخاصة بالتدريب لنوفر المادة العلمية , وأرجو فى الختام أن يستفيد الزملاء والزميلات من هذا الملخص شبه الوافى ,
والله الموفق ....
عرض وتلخيص : حسين أحمد إسماعيل
وكيل إعدادى : إدارة بنها التعليمية – مدرسة أنس بن مالك – أتريب
بريد HUSSEIN51061@YAHOO.COM
الفصل الرابع تنفيذ البرنامج وإدارته
يتناول هذا الفصل مايلى : تقويم البرنامج – متابعة التدريب – تقويم الوحدة وسوف اعرض لبعض موضوعات هذا الفصل ومنها : الاعتبارات الأساسية التى تراعى فى تنفيذ البرنامج التدريبى :
- تسجيل أسماء المتدربين والبيانات الأساسية لهم فى سجل خاص .
- التعارف وتحديد التوقعات .
- توعية المتدربين باهداف البرنامج .
- عرض المرتكزات والمبادئ الحاكمة للتدريب .
- توزيع المسئوليات والأدوار بين المشرف على التدريب والمتدربين .
- التأكد من استكمال الإمكانات اللازمة .
- توزيع المواد التدريبية والاستمارات الخاصة بالبرنامج .
- متابعة سير وتانفيذ البرنامج .
- مراعاة توافر صفات التدريب النشط .
خصائص التدريب النشط :
- الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .
- كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
- تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .
- الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .
- اتباع قواعد العمل .
- المتعة وانتشار روح المرح داخل المختبر .
- تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتى والعمل الجماعى والمشاركة .
نموذج لبرنامج تدريبى
افتتاح
تهيئة وتعارف
مقدمة عن الموضوع
تقسيم المتدربين إلى مجموعات
مجموعة 1 – مجموعة 2 – مجموعة 3 – مجموعة 4
عروض المجموعات
تعليقات المتدربين
تعليق من المدرب
تغذية راجعة
الفصل الخامس
فى هذا الفصل المهم تطبيق للنظريات التى عرضها مؤلفو الكتاب قبل ذلك , وفيه تصور مقترح لبرامج تدريبية شاملة بهدف تنمية وعى المعلمين , ومختلف العاملين بالمدرسة بالرؤية القومية للتعليم وفلسفته . وهذه البرامج مصممة لتسترشد بها وحدات التدريب , وسوف أختار أحد هذه النماذج وهو :
تصور مقترح لبرنامج تدريبى
التعلم النشط
تنمية التعلم النشط لدى المتعلمين
- الهدف العام : تنمية مهارات المعلمين فى استخدام التعلم النشط .
- الأهداف الفرعية :
بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى يكون المتدرب قادرا على أن :
- يحدد مظاهر التعلم النشط – يقارن بين التعلم بالتلقين والتعلم بالتيسير – يحدد مهارات المعلم اللازمة للتعلم النشط – ينظم الفصل بطريقة تصلح للتعلم النشط – ينفذ درسا طبقا لاستراتيجية التعلم التعاونى .
- المستهدفون : : معلمو المواد الدراسية ...... عددهم .......
- مكان وزمان التدريب :
يقترح أن يعقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام بواقع ساعتين لكل موضع على أيام متصلة أو منفصلة بالمكان المناسب .
(( ملاحظة من واقع المدارس .. هذا الزمن يكاد يكون مستحيلا فى أيام الدراسة , وهذه إحدى الإشكاليات الأساسية فى عملية التدريب داخل المدرسة , وهناك معوقات أخرى لايمكن التغاضى عنها أبدا بخصوص وحدات التدريب وعملها وفاعليتها و وهذا موضوع خاص وشائك وقائم بذاته ))
- الوسائط التدريبية :
شفافيات – أقراص مدمجة – شرائط فيديو – مطبوعات .
- اختيار المدربين :
يستعان بالمبعوثين أو الموجهين , أو المعلمين الحاصلين على دراسات عليا فى التربية , أو الخبراء فى المجال .
- المادة التدريبية :
يقترح إعداد بعض المطبوعات تتضمن المفاهيم الأساسية للموضوعات التدريبية , واوراق عمل توزع على المتدربين توضح المهام المطلوبة منهم .
- تقويم أداء المتدربين :
تطبق استمارة تقويم المتدرب – استبانة لأخذ رأى المتدربين فى البرنامج .
- ميزانية البرنامج :
تحدد ميزانية البرنامج وفق ما تسمح به اللائحة المالية للوحدة بالمدرسة .
- طريقة التنفيذ :
- يعرض المدرب اهداف الجلسة التدريبية ومبادئ العمل , ثم يطلب منهم أداء مهمة جماعية بما يتفق والموقف التدريبى , ويقارن بين أداء المجموعات المختلفة , ثم يتعرف منهم شعورهم أثناء العمل فى مجموعات , ثم يعرض المدرب مظاهر التعلم النشط والمبادئ والأسس .
- يناقش المدرب المتدربين حول الفرق بين التعلم التقليدى والتعلم النشط من حيث : دور المعلم – دور التلميذ – الأهداف – التقويم – طريقة جلوس التلاميذ – الوسائل – سرعة التعلم – النواتج .
- يطلب المدرب من كل متدرب أن يعرض على زملائه إحدى المهارات للتعلم النشط من وجهة نظره .
- بالنسبة لمهارة إدارة الفصل فى التعلم النشط يطرح المدرب على المتدربين التساؤل التالى : ماأوجه الاختلاف بين الفصل العادى والفصل فى التعلم النشط من حيث – طريقة الجلوس - - قواعد العمل – الممارسات والأنشطة – أماكن حفظ متعلقات التلميذ – عرض المعلقات على الحوائط – تنظيم الفصل = إرشادات ضبط العمل . ثم إجراء مناقشة جماعية حول تلك النقاط .
التعلم النشط
· أسس ومبادئ التعلم النشط
- إشراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وأساليبه0
- إشراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية0
- السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض 0
- تعدد مصادر التعلم وتنوعها 0
- توزيع المسئوليات وتحمل المسئولية 0
- مراعاة حرية الاختيار 0
- إشراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم 0
- التواصل فى جميع الاتجاهات 0
- التنوع فى طريقة جلوس التلاميذ 0
- السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية 0
- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم 0
- توفير الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته
- مساعدة التلميذ فى فهم ذاته , واكتشاف نواحى قوته وضعفه 0
- اتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم 0
استراتيجيات التعلم النشط
- التعلم الذاتى - الاكتشاف والاستقصاء - التعلم التعاونى - حل المشكلات - المشروعات - الأركان التعليمية - الأقران (( وتوجد استراتيجيات أخرى مهمة مثل الحوار والمناقشة , والعصف الذهنى , وتمثيل الدرس – مسرحة الدرس - ... ويختار المعلم مايناسبه ))
-
التعلم التعاوني
( المجموعات الصغيرة )
هو استراتيجية تدريس , يقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة , لتحقيق أهداف مشتركة , وإنجاز المهام المطلوبة , وطل عضو مسئول عن تعلمه وتلم زملائه , بما يقدمه من إسهامات فى سبيل إنجاز المهمة 0
أسس التعلم التعاونى
(المجموعات الصغيرة ):
- وضوح الهدف - المسئولية الفردية والجماعية - الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة - التركيز على المهارات الاجتماعية - الدعم والتشجيع 0
فوائد التعلم التعاونى :
- تحسين دافعية الطلاب , وزيادة انتباههم - زيادة مستوى فهم الطلاب - تحسين سلوك الطلاب ,طبقا للقواعد المتفق عليها - تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الطلاب للأفكار والمعارف - تنمية المهارت الاجتماعية - الرغبة فى التعلم حتى الإتقان 0
دور المعلم فى التعلم التعاونى :
قبل التدريس :
- تحديد الأهداف تحديدا دقيقا - تحديد حجم المجموعات وطريقة تكوينها - تحديد زمن المهمة 0
- ترتيب بيئة الفصل - تجهيز المواد التعليمية والأنشطة والمهام - تحديد وتوصيف العمل المطلوب بدقــــة , مع تحديد معايير النجاح - تشجيع المجموعة على تحديد أدوار كل فرد فيها 0
أثناء عمل المجموعات :
- شرح المهام - التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والإيجابي - ملاحظة كل مجموعة وتوجيهها 0
- تشجيع المجموعات - مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار - تسجيل ملاحظات عن أداء المجموعات 0
بعد عمل المجموعات :
- إعطاء الفرصة للمجموعات لعرض نتيجة المهام
- اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم عرض المجموعات 0
- مناقشة المجموعات لبعضها البعض 0
- يعلن المعلم عن أداء كل مجموعة 0
- يلخص المعلم إنجازات كل مجموعة , ويعرضها فى نقاط بسيطة 0
يوضح المدرب للمتدربين مفهوم استراتيجية التعلم التعاونى وفوائده , ويناقش المتدربين فى أدوار المعلم قبل وأثناء وبعد انتهاء التعلم التعاونى ( المجموعات الصغيرة ) ثم يعرض المدرب لوحة ورقية أو شفافية توضح ذلك , وبعدها يقسم المتدربين إلى مجموعات صغيرة تؤدى كل منها واحدة من المهام التالية :
- مجموعة تصمم خطة الدرس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .
- مجموعة تقترح شكل تنظيم الفصل لدرس معين وفق التعلم التعاونى .
- مجموعة تؤدى لعب أدوار لتنفيذ درس وفق استراتيجية التعلم التعاونى .
مصادر المعرفة التى وضعها الكتاب لهذا النموذج :
- جابر عبد الحميد جابر – استراتيجيات التدريس والتعلم – دار الفكر العربى – القاهرة 1999 .
- جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال ( المهارات والتنمية المهنية ) دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .
- ملك زعلوك : أساليب استثارة التلاميذ وزيادة مشاركتهم فى العملية التعليمية , منظمة اليونيسيف , القاهرة 1994 .
- وزارة التربية والتعليم : تنظيم وإدارة الفصل متعدد المستويات , الإدارة العامة للفصل الواحد 1999 .
الفصل السادس
يتناول هذا الفصل مصادر المعرفة المتنوعة وهى معروفة ومتاحة , كما يتناول القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج الدراسية ( المحتوى ) وهة كما يلى :
حقوق الإنسان , والطفل , والمرأة , والتسامح , والعولمة , والمهارات الحياتية , والمواطنة , والوحدة الوطنية , والبيئة , والزيادة السكانية , والصحة , والإدمان , وحسن استخدام الموارد , وترشيد الاستهلاك , والسياحة , واحترام العمل , وجودة الإنتاج , والوعى القانونى , والوعى المرورى .
الفصل السابع
نماذج لبعض الموديولات :
يقدم الفصل نماذج لبعض الموديولات Modules لتقويم وحدات التدريب ببناء موديولات على نمطها , والموديول عبارة عن وحدة منهجية مصغرة لها مكونات أساسية هى :
الأهداف – المحتوى – الأنشطة – الطرق والاستراتيجيات – المواد التعليمية والوسائل – التجهيزات – التقويم .
المراجع المختارة للكتاب :
كما قلنا فى المقدمة , فالكتاب بلا مؤلف , بل أعده نخبة من الخبراء متفانين للنهوض بالتدريب , لذلك سأثبت مراجع الكتاب لأهميتها , ولمن يود الرجوع إليها للاطلاع وهاهى المراجع التى وضعها المؤلفون المجهولون لهذا الكتاب المفيد المفيد
أحمد إسماعيل حجى : إدارة بيئة التعليم والتعلم , دار الفكر العربى , القاهرة 2001 .
أحمد إسماعيل حجى : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , دار الفكر العربى 1997 .
أحمد إسماعيل حجى : نظام التعليم فى مصر , ( دار النهضة العربية , القاهرة 1991 .
أحمد إسماعيل اللقانى , فارعة محمد حسن : مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل , عالم الكتب , القاهرة 2001.
أنور محمد الشرقاوى : التعليم , الأنجلو المصرية . القاهرة 1997 .
جابر عبد الحميد جابر : استراتيجيات التدريس والتعليم , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .
جابر عبد الحميد جابر : التقويم التربوى والقياس النفسى, دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .
جابر عبد الحميد جابر : اتجاهات وتجارب معاصرة فى تقويم أداء التلميذ والمدرس , دار الفكر العربى, القاهرة 2002 .
جابر عبد الحميد جابر : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال , المهارات والتنمية المهنية , دار الفكر العربى , القاهرة 2000 .
حسين بشير محمود , شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان : نظم وبرامج إعداد المعلم فى بعض الدول العربية والأجنبية " دراسة مسحية مقارنة " وزارة التربية والتعليم , سلطنة عمان 1994 .
حسين كامل بهاء الدين : التعليم والمستقبل , دار المعارف , القاهرة 1997 .
حسين كامل بهاء الدين : الوطنية فى عالم بلا هوية , تحديات العولمة , دار المعارف .
حلمى أحمد الوكيل , حسين بشير محمود : تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى , دار الفكر العربى , القاهرة .
سعد عبد الرحمن : القياس النفسى – النظرية والتطبيق , دار الفكر العربى , القاهرة 1998 .
سيد الهوارى : القائد التحويل , مكتبة عين شمس , القاهرة 1996 .
شاكر محمد فتحى , همام بدراوى زيدان , رفعت صالح : برنامج التدريب الأساسى لمديرى ونظار ووكلاء المدارس فى مرحلة التعليم الأساسى , وحدة التخطيط والمتابعة , القاهرة 1999 .
شاكر محمد فتحى أحمد : إدارة المنظمات التعليمية , رؤية معاصرة للأصول العامة , دار المعارف , القاهرة 1996 .
شاكر محمد فتحى لوآخرون : العامة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسى , دار النهضة العربية , القاهرة 1998 .
ضياء الدين زاهر : تقويم الإدارة المدرسية فى التعليم الساسى – دراسة ميدانية لمحافظتين , المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى , القاهرة 1994 .
على أحمد مدكور : نظريات المناهج التربوية , دار الفكر العربى , القاهرة 1997 .
على السلمى : تطور الفكر التنظيمى , وكالة المطبوعات , الكويت 1975 .
على السلمى : إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات الأيزو , دار غريب , القاهرة 1995 .
فريد عبد الفتاح زين العابدين : المنهج العلمى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات العربية , ظافرة للطباعة , الزقازيق 1996 .
فوزى الشربينى , عفت الطناوى : الموديولات التعليمية بين النظرية والتطبيق , الأنجلو المصرية , القاهرة 1997 .
مؤسسة برنارد فان لير / اليونسكو : تعزيز مهارات المدربين فى مرحلة الطفولة المبكرة , ترجمة مركز مطبوعات اليونسكو , القاهرة 1995 .
مارى برود , جون نيو ستروم : تمويل التدريب , استراتيجيات نقل أثر التدريب إلى حيز التطبيق , ترجمة مركز بميك , القاهرة 1995 .
المجلس القومى للتعليم والابحث العلمى ةالتكنولوجيا : التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة , الدورة الثامنة والعشرون , القاهرة 2000 – 2001 .
محمد سيف الدين فهمى : التخطيط التعليمى ط 10 الأنجلو المصرية القاهرة 1994 .
محمد منير مرسى : الإدارة التعليمية , مفهومها عناصرها , وظائفها , عالم الكتب القاهرة 1995 .
ملك زعلوك : كفاية أساليب إعداد معلم التعلم متعدد المستويات وتدريبه , المظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , تونس 2001 .
همام بدراوى وآخرون : إدارة المدرسة الابتدائية , أصوله وتطبيقاتها , التراث العربى القاهرة 1991 .
وزارة التربية والتعليم : المؤتمر القومى للموهوبين , التقرير النهائى القاهرة 2000 .
اليونسكو : التعلم ذلك الكنز المكنون , مزكز مطبوعات اليونسكو القاهرة 1999.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
بعض معوقات
وحدات التدريب بالمدارس
وحدات التدريب بالمدارس
لقد عرضت ولخصت هذا الكتاب المفيد لأنه يعد كنزا للمتخصص الذى يبحث عن تطوير عمله , ويؤمن بقيمة العمل , وقيمة الإخلاص فيه , ولكن الكتاب مثالى بدرجة كبيرة , ويقدم النظريات خالصة وصافية بعيدا عن شوائب الواقع التعليمى وما أكثرها وأعقدها لأن التدريب فى المدارس ليس فى بنية العملية التعليمية , ويفترض الكتاب أن كل ما يقدم أو معظمه يمكن تنفيذه فى مدارسنا المصرية العريقة فى الفوضى والاستهتار , والتى يعانى معظمها من عدم وجود مكان مناسب لجلوس هيئة التدريس , بل وللتلاميذ .
ولاتوجد غالبا أماكن مناسبة للتدريب كما عرفناها فى هذا الكتاب الذى كنت أود أن يرتبط أكثر بالواقع , فالكلام النظرى جميل دائما حتى يصطدم بالواقع , وأول هذه الصدمات هى قلة الدافعية للتطوير والتدريب , ولن أقول بانعدامهما , لذلك يبذل مشرف الوحدة المضغوط " الغلبان " جهدا مضاعفا أضعافا إن أراد أن يؤدى عمله بشكل معقول , ولكن بالطبع مالايدرك كله لايترك كله , وينفع الآن نشر قيم قيم وأخلاق الثورة المصرية العظيمة , وأن نسعى جميعا لتغيير أنفسنا إلى الأفضل .
وحتى لاتكون عملية التدريب روتينية أو ورقية بلا حافز داخلى ياحبذا أن تعود الفسح الطويلة مرة أخرى , فقد كانت45 دقيقة وفى هذه الحالة يمكن ممارسة النشطة لتجعل التعليم متعة , وأن نمارس التدريب بشكل واقعى .
ونحن نحل حل هذه المشكلة بتقسيم الزملاء إلى مجموعتين يومى الأحد والأربعاء , ونجتمع للتدريب فى حجرة شئون العاملين , وطبعا مازلنا بعيدين عن التدريب النموذجى الذى يوضحه الكتاب , ولننا نفعل كل مانستطيع فى يوم دراسى مشحون , ونحاول أيضا طباعة العديد من المطبوعات الخاصة بالتدريب لنوفر المادة العلمية , وأرجو فى الختام أن يستفيد الزملاء والزميلات من هذا الملخص شبه الوافى ,
والله الموفق ....
عرض وتلخيص : حسين أحمد إسماعيل
وكيل إعدادى : إدارة بنها التعليمية – مدرسة أنس بن مالك – أتريب
بريد HUSSEIN51061@YAHOO.COM