مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    100 فكرة رائعة .. الجزء الثانى

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    100 فكرة رائعة .. الجزء الثانى Empty 100 فكرة رائعة .. الجزء الثانى

    مُساهمة من طرف hussein الخميس فبراير 17, 2011 10:50 am

    الجزء الثانى
    100 فكرة رائعة
    لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
    لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
    لجونى ينغ
    عرض وتلخيص
    سليمان بن أحمد السويد
    مركز الإشراف التربوى بالقطيف
    من موقع ياكورس

    flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower
    flower flower
    flower




    – تعليقات مسيئة في الشارع .

    في حال قام بعض الطلاب بالتعليق والإساءة لك في الشارع , فلا تتخذ إي إجراء فوري ، بل أجله للمدرسة بعقد لقاء مع الطالب وولي أمره وبحضور أحد الإداريين ، ويتم إبلاغ الطالب عن سوء تصرفه والعقاب المترتب على هذا التصرف , ويفضل إنهاء اللقاء بالمسامحة على أن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل .

    الفصل الخامس :
    إصدار المكافآت والعقوبات .




    1 – عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى .

    يرى المؤلف أن نظام العقوبة بالبقاء في المدرسة بعد الدوام المدرسي , وإن كان لها فوائد في بعض الأحيان إلا أن لها سلبيات منها :

    - زيادة التوتر مع الطالب - زيادة الأعمال الكتابية للمعلم - إهدار الوقت بمتابعة المعلم لتنفيذ العقوبة .

    - المزيد من الوقت والجهد المهدر في حال عدم التنفيذ - سوء العلاقة بأسرة الطالب .

    ولذا يرى المؤلف وقبل اللجوء لهذه العقوبة أن يصدر تحذيرا رسميا بالعقوبة , وحاول أن يكون للتحذير هالة أمام الطلاب والمعاقب مما سيردع الطالب قبل الاضطرار لتنفيذ العقوبة . كما هو معلوم فهذا العقوبة غير واردة .



    2- استهدف رؤوس الشغب .

    عندما تحدث فوضى عامة في الصف ليس من المجدي ولا من الإنصاف معاقبة الفصل كاملا , لأن العادة أن يكون هناك من لم يشارك , وهناك من شارك حال وجود الفوضى فعليك توجيه العقوبة فقط للثلث الأخير والذي هم رؤوس الشغب ومسببيه .



    3- سُلَّم العواقب .

    عندما تحدث فوضى عارمة في الصف لا تلجأ بانفعال إلى إصدار عقوبات وبالجملة , فتشارك في زيادة الفوضى ؛ بل أصدر أمرا واضحا وبصوت هادىء وحازم , يكون فيه عمومية ليشمل السلوكيات غير المرغوب فيها , وكذلك العقوبة . كقولك : من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبا عليه . فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى درس .



    4 – مدح الطلاب .

    عدد من المعلمين عندما يحاول ضبط الصف يذكر عبارات سلبية تزيد الجو العدائي في الصف , ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول والعمل بها من مثل قوله : خالد أنت آخر واحد أتوقع منه أن يقاطعني . إذ عادتك أن تحسن الاستماع .



    5- السحب على جائزة .



    وفكرتها بوضع جائزة أسبوعية لا تتقيد بالتعليمات على أن تكون مناسبة ومشوقة لهم ، ويمكنك إعطاء فرصة لمن لم يصدر منه مخالفة لكن بشرط إلا تفقد الجائزة هدفها .



    6- العقوبة المناسبة .

    كون العقوبة متناسبة مع الخطأ قوة وضعفا , فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه , وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العقوبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية .



    7- الفصل بين الطالب وبين سلوكه .

    يرى المؤلف أن من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطئ , بل لا بد من تضمين النقد ذكرا لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب ، وذلك حتى لا يأخذ موقفا دفاعيا عن ذاته . بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته .



    8- إعطاء الجوائز .

    اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم حتى تتمكن من شكر كل من قام بعمل جيد لتعززه , ويمكنك أن تعلن عن الجوائز حتى تحفز الجميع ومن بداية الحصة .



    9- الترفيه بالفيديو .

    يرى المؤلف أن ترفه طلابك ولكن في حدود ضيقة ، على أن تكون كالمكافأة لهم ، وأن يتم اختيار المادة بشكل مناسب . واجعل اختيارك حازما على أن لا تحتار بين رغباتهم .

    الفصل السادس :
    وعلى نطاق أوسع ...




    1- إنشاء ناد بعد المدرسة .

    وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب , وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين , وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة . وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب . ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم .



    2- المدرس المساعد .

    فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجود معلمين للصف أو المادة , يكون أحدهما أساسيا والآخر مساعدا بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف . وفكرة المؤلف تدور حول تفعيل دور المعلم المساعد من خلال .

    - اطلاعه على استراتيجيتك في التدريس .

    - إشراكه في معالجة المشاكل .

    - إعطائه صلاحيات جيدة .

    - تواجده في الصف لضبط المشاكسين .

    - إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .



    3- ضيف في الدرس .

    من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب , وخاصة إن كان من أهل الحي , فهذا يضفي متعة وتجديدا على الصف مما يزيد في ربط الطلاب بالصف . ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للشيخ والموضوع .





    4- الاتصال بولي الأمر .

    وهذا أمر متبع في المدارس , ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب , وعن الأسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إن سعيدا يتمتع بإمكانات جيدة , ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي , فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج ؟.



    5- توثيق الاتفاق مع ولي الأمر .

    وهذا من الأمور المهمة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيا وبتاريخه , ويفضل أيضا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره



    6- هيكلة الصف .

    لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :

    - جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك .

    - فرّق الطلبة المشاكسين ,مباعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك .

    - اترك مسافة بين السبورة وأول صف .

    - اجعل أدواتك و حاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن .



    7- القواعد الذهبية لمخططات الجلوس .



    في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية , بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة , وكذلك المشاكسين وغير هذا , وينبغي أن تصر على توزيعك , ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك .



    8- إبقاء الطلاب في مقاعدهم .

    يرى المؤلف أن لا تسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال , ولذا يجب عليك أن تضع نظاما يسمح بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام , وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك .



    9- القاعدة الذهبية لنقل مجموعة .

    عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى , وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك ، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال . ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم



    10 - الانفراد بأحد الطلاب .

    يرى المؤلف أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيدا , وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخص واحد .



    11- تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد .

    مما يسهل على الطلاب الالتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام ، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح .



    الفصل السابع :
    كيف تدير نفسك ؟


    1- الجدولان .



    أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم , وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص ، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه , ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به . ويراعى في الجدول أن يكون واقعيا .







    2- أولويات .



    الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة وغالبا لن يتمكن من إنجازها كلها , لذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي:

    - يجب أن أفعل .

    - ينبغي أن أفعل .

    - يستحسن أن أفعل .

    وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدء بالعمل به .



    3- الاسترخاء .



    لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببا في توتر صاحبها , وهذا مؤثر على صحة المعلم , وكذلك على عطائه في المدرسة , لذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم مهارات الاسترخاء , وأن يجعل له أوقاتا يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته .

    ومن مهارات الاسترخاء التي ينصح بها المؤلف أثناء الدوام حال التوتر:

    - اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما . أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر .

    - ركز على تنفسك ، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ .

    - امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص .



    4- التمارين الرياضية .



    للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف ، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب .



    5- أمسيتك .

    اجعل لنفسك يوما أسبوعيا تروّح فيه عن نفسك بعيدا عن طبيعة العمل المدرسي , فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر .



    6- كيف تصبح تلميذا من جديد ؟

    ينصح المؤلف بأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس ، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته ، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك .



    7- خفف من سرعة وتيرتك .

    يرى المؤلف أنك إذا عودت نفسك التصرف ببطء, كالأكل والمشي يجعل هذا توترك بطيئا مما يساعدك على العطاء .



    8- أصدقاؤك .

    بعض المعلمين قد يعطي مهنته كل وقته , ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم , وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنته بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع ، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة .



    9- حمام دافئ .

    احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوترا ، مما يؤثر على عطائك في الصباح .



    10 - سجل بسيط لأداء الأعمال .

    خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأعمال التي قمت بها ،وأهم القرارات التي اتخذتها ، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها ، وكذلك مواعيدك وخططك . ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه .



    وبهذا يكون قد تم تلخيص الكتاب ولله الحمد أولا وآخرا , فأتمنى أن يكون الأخوة قد استفادوا منه في تعليمهم وفي علاقاتهم العامة .



    أخوكم
    سليمان بن أحمد السويد
    مركز الإشراف التربوي بالقطيف
    الصفوف الأولية
    0505823451
    Slim073@gmail.com





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:32 am