غلاف مطبوعة الاجتماع الأول وقد طبعت منها 100 نسخة ووزعتها
وشرحت الخطة شرحا تفصيليا فى الاجتماع الأول الذى عقدته عندما توليت نظارة المدرسة
فى بداية هذا العام 2014 / 2015
وجعلت الاجتماع مطبوعا ليكون فى يد الجميع ويمكن محاسبتى على كلامى وخطتى
كما قلت للزملاء :
إننى أعرض نفسى لكى يحاسبنى الجميع , فأنا مؤمن بالتقويم الذاتى , ولا أخشى السلبيات
لأننى أعمل جاهدا للتطوير والتغيير
حسين أحمد إسماعيل
السلام عليكم
كل عام وأنتم بخير
المدرسة مكان مقدس , وهى أجمل مكان فى العالم بعد الأماكن المقدسة , لأنها مكان صياغة العقول , وتهذيب الأرواح وبناء الأجسام , لذلك نود أن نضع نظاما جيدا ومرنا لنؤدى أعمالنا بما يرضى الله , فنحن نعمل بموجب عقد بيننا وبين الله أولا , وبيننا وبين الشعب ثانيا , وبيننا وبين الحكومة ثالثا , وإتقان العمل واجب دينى , وهدفنا التركيز على العمل الواقعى ..
البناء يبدأ من المدارس , وإذا كنا لا نستطيع أن نتبرع لمصر بالأموال , فلنتبرع بالإخلاص فى العمل , والإبداع فيه وفيما يلى اتفاق عمل بيننا نرجو الالتزام به لصالح الجميع :
الإشراف اليومى مسئول عن انضباط المدرسة وعن سير العمل بيسر وهدوء -- هذه مسئولية المشرف العام فلابد أن يتم توزيع الحصص الاحتياطية بالعدل حتى نهاية الحصة الأولى , بعد حصر الغياب بدقة -- حضور المشرفين قبل الطابور بخمس دقائق , وكل مشرف فى مكانه طوال اليوم مؤديا عمله , وحتى جرس آخر اليوم , والتأكد من انصراف جميع البنات -- أذون انصراف المعلمين يوقع عليها مسئول توزيع الاحتياطى , إنه يوم واحد فى الأسبوع فلنكن كلنا جنودا فى يوم الإشراف -- ولا يجوز للمشرف الغياب يوم إشرافه , وإذا تكرر غيابه فلن يُقبل اليوم إجازة عارضة ,,,,,
وأى مكاسب فى الحضور والانصراف تترتب على هذا الالتزام .
نحن نسعى للرضا الوظيفى , لأنه يكون دافعا للإبداع فى العمل لذلك نرحب بالنقد البناء , ويعنى ذلك تحديد المشكلة ووضع حلول لها , ونحن نكره الظلم وعلى كل من يشعر بالظلم أن يعرض مشكلته على إدارة المدرسة , فهذا عملنا .
التأخير عن بداية الحصة أو عن الطابور لمن عنده حصة أولى جريمة تربوية , لأنه لا يليق بمعلم , ولكن يليق بمدرس فاشل فلو تأخر المدرس عشر دقائق عن حصته فقد تأخر عشر دقائق عن كل تلميذة فى الفصل , أى سرق عدة ساعات فى الحصة الواحدة , إنها جريمة تربوية حقا .
الأنشطة المدرسية وأساليب التعلم النشط , تجعل التعليم متعة وتربط بناتنا بالمدرسة , وتجعل المدرسة مكانا جذابا , لأن الأنشطة عموما تكسر الروتين , وتخاطب أعمق ما فى قلوب بناتنا , ميولهن الشخصية -- ونرجو نشر الوعى بالأبحاث العلمية لدى الطالبات , ليكون التعليم مثمرا , والاهتمام بجماعات النشاط ضرورة تربوية . وألفت نظر الزملاء لدور الأورجامى ( فن طى الورق ) فى جعل التعليم ممتعا .
المدارس أماكن مقدسة , فما اجتمع قوم يتدارسون العلم إلا حفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام , لذلك يجب أن نتعامل على هذا الأساس .
تقوم المدرسة بحملة لإرجاع أبناء وبنات مصر إلى مدارسهم ونرجو المساعدة , وأفضل طريقة لذلك هى الالتزام بالعمل , وأن نجعل التعليم متعة عن طريق الأنشطة , وأساليب التعلم النشط , وبث الروح الإيجابية فى بناتنا .
كلنا فى خدمة بناتنا بالمعنى الإيجابى , أى كلنا فى خدمة المستقبل , وكلنا فى خدمة المعلم ليستطيع أن يعمل فى جو يساعد على العمل والإبداع . والمعلم هو قلب وعقل وروح المدرسة , والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع .
عمل قليل منظم , أفضل وأجدى من عمل كثير فى فوضى .
ستقف المدرسة مع أى زميل أو زميلة فى أى ظرف طارئ وعلى الجميع أن يشعر أنه يعمل حُباً فى العمل لا جبرا وفرضا وأن يستمتع بعمله , لنستطيع تحقيق رؤية المدرسة وهى :" تخريج طالبات متفوقات علميا , وتنمية سلوكياتهن الإيجابية فى ظل تفعيل المشاركة المجتمعية "..
نرجو حث الطالبات دائما على الحفاظ على أثاث المدرسة ونظافة الفصول , والقلوب , والمدرسة بشكل يومى لنغرس فيهن سلوكا نحتاج جميعا إليه , فلا قيمة لتعليم بلا أخلاق .
الاهتمام بالقراءة واجب دينى حضارى , فاجعلوا البنات تصادق الكتب , ويا حبذا أن نعمل مسابقات لتلخيصها ..
الدروس الخصوصية فى وقت العمل بالمدرسة جريمة تربوية ودينية , وهى حرام , ومال مسموم , لذلك يجب أن تكون فى غير وقت العمل , حفاظا على صورة المعلم .
عمل اجتماع أسبوعى للمواد , والمعلم الأول موجه مقيم مسئول عن مادته , وعن مستوى معلمى مادته .
الدرس النموذجى داخل الفصل بحضور كل معلمى المادة .
سنقوم بعمل صندوق خدمات , وسنفعّل المجلس العرفى الذى أنشأناه من سنوات والقائم على قيم المودة والأخوة.
لائحة عمل لكل فصل , ومشروع سنوى يجمع الفصل على هدف يسعى لتحقيقه , وتعرض النتائج فى المعرض السنوى.
لو هناك زيارة متابعة للمدرسة فلن ننبه أحدا إلى ذلك ,لأن هذا غير تربوى أمام الطالبات , والمفترض أننا منضبطون بشكل دائم .
ترتيب الطابور فى اليوم الأول : الطالبة القصيرة فى الأمام والطويلة فى الخلف , ويصحب معلم الحصة الأولى الطالبات إلى الفصل وهو مسئول عن ترتيب الجلوس فى الفصل بترتيب الطول , وغير مسموح أبدا بأن يتسلل ولى أمر من خارج المدرسة أو من داخل المدرسة ليحجز مكانا لابنته , على الإشراف أن يمنع ذلك , وأن يستعين بنا فى حالة مجادلة ولى الأمر .
يجب الاهتمام بالقائمة الثلاثية للفصول .
حجرة الوكلاء والإداريين ليست للمعلمين , لأننا سنعمل على تدريب صف ثان على الإدارة بها بشكل عملى .
ممنوع الكلام فى السياسة مع الطالبات , ولا تهاون فى هذا الأمر , فلا يجب أن نربك بناتنا فى الخلافات السياسية .
سنقوم بعمل إخلاء مرتين سنويا إن شاء الله للتدريب على مواجهة الكوارث .
أية طالبة تتغيب لا تذهب فى رحلات المدرسة أبدا . ودور شئون الطلبة مهم فى الموافقة على الرحلات .
نرجو المحافظة على مواعيد التدريب الأسبوعى كل يوم أحد الساعة الواحدة فى مكتب السيد مدير المدرسة خصوصا الزملاء الجدد . فالتدريب = تنمية مهنية .
نرجو الانتهاء من إعداد وتجهيز دفاتر التحضير , حسب توجيهات موجه المادة للتوقيع عليها قبل بداية العام الدراسى
بأيام , وأن تكون مستوفاة .
المعلم المخلص لا يرفض الحصة الاحتياطية أبدا , لأنه يسعى لمصلحة بناته والحصة تكون فرصة ذهبية لذلك , والمدرس الفاشل من يرفض الحصة الاحتياطية , ويتهرب منها .
دفتر الحضور والانصراف , رغم أنه دفتر مالى , ولكنه لا يعنى لنا شيئا كثيرا , فنحن نسعى للعمل الواقعى المثمر, القائم على الرضا , فساهموا معنا فى بناء مصر الحديثة .. بكثير من العمل المبدع , وقليل من الكلام ..
أرجو من الجميع قراءة لائحة العمل بالمدرسة جيدا .
خطط مستقبلية :
تدريب المعلمين الأوائل على إدارة المدرسة , لإعداد صف ثان يجيد الإدارة , لمن يود ذلك .
نرجو أن نقيم معرضا شاملا آخر العام , لإبداعات بناتنا ولمعلمى ومعلمات المدرسة , وللمجتمع , فى كل مجالات الإبداع , ونريد أن نستعد له من الآن ..
نخطط لعمل صحيفة نصف شهرية تعبر عن المدرسة باسم : صوت أنس , وعلى كل من يحسن التعبير عن نفسه , ويؤمن بدور الصحافة أن يشارك معنا ..
نخطط لمحو أمية عمال المدرسة كبداية لخدمة المجتمع .
نخطط للاهتمام بمسرحة ما نستطيع من المادة العلمية فى الكتب الدراسية , ونريد أن نخاطب بناتنا عن طريق المسرح فى كل المواد , وهذه الطريقة ستجذبهن إلى المدرسة , وتربطهن بها , لأنها شائقة وممتعة ..
نخطط لدعوة كل من خرج إلى المعاش من زملائنا السابقين لاجتماع وإعطائهم شهادات تقدير , إعرابا عن احترامنا لدورهم , كما نرجو أن نربط أولياء الأمور بالمدرسة ...
والله الموفق