محاكمة المجموعات المدرسية
تحقيق الطالبتين /داليا طه عبد الباسط -ياسمين طارق حامد- فصل 3/1
تحت إشراف أخصائي الصحافة بالمدرسة
طالبات فصل 2/2 وقد جمّلن فصلهن من أجل مسابقة أجمل فصل
تحقيق الطالبتين /داليا طه عبد الباسط -ياسمين طارق حامد- فصل 3/1
تحت إشراف أخصائي الصحافة بالمدرسة
طالبات فصل 2/2 وقد جمّلن فصلهن من أجل مسابقة أجمل فصل
المجموعات المدرسية هدف أساسي من أهداف الوزارة لأن الدروس الخصوصية تستنزف موارد الأسر, ولأن كثافة بعض الفصول تصل إلى ستين طالبا أحيانا مما يشكل عبئا علي المدرس والطالب ويعوق العملية التعليمية .
ولكن المجموعات المدرسية فاشلة في معظم المدارس لأسباب كثيرة لأن ترابط المصالح يحطم أي جهد , ولأن الحرب في جبهتين نتيجتها الفشل ، جبهة المجموعات وجبهة الدروس , ولا يوجد من يتخذ خطوات جريئة لحل هذه المشكلة .
لذلك فتحنا هذا الملف وأجرت الطالبتان هذا التحقيق مع المدرسين والطالبات وبعض أولياء الأمور وطلبنا الإجابة عن السؤالين التاليين :
ما أسباب فشل المجموعات المدرسية ؟وكيف نقضي علي الدروس الخصوصية ؟
فأجاب الأستاذ / محمود حسن معلم الرياضيات
عدم ثقة أولياء الأمور في مجموعات التقوية لأنهم يعتقدون أن مجموعات التقوية فيها عدد كبير من الطلبة مثل المدرسة .
أقترح إعطاء المدرس الذي لا يعطي دروسا خصوصيه حوافز ومكافأت نهاية العام بنسبة زائدة .
أقترح إضافة قدر بسيط إلي المصروفات المدرسية لصالح مجموعات التقوية فمناخ المدرسة هو المناسب للمجموعات .
وهناك إهمال شديد من بعض مدرسي الدروس الخصوصية داخل الحصص لكي يفرق بين حصة المدرسة وحصة الدرس الخصوصي .
وقالت الأستاذة / منال محمد الشحات مدرسة لغه عربية وولية أمر
- عدم اقتناع ولي الأمر وكذلك التلميذ .
- عدم اهتمام المدرسين بالمجموعات والنظر إليها نظرة روتينية .
- لا توجد متابعة حقيقية من إدارات المدارس
- اهتمام الإدارات بتحصيل النسبة الخاصة بها دون النظر لأي شيء آخر .
- اهتمام المدرس بتلاميذ الدروس الخصوصية .
- لا يوجد تنظيم من حيث المواعيد لأن المجموعات تبدأ بعد اليوم الدراسي مباشرة , ولابد من إعطاء التلاميذ وقتا للراحة ليستطيعوا التحصيل .
الأستاذه /نادية عبد اللطيف مدرسة الدراسات
- فشلت المجموعات الدراسية لأن المدرسين الذين يدرسون في الفصول , ويشكو منهم الطلبة هم أنفسهم الذين يعطون مجموعات التقوية .
- لا نستطيع إلغاء الدروس مع وجود الكثافة العالية في الفصول .
وأجابت طالبات المدرسة
الطالبة / بسمه محمود - فصل 2/1
الدروس الخصوصية أفضل من المجموعات المدرسية لأننا ناتي بعد اليوم الدراسي ،أما الدروس الخصوصية فهي منظمة ومواعيدها محددة .
الطالبة / إيمان صلاح الدين 2/1
- أشكر المدرسين والمدرسات الذين يشرحون جيدا ومدرستنا تضم عدداً كبيراً منهم ، ولكن المواعيد غير مناسبة فنحن نكون متعبين من المدرسة , وأقول أيضاً : إن الدروس الخصوصية أصبحت في دمنا .
الطالبة /صباح السيد عبد الستار 3/1
- سبب فشل المجموعات المدرسية أنها لا تلائم نفوس الطلبة حيث أنها تكون بعد اليوم الدراسي مباشرة ، وأذهان الطلبة مجهدة , فلا يستوعبون أية معلومات فيوجه الطلبة أنظارهم إلي الدروس الخصوصية لأنها تكون بعد أخذ الطلبة وقتهم من الراحة .
الطالبة / فاطمة عبد الرحمن عبد الستار 3/2
- الدروس الخصوصية تهلك مصاريف الأسرة وتؤدي إلي فشل المجموعات , وتهلك الأب ماديا وتجعله يعمل أكثر من عمل .