إدارة
بنها التعليمية
مدرسة
أنس بن مالك ت. أ
حلقة
إعدادية بأتريب (فبراير 2013)
قال شوقى : قم للمعلم وفه التبجيلا
* كاد المعلم أن يكون رسولا
أولا: واجب المعلم نحو ربه :
إيمان المعلم بالله
هو زاده علي الطريق وتقوي الله إخلاصه في العمل وتفانيه في أدائه فليكن رائد المعلم
خشية الله في السر والعلن وليعمل علي حب الله في قلوب تلاميذه وليفجر بذلك نبعا لا
ينصب للقيم الكاملة .
ثانيا : واجب المعلم
نحو نفسه :
يكون المعلم علي مستوي
من الخلق الكريم إذ أنه المثل الأعلى لتلاميذه في سلوكه وعاداته ومظهره مستهديا في
ذلك بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي ينهض بها تراثنا العربي الأصيل وليكن
له من ضميره الموجه والرقيب .
ثالثا : واجب المعلم
نحو مهنته:
أ - يعتز بمهنته فإن اعتزازه واحترامه لتقاليدها احترام لنفسه
.
ب- يسعى المعلم دائما في طلب
العلم والاستزادة منه ويعني بالانتظام في برامج التدريب .
ج - يسهم المعلم إسهاما فعالا
في البحوث التربوية والخاصة بنظم التعليم وطرق التدريس ونقد المناهج مقترحا الوسائل
الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفع مستوي الأداء .
د - يشترك المعلم بإيجابية
في الجماعات والهيئات التي تعمل علي رفع شأن مهنته ويلزم بالإسهام في اللجان وحلقات
البحث التي يدعي إليها .
و - يتفهم واجباته ودوره في
اللجان والمجالس المدرسية ويدرك بوعي مسئوليته نحو نقابته واحترام دستورها ويثري بمجهوده
أنشطتها .
رابعا : واجب المعلم
نحو مدرسته :
أ- نحو الزملاء :
1- المعلم مع الزملاء مشارك
ومسئول عن تحقيق المدرسة لرسالتها مطالب بأن يمد يد العون لحل مشكلاتها الفنية والاجتماعية.
2- المعلم بين زملائه عضو
يعمل بروح الفريق تعاونا وتكافلا وإيثارا متبادلا للخبرات في جو يسوده تبادل الاحترام
والعلاقات الإنسانية الطيبة.
ب- نحو تلاميذه:
1- الطالب رأس مال بشري ينميه
ليحقق حياة أفضل لنفسه ووطنه .
2- رسالة المعلم إنسانية فيبذل
كل جهد للنهوض بتلاميذه وهم أمامه سواسية بلا محاباة أو تفرقة وأسرارهم وديعة في ذمته
وأمانة لا تكشف إلا لضرورة قصوي
3- معاملة للتلاميذ تقوم علي
أساس من الفهم الكامل لخصائص واحتياجات نموهم.
4- يربي المعلم في تلاميذه
الشخصية المتكاملة التي تتميز باحترام الحقائق الموضوعية , والتفكير العلمي ,وحب الاستقلال
والحرية وتقدير النظام والمسئولية والإقبال علي البحث العلمي ,والإطلاع والنقد والبناء
5- يراعي الإخلاص والأمانة
في تقويم أعمال التلاميذ بصدق ودقة وأمانة ودقة وعدالة .
خامساً : واجب المعلم
نحو أولياء الأمور والبيئة :
1. المعلم ليس مدرسا داخل
مدرسته فحسب لكنه رائد في البيئة التي يعيش فيها يهتم بمعرفة مقوماتها ماديا ومعنويا
... منظماتها ومؤسساتها وكل ما يتصل بنواحي الحياة فيها .
2. الربط بين مناهج المدرسة و البيئة عمل تربوي واجتماعي
.
3. تربية الأبناء شراكة بين
الآباء والمعلمين تفرض التعاون الإيجابي بينهم .
4. المعلم بين الناس رسول خير وحب وسلام .
سادساً: واجب المعلم
نحو وطنه :
أ - بتابع المعلم القضايا
القومية والأحداث الجارية بما يمكنه من توجيه العملية التعليمية والتربوية والتوجيه
القومي السليم.
ب- يتحسس المعلم مشكلات مجتمعه
فيبصر المواطنين بها ويشاركهم في معالجتها .
ج- إيمانا بالخط الديمقراطي
الذي ارتضاه مجتمعنا نظاما ومنهاجا وجب علي المعلم التوعية بالقيم الديمقراطية حتى
تصل جذورها إلي أعماق حياتنا قيما ومسلكا .
سابعاً: واجب المعلم
نحو الوطن العربي :
أ- يعمق المعلم التلاحم بين
عمله المهني وواجبه القومي فينزع في عمله التربوي إلي توجيه التربية لخدمة الأهداف
القومية عن طريق بناء شخصية الإنسان العربي الأصيل .
ب- يغرس في تلاميذه الإيمان
بأن الأمة العربية واحدة يجمعها أمل واحد ومصير واحد.
ج- يعمل المعلم علي تأصيل
العزة القومية وإعلاء التراث العربي وخلق رأي عام حر ناضج حول قضايا الأمة العربية
.
د- يعمل لتعم رسالته الثقافية
والتعليمية أرجاء الوطن العربي وهى شرف وواجب يؤديها خير أداء في إخلاص وإيمان
ثامناً: إنسانية المعلم :
أ - يسهم المعلم في تجسيد
قيم الإنسانية ويبثها في عقول أبنائه ويؤصلها في نفوسهم وصولا إلي الرخاء العام وسعيا
إلي نشر السلام
ب - يحترم المعلم المضمون
الإنساني في كيان كل إنسان بغض النظر عن الفروق الفردية بين الناس.
******************************************************
من صفحة :المعلم المصرى
العصرى , على الفيس ,
https://www.facebook.com/The.Modern.Egyptian.Teacher
بنها التعليمية
مدرسة
أنس بن مالك ت. أ
حلقة
إعدادية بأتريب (فبراير 2013)
وحدة التدريب والجودة
ميثـاق شـرف المـعـلم
ميثـاق شـرف المـعـلم
* كاد المعلم أن يكون رسولا
أولا: واجب المعلم نحو ربه :
إيمان المعلم بالله
هو زاده علي الطريق وتقوي الله إخلاصه في العمل وتفانيه في أدائه فليكن رائد المعلم
خشية الله في السر والعلن وليعمل علي حب الله في قلوب تلاميذه وليفجر بذلك نبعا لا
ينصب للقيم الكاملة .
ثانيا : واجب المعلم
نحو نفسه :
يكون المعلم علي مستوي
من الخلق الكريم إذ أنه المثل الأعلى لتلاميذه في سلوكه وعاداته ومظهره مستهديا في
ذلك بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي ينهض بها تراثنا العربي الأصيل وليكن
له من ضميره الموجه والرقيب .
ثالثا : واجب المعلم
نحو مهنته:
أ - يعتز بمهنته فإن اعتزازه واحترامه لتقاليدها احترام لنفسه
.
ب- يسعى المعلم دائما في طلب
العلم والاستزادة منه ويعني بالانتظام في برامج التدريب .
ج - يسهم المعلم إسهاما فعالا
في البحوث التربوية والخاصة بنظم التعليم وطرق التدريس ونقد المناهج مقترحا الوسائل
الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفع مستوي الأداء .
د - يشترك المعلم بإيجابية
في الجماعات والهيئات التي تعمل علي رفع شأن مهنته ويلزم بالإسهام في اللجان وحلقات
البحث التي يدعي إليها .
و - يتفهم واجباته ودوره في
اللجان والمجالس المدرسية ويدرك بوعي مسئوليته نحو نقابته واحترام دستورها ويثري بمجهوده
أنشطتها .
رابعا : واجب المعلم
نحو مدرسته :
أ- نحو الزملاء :
1- المعلم مع الزملاء مشارك
ومسئول عن تحقيق المدرسة لرسالتها مطالب بأن يمد يد العون لحل مشكلاتها الفنية والاجتماعية.
2- المعلم بين زملائه عضو
يعمل بروح الفريق تعاونا وتكافلا وإيثارا متبادلا للخبرات في جو يسوده تبادل الاحترام
والعلاقات الإنسانية الطيبة.
ب- نحو تلاميذه:
1- الطالب رأس مال بشري ينميه
ليحقق حياة أفضل لنفسه ووطنه .
2- رسالة المعلم إنسانية فيبذل
كل جهد للنهوض بتلاميذه وهم أمامه سواسية بلا محاباة أو تفرقة وأسرارهم وديعة في ذمته
وأمانة لا تكشف إلا لضرورة قصوي
3- معاملة للتلاميذ تقوم علي
أساس من الفهم الكامل لخصائص واحتياجات نموهم.
4- يربي المعلم في تلاميذه
الشخصية المتكاملة التي تتميز باحترام الحقائق الموضوعية , والتفكير العلمي ,وحب الاستقلال
والحرية وتقدير النظام والمسئولية والإقبال علي البحث العلمي ,والإطلاع والنقد والبناء
5- يراعي الإخلاص والأمانة
في تقويم أعمال التلاميذ بصدق ودقة وأمانة ودقة وعدالة .
خامساً : واجب المعلم
نحو أولياء الأمور والبيئة :
1. المعلم ليس مدرسا داخل
مدرسته فحسب لكنه رائد في البيئة التي يعيش فيها يهتم بمعرفة مقوماتها ماديا ومعنويا
... منظماتها ومؤسساتها وكل ما يتصل بنواحي الحياة فيها .
2. الربط بين مناهج المدرسة و البيئة عمل تربوي واجتماعي
.
3. تربية الأبناء شراكة بين
الآباء والمعلمين تفرض التعاون الإيجابي بينهم .
4. المعلم بين الناس رسول خير وحب وسلام .
سادساً: واجب المعلم
نحو وطنه :
أ - بتابع المعلم القضايا
القومية والأحداث الجارية بما يمكنه من توجيه العملية التعليمية والتربوية والتوجيه
القومي السليم.
ب- يتحسس المعلم مشكلات مجتمعه
فيبصر المواطنين بها ويشاركهم في معالجتها .
ج- إيمانا بالخط الديمقراطي
الذي ارتضاه مجتمعنا نظاما ومنهاجا وجب علي المعلم التوعية بالقيم الديمقراطية حتى
تصل جذورها إلي أعماق حياتنا قيما ومسلكا .
سابعاً: واجب المعلم
نحو الوطن العربي :
أ- يعمق المعلم التلاحم بين
عمله المهني وواجبه القومي فينزع في عمله التربوي إلي توجيه التربية لخدمة الأهداف
القومية عن طريق بناء شخصية الإنسان العربي الأصيل .
ب- يغرس في تلاميذه الإيمان
بأن الأمة العربية واحدة يجمعها أمل واحد ومصير واحد.
ج- يعمل المعلم علي تأصيل
العزة القومية وإعلاء التراث العربي وخلق رأي عام حر ناضج حول قضايا الأمة العربية
.
د- يعمل لتعم رسالته الثقافية
والتعليمية أرجاء الوطن العربي وهى شرف وواجب يؤديها خير أداء في إخلاص وإيمان
ثامناً: إنسانية المعلم :
أ - يسهم المعلم في تجسيد
قيم الإنسانية ويبثها في عقول أبنائه ويؤصلها في نفوسهم وصولا إلي الرخاء العام وسعيا
إلي نشر السلام
ب - يحترم المعلم المضمون
الإنساني في كيان كل إنسان بغض النظر عن الفروق الفردية بين الناس.
******************************************************
من صفحة :المعلم المصرى
العصرى , على الفيس ,
https://www.facebook.com/The.Modern.Egyptian.Teacher