من استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجية الألعاب الأكاديمية
واستراتيجية لعـب الأدوار
من كتاب دليل التعلم النشط
الموسوعة المرجعية للتعلم النشط
التعلم النشط :
هو فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى , وتشمل جميع الممارسات التربوية التى تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه .وهو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم . ويمثل التعلم النشط فكرا تربويا جديدا ورائدا يتطلب أن نؤمن به .
ومن استراتيجيات التعلم النشط
الحوار والمناقشة , العصف الذهنى , حل المشكلات , التعلم الذاتى , الاكتشاف , التعلم التعاونى , تعلم الأقران , الألعاب الأكاديمية , لعب الأدوار , الخرائط المعرفية .. وسوف نعرض لاستراتيجيتى : الألعاب الأكاديمية ولعب الأدوار .
استراتيجية الألعاب الأكاديمية
هى نشاط تعليمى منظم يعتمد على نشاط المتعلم وفاعليته , ويثير الدافعية نحو التعلم الفائم على التفاعل فيما بين الطلاب بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية محددة . ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه , ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم , والمهارات , والاتجاهات .
تختلف الألعاب التعليمية من حيث
- عدد الأفراد : فردية , وثنائية , وجماعية
- الحواس : هناك ألعاب تعتمد النظر , أو السمع أو اللمس , أو أكثر من حاسة , أو التفكير الذهنى - المكان والزمان – الهدف .
نماذج وأمثلة لبعض الألعاب
مسابقات – ألعاب فردية – ألعاب جماعية – ألعاب ورق
· ألعاب فردية : مثل السلم والثعبان, أو الكلمات المتقاطعة , أو كلمة السر . وهذه الألعاب سهلة الإعداد, ويمكن استخدامها فى دروس مختلفة , والمطلوب من المعلم أن يكون واسع الخيال , محبا لعمله , ومستعدا لبذل الجهد الذهنى فى سبيل الوصول إلى مواقف تعليمية مفيدة , وشائقة ,
· ألعاب جماعية : مثل ( عروستى ) أو ( الغلط فين ) وكلها ألعاب تعتمد على إعطاء وصف لأشياء معينة , ويكون الوصف على مراحل كما فى عروستى , وبتجميع هذه المراحل يصل المتسابق لمعرفة الشىء الذى يوصف له , أو يكون بالصفات التى تسرد عن الشىء وبعض الأخطاء وعلى المتسابق أن يكتشف هذه الأخطاء ( وهذا مايحدث فى الغلط فين .
المهارات الواجب توافرها
فى المعلم لاستخدام الألعاب
1- اختيار اللعبة : يحتاج المعلم هذه المهارات خصوصا فى حالة توافر عدد من الألعاب , والمعلم لابد أن يدرك العلاقة بين اللعبة ومدى تحقيقها لأهداف المنهج ومدى الاتساق بين مضمونه , بالإضافة إلى إدراكه لمدى ملاءمة اللعبة المختارة لمستويات التلاميذ , ومدى توفر عنصر الإثارة والتشويق .
2- تصميم اللعبة : فى حالة عدم توافر الألعاب الأكاديمية المناسبة للمنهجفإن المعلم سيكون مطالبا بالتمكن من مهارات أخرى تتعلق بصميم اللعبة وبنائها على نحو جيد . ويحتاج المعلم فى تصميم الألعاب المناسبة إلى القدرات التالية : - تحليل محتويات المناهج الدراسية التى يقوم بيدريسها , وإدراك مواطن الاتصال بين أجزائها . – إدراك العلاقات بين ما ينوى تصميمه وأهداف المنهج . – معرفة أكبر عدد ممكن من مصادر التعلم ذات الصلة باللعبة التى يصممها – القدرة على الابتكار وامتلاك عقلية متفتحة .
3- تقديم اللعبة : يجب أن يبين المعلم للتلاميذ طبيعة اللعبة والمشكلات التى تحتويها والأهداف والمفاهيم الأساسية والقواعد اللازمة للتعامل مع اللعبة
4- توزيع الأدوار : ويقصد بها أن يكون المعلم على دراية كافية بتلاميذه من حيث اتجاهاتهم وخبراتهم السابقة ومهاراتهم وقدراتهم للقيام باللعبة ويكون للمعلم مبررات كافية لتوزيع الأدوار .
5- الملاحظة والتسجيل : يختلف دور المعلم فى استخدام الألعاب الأكاديمية عن دوره فى أى مجال آخر فهو فى حاجة إلى التمكن من مهارة تخطيط وبناء أدوات الملاحظة والتسجيل لرصد كافة جوانب الأداء لتلاميذه فى أثناء تنفيذ اللعبة .
6- تقويم اللعبة : يحتاج المعلمإلى تعرف مدى نجاح تلاميذه فى تحقيق الأهداف المحددة لكل لعبة , ويتطلب ذلك إجراء تقويم مرحلى , أى فى أثناء تعامل التلاميذ مع اللعبة , حيث يجمع البيانات ويسجل الملاحظات , ويزود التلاميذ بتعليمات أو توجيهات تعدل مسار العمل , ويتوصل إلى حكم شامل حول مدى نجاح تلاميذه فى استخدام اللعبة .
مميزات الالعاب التربوية وفوائدها
اللعب ميل فطرى يحصل به الطفل على المتعة والسرور والتسلية , وهو ضرورة بيولوجية تتم به عملية النمو والتطور , ويعد اللعب مقوما تربويا حيويا فى تربية الأطفال , لأنه مدخل وظيفى لعالم الطفولة , ووسيط تربوى فعال لتكوين شخصياتهم فى سنواتهم الأولى .. وللألعاب التعليمية مميزات متنوعة : جسمية , ونفسية واجتماعية :
المميزات الجسمية
- تساعد على تكامل النمو الجسمى وتقوية العضلات , وتساعد الجسم على التخلص من الإفرازات الزائدة الضارة كما فى الألعاب الرياضية – تساعد على تحقيق التآزر الحسى الحركى الضرورى فى تعلم العديد من المهارات – تخلص الجسم من التوتر .
المميزات النفسية
- تمكن المتعلم من إشباع حاجاته النفسية الحرية , وممارسة القيادة والنظام .
- تجذب انتباه المتعلم وتزيد من دافعيته للتعلم ... – تتيح الفرصة للمتعلم للتعبير عن احتياجاته وميوله .
- ترفع الروح المعنوية – تدريب العقل على حل المشكلات – التدريب على الاستكشاف .
مميزات اجتماعية
- تقوى روح التفاعل الاجتماعى عند المتعلم , وتجعله يتقبل الهزيمة بروح رياضية .
- تهذب الخلق فى جو التفاعل الاجتماعى , وتصقل السلوك الفردى ضمن التنافس الموجه .
- تدرب التلاميذ على اتباع التعليمات المتعلقة باللعبة . تكشف عن قدرات الفرد الاجتماعية فى التواصل توفر فرصة المشاركة الإيجابية فى الأنشطة الاجتماعية . – تربط بين المدرسة والمجتمع .
استراتيجية لعب الأدوار
مميزات استراتيجية لعب الأدوار
- توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى التلاميذ .
- تزيد الاهتمام بموضوع الدرس – تدريب التلاميذ على الماقشة وتدريبهم على الحوار .
- تساعد فى تعريف أساليب التفكير لدى التلاميذ - تكسب التلاميذ قيما واتجاهات وتعدل فى سلوكياتهم
- تنمى القدرة على تقبل الآراء المختلفة , وتقوى الإحساس بالآخرين .
مستويات تطبيق استراتيجية لعب الأدوار
المستوى الأول : يسأل المعلم التلميذ أن يتخيل نفسه إحدى الشخصيات التى يدرسها , ويعبر عن إحساس هذه الشخصية .فى موقف من المواقف, وهذا يزيد حيوية الموقف التعليمى .
المستوى الثانى : أن يقوم التلاميذ بتمثيل موقف تاريخى أو اجتماعى أو علمى يدرسونه , وتوزع الأدوار على التلاميذ , وتعطى لهم فترة استعداد ثم يؤدون المشهد أمام زملائهم .
المستوى الثالث : هو قيام التلاميذ بتمثيل مشهد عن حياة أفراد أو أسر فى مجتمعات مختلفة .
كيف يمكن تفعيل
استراتيجية لعب الأدوار ؟
- حدد مسبقا المدة الزمنية التى سيستغرقها لعب الأدوار , والمواد والخامات المطلوبة .
- اترك الوقت الكافى للتلاميذ لممارسة لعب الأدوار . – لاتقاطع تلاميذك وهم يلعبون أدوارهم – قف فى الخلفية أو اجلس مكان أحد التلاميذ فى المقاعد الخلفية أثناء قيام التلاميذ بلعب أدوارهم أمام الفصل – أتح لتلاميذك الفرصة لتقويم بعضهم البعض على أساس عمل الفريق .
************************************
صور النشاط من النت