مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Empty استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار

    مُساهمة من طرف hussein السبت ديسمبر 29, 2012 1:32 pm


    من استراتيجيات التعلم النشط
    استراتيجية الألعاب الأكاديمية
    واستراتيجية لعـب الأدوار
    من كتاب دليل التعلم النشط
    الموسوعة المرجعية للتعلم النشط

    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Untitl10
    flowerflowerflower


    التعلم النشط :



    هو فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى , وتشمل جميع الممارسات التربوية التى تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه .وهو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم . ويمثل التعلم النشط فكرا تربويا جديدا ورائدا يتطلب أن نؤمن به .

    ومن استراتيجيات التعلم النشط

    الحوار والمناقشة , العصف الذهنى , حل المشكلات , التعلم الذاتى , الاكتشاف , التعلم التعاونى , تعلم الأقران , الألعاب الأكاديمية , لعب الأدوار , الخرائط المعرفية .. وسوف نعرض لاستراتيجيتى : الألعاب الأكاديمية ولعب الأدوار .



    استراتيجية الألعاب الأكاديمية

    هى نشاط تعليمى منظم يعتمد على نشاط المتعلم وفاعليته , ويثير الدافعية نحو التعلم الفائم على التفاعل فيما بين الطلاب بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية محددة . ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه , ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم , والمهارات , والاتجاهات .



    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Images10
    أنواع الألعاب الأكاديمية

    تختلف الألعاب التعليمية من حيث

    - عدد الأفراد : فردية , وثنائية , وجماعية

    - الحواس : هناك ألعاب تعتمد النظر , أو السمع أو اللمس , أو أكثر من حاسة , أو التفكير الذهنى - المكان والزمان – الهدف .

    نماذج وأمثلة لبعض الألعاب

    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Rubik-10

    مسابقات – ألعاب فردية – ألعاب جماعية – ألعاب ورق
    · مسابقات : حيث يقسم الفصل إلى فريقين , أو ينتخب من التلاميذ فريقان , ويتباريان فى الإجابة عن الأسئلة , وتحتسب نقطة لكل فريق , وفى النهاية يفوز فريق .. ويمكن تطبيق هذه اللعبة فى موضوعات كثيرة وفى مختلف المواد , وتتنوع حسب الهدف منها .

    · ألعاب فردية : مثل السلم والثعبان, أو الكلمات المتقاطعة , أو كلمة السر . وهذه الألعاب سهلة الإعداد, ويمكن استخدامها فى دروس مختلفة , والمطلوب من المعلم أن يكون واسع الخيال , محبا لعمله , ومستعدا لبذل الجهد الذهنى فى سبيل الوصول إلى مواقف تعليمية مفيدة , وشائقة ,

    · ألعاب جماعية : مثل ( عروستى ) أو ( الغلط فين ) وكلها ألعاب تعتمد على إعطاء وصف لأشياء معينة , ويكون الوصف على مراحل كما فى عروستى , وبتجميع هذه المراحل يصل المتسابق لمعرفة الشىء الذى يوصف له , أو يكون بالصفات التى تسرد عن الشىء وبعض الأخطاء وعلى المتسابق أن يكتشف هذه الأخطاء ( وهذا مايحدث فى الغلط فين .





    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Cards10

    · ألعاب الورق ( الكوتشينة ) : وتستخدم فى مجموعات صغيرة ولأغراض متعددة , يحددها خيال ورغبة المعلم وتستخدم للتمهيد للدرس , أو لمراجعة بعض الدروس , والتأكد من معلومات التلاميذ , وهناك العديد من الألعاب الأخرى مثل الكلمات المتقاطعة أو الألغاز . ويستطيع المعلم أن يخترع عديدا من الألعاب المسلية التى تحقق له ديناميكية وتفاعلا فى الموقف التعليمى دون الإخلال بأهداف الدرس .

    المهارات الواجب توافرها

    فى المعلم لاستخدام الألعاب



    1- اختيار اللعبة : يحتاج المعلم هذه المهارات خصوصا فى حالة توافر عدد من الألعاب , والمعلم لابد أن يدرك العلاقة بين اللعبة ومدى تحقيقها لأهداف المنهج ومدى الاتساق بين مضمونه , بالإضافة إلى إدراكه لمدى ملاءمة اللعبة المختارة لمستويات التلاميذ , ومدى توفر عنصر الإثارة والتشويق .

    2- تصميم اللعبة : فى حالة عدم توافر الألعاب الأكاديمية المناسبة للمنهجفإن المعلم سيكون مطالبا بالتمكن من مهارات أخرى تتعلق بصميم اللعبة وبنائها على نحو جيد . ويحتاج المعلم فى تصميم الألعاب المناسبة إلى القدرات التالية : - تحليل محتويات المناهج الدراسية التى يقوم بيدريسها , وإدراك مواطن الاتصال بين أجزائها . – إدراك العلاقات بين ما ينوى تصميمه وأهداف المنهج . – معرفة أكبر عدد ممكن من مصادر التعلم ذات الصلة باللعبة التى يصممها – القدرة على الابتكار وامتلاك عقلية متفتحة .

    3- تقديم اللعبة : يجب أن يبين المعلم للتلاميذ طبيعة اللعبة والمشكلات التى تحتويها والأهداف والمفاهيم الأساسية والقواعد اللازمة للتعامل مع اللعبة

    4- توزيع الأدوار : ويقصد بها أن يكون المعلم على دراية كافية بتلاميذه من حيث اتجاهاتهم وخبراتهم السابقة ومهاراتهم وقدراتهم للقيام باللعبة ويكون للمعلم مبررات كافية لتوزيع الأدوار .

    5- الملاحظة والتسجيل : يختلف دور المعلم فى استخدام الألعاب الأكاديمية عن دوره فى أى مجال آخر فهو فى حاجة إلى التمكن من مهارة تخطيط وبناء أدوات الملاحظة والتسجيل لرصد كافة جوانب الأداء لتلاميذه فى أثناء تنفيذ اللعبة .

    6- تقويم اللعبة : يحتاج المعلمإلى تعرف مدى نجاح تلاميذه فى تحقيق الأهداف المحددة لكل لعبة , ويتطلب ذلك إجراء تقويم مرحلى , أى فى أثناء تعامل التلاميذ مع اللعبة , حيث يجمع البيانات ويسجل الملاحظات , ويزود التلاميذ بتعليمات أو توجيهات تعدل مسار العمل , ويتوصل إلى حكم شامل حول مدى نجاح تلاميذه فى استخدام اللعبة .

    مميزات الالعاب التربوية وفوائدها

    اللعب ميل فطرى يحصل به الطفل على المتعة والسرور والتسلية , وهو ضرورة بيولوجية تتم به عملية النمو والتطور , ويعد اللعب مقوما تربويا حيويا فى تربية الأطفال , لأنه مدخل وظيفى لعالم الطفولة , ووسيط تربوى فعال لتكوين شخصياتهم فى سنواتهم الأولى .. وللألعاب التعليمية مميزات متنوعة : جسمية , ونفسية واجتماعية :

    المميزات الجسمية

    - تساعد على تكامل النمو الجسمى وتقوية العضلات , وتساعد الجسم على التخلص من الإفرازات الزائدة الضارة كما فى الألعاب الرياضية – تساعد على تحقيق التآزر الحسى الحركى الضرورى فى تعلم العديد من المهارات – تخلص الجسم من التوتر .

    المميزات النفسية

    - تمكن المتعلم من إشباع حاجاته النفسية الحرية , وممارسة القيادة والنظام .

    - تجذب انتباه المتعلم وتزيد من دافعيته للتعلم ... – تتيح الفرصة للمتعلم للتعبير عن احتياجاته وميوله .

    - ترفع الروح المعنوية – تدريب العقل على حل المشكلات – التدريب على الاستكشاف .

    مميزات اجتماعية

    - تقوى روح التفاعل الاجتماعى عند المتعلم , وتجعله يتقبل الهزيمة بروح رياضية .

    - تهذب الخلق فى جو التفاعل الاجتماعى , وتصقل السلوك الفردى ضمن التنافس الموجه .

    - تدرب التلاميذ على اتباع التعليمات المتعلقة باللعبة . تكشف عن قدرات الفرد الاجتماعية فى التواصل توفر فرصة المشاركة الإيجابية فى الأنشطة الاجتماعية . – تربط بين المدرسة والمجتمع .

    استراتيجية لعب الأدوار



    استيراتيجيتا : الألعاب الأكاديمية , ولعب الأدوار Theatr10

    هى خطة من خطط المحاكاة فى موقف يشابه الموقف التعليمى حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار التى توجد فى الموقف التعليمى , وتعتبر هذه الطريقة ذات اثر فعال فى مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم وفهم الآخرين , وتتميز بأنها تخلق فى الفصل تفاعلا أكثر إيجابية وحيوية .

    مميزات استراتيجية لعب الأدوار

    - توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى التلاميذ .

    - تزيد الاهتمام بموضوع الدرس – تدريب التلاميذ على الماقشة وتدريبهم على الحوار .

    - تساعد فى تعريف أساليب التفكير لدى التلاميذ - تكسب التلاميذ قيما واتجاهات وتعدل فى سلوكياتهم

    - تنمى القدرة على تقبل الآراء المختلفة , وتقوى الإحساس بالآخرين .

    مستويات تطبيق استراتيجية لعب الأدوار

    المستوى الأول : يسأل المعلم التلميذ أن يتخيل نفسه إحدى الشخصيات التى يدرسها , ويعبر عن إحساس هذه الشخصية .فى موقف من المواقف, وهذا يزيد حيوية الموقف التعليمى .

    المستوى الثانى : أن يقوم التلاميذ بتمثيل موقف تاريخى أو اجتماعى أو علمى يدرسونه , وتوزع الأدوار على التلاميذ , وتعطى لهم فترة استعداد ثم يؤدون المشهد أمام زملائهم .

    المستوى الثالث : هو قيام التلاميذ بتمثيل مشهد عن حياة أفراد أو أسر فى مجتمعات مختلفة .

    كيف يمكن تفعيل

    استراتيجية لعب الأدوار ؟

    - حدد مسبقا المدة الزمنية التى سيستغرقها لعب الأدوار , والمواد والخامات المطلوبة .

    - اترك الوقت الكافى للتلاميذ لممارسة لعب الأدوار . – لاتقاطع تلاميذك وهم يلعبون أدوارهم – قف فى الخلفية أو اجلس مكان أحد التلاميذ فى المقاعد الخلفية أثناء قيام التلاميذ بلعب أدوارهم أمام الفصل – أتح لتلاميذك الفرصة لتقويم بعضهم البعض على أساس عمل الفريق .







    ************************************

    صور النشاط من النت

    flowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflower
    flowerflower
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 3:48 pm