مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    ملخص قرار 313

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    ملخص قرار 313  Empty ملخص قرار 313

    مُساهمة من طرف hussein الأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:11 am

    ملخص قرار 313 بتاريخ 7/9/2011
    بشأن التقويم التربوى الشامل
    إعداد وحدة التدريب والجودة
    حسين أحمد إسماعيل



    ملخص قرار 313  100_1610

    ارفع راسك فوق انت مصرى
    هذا الشعار الرائع موجود فى قلوبنا جميعا
    وموجود على واجهة قصر ثقافة بنها
    ونتمنى أن نعمل به جميعا

    - تشتمل الأنشطة الصفية على الحضور والسلوك والتقويمات الشفهية والأنشطة .

    - تخصص لكل مادة حصة للنشاط الصفى نصف فترة كل أسبوع , ولا توضع فى نهاية اليوم , وتوضع فى الجدول المدرسى .

    - يحتفظ المتعلمون بمخرجات الأنشطة الصفية واللاصفية بعد تقويمها , ويحتفظ بها المعلم من خلال كشوف تجميع يوقع عليها المعلم الأول والموجه الفنى , والمدير , ويحق لولى الأمر الاطلاع عليها .

    - فى حالة كثافة الفصول الزائدة يمكن ممارسة الأنشطة فى أى مكان داخل المدرسة .

    - التربية الفنية , والحاسب الآلى أنشطة تربوية أساسية , وهى مواد نجاح ورسوب , وتضاف للمجموع , ويختار المتعلم نشاطين من الأنشطة التربوية الأخرى المتاحة , ويمكن تغيير النشاطين الاختيارين حسب الميول .

    - فى حالة وجود عجز فى معلمى الأنشطة يكلف المدير الأقرب إلى المادة , أو من يملكون المواهب والخبرات .

    - فى حالة عدم وجود تجهيزات للأنشطة , وبعد موافقة الأمناء يمكن ذلك فى البيئة المحيطة : الملاعب , النوادى , والمسارح , وقصور الثقافة .

    - يراعى فى الأنشطة الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة , وتحديد أنشطة مناسبة لهم .

    - يتم تكوين جماعات الأنشطة من الطلاب الذين اختاروا النشاط , وتكون مهمة المعلم المكلف بالنشاط رعاية الموهوبين , ومساعدتهم , وإعدادهم للمشاركة فى المسابقات .

    - يتم عمل مسابقات للتشجيع , وتعقد مسابقة نهاية العام للأنشطة .

    - يتم عمل احتفالية ختامية تقدم فيها الجماعات الفائزة إنتاجها , مع الحرص على الإبداع والابتكار .

    - فى حالة وجود شكوى من ولى أمر بخصوص درجات الأنشطة تشكل لجنة من المعلم والمعلم الأول برئاسة الموجه للتقييم والمراجعة , ويتم إخطار لجنة النظام والمراقبة بنتائج هذا التقييم .

    - ينظم بكل مدرسة برنامج صيفى فعال للأنشطة التربوية ( مسابقات علمية , مباريات , معارض , مهرجانات , إبداعات كمبيوتر .

    - تقوم وحدة التدريب بالمدرسة بعمل تدريب فعال على تنفيذ الأنشطة .

    - يجتمع المعلمون فى كل مادة مرة شهريا على الأقل برئاسة مدير المدرسة , والمعلم الأول , والموجه لتدارس سبل تطوير تدريس المادة , وتبادل الممارسات الجيدة ,,

    - تضع كل مدرسة خطة تحسين شاملة .

    - يكون نجاح المتعلم فى الأنشطة المصاحبة للمادة والاختبار النصفى الخاص بكل مادة فى تقويمات الفصلين الدراسيين فى الصف الثالث الإعدادى شرطا لدخول امتحان الفصل الدراسى الثانى , ولا تحتسب الدرجات , إنما تحتسب الدرجات الفعلية فى اختبار نهاية الفصلين الدراسيين.

    - فى حالة عدم حصول المتعلم على نسبة 50% من الأنشطة الصفية المصاحبة والاختبارات التحريرية النصفية للفصلين الدراسيين تراجع درجاته بواسطة لجنة تشكل برئاسة موجه المادة , وعضوية معلم ومعلم أول المادة , ومعلم من مدرسة أخرى , ويصدر قرار وتخطر المديرية بذلك وفى حالة الرسوب يحرم من دخول الامتحان , ويخطر ولى الأمر .

    - يعتبر نشاط التربية الفنية , والنشاطان الاختياريان أنشطة نجاح ورسوب فى الصف الثالث الإعدادى , ولكن لا تضاف للمجموع .

    - للمتعلم أو ولى أمره الحق فى التقدم بطلب للتظلم من نتيجة الامتحان فى نهاية العالم الدراسى إلى مدير الإدارة فى صفوف النقل , وإلى المديرية فى الشهادتين الابتدائية والإعدادية خلال خمسة عشر يوما مقابل رسم مقداره عشرون جنيها للمادة .
    مصطلحات التقويم التربوى الشامل

    التقويم الشامل: نظام يقيس جوانب شخصية المتعلم : المعرفية والمهارية والوجدانية , للوقوف على جوانب القوة والضعف وتدعيمها , ونواحى الضعف وعلاجها من أجل بناء إنسان متوازن قادر على مواجهة التحديات.

    الجانب المعرفى : كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق , ومفاهيم ومعلومات, ويقاس بتقويمات تحريرية , شفهية ,واختبارات موحدة .

    الجانب الوجدانى : كل ما يتعلق بالمشاعر والأحاسيس , والانفعالات - اتجاهات وقيم , ويقاس بالملاحظة والتقارير .

    الجانب المهارى : كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى : رسم خرائط , وصور , الأشكال الهندسية , واستخدام الأجهزة , كتابة موضوع تعبير , ويقاس بتقويمات أو بطاقات ملاحظة : تقويم الخطوات التى يؤديها , وتقويم المنتج النهائى للأداء .

    المنهج : هو جميع الخبرات والأنشطة والممارسات المنظمة التى توفرها المدرسة لمساعدة التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها , لتحقيق الأهداف المنشودة .

    الأنشطة التربوية اللا صفية : هى أنشطة ترتبط بمجالات : النشاط الرياضى , النشاط الموسيقى , والمكتبة , وكذلك النشاط العملى الذى يشمل ( المجال الزراعى , المجال الصناعى , الاقتصاد المنزلى ) .

    الأنشطة التربوية الصفية : هى أنشطة ترتبط بالمادة الدراسية , واهتمامات وميول المتعلم , وتتطلب منه تطبيق ما تعلمه فى مواقف حياتية متنوعة : ( إعداد بحث , تجميع ألبوم صور , إعداد وسيلة تعليمية , تجميع مكونات خامات من البيئة ) وفق الخطط المعدة .
    ضوابط التدريس الفعال

    - يقسم المعلم المتعلمين فى بداية الفصل الدراسى إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة كل منها من 5 إلى 7 , وتختار كل مجموعة اسما مفضلا , ويعلق بيان بالمجموعات على لوحة داخل الفصل .

    - إعداد برامج للأنشطة الإثرائية لمرتفعى التحصيل : قراءة , كتابة , استماع , تحدث باللغات الأجنبية.

    - يساعد المعلم تحت إشراف المعلم الأول والوكيل التلميذ على اختيار النشاط المناسب , ويتابع معهم فى حصة النشاط كل أسبوع .

    - على كل معلم أن يجهز خطة النشاط الخاصة بمادته من خلال تحليل المنهج الذى يقوم به قبل بداية كل الفصل تحت إشراف المعلم الآول والموجه بحيث تتضح في الخطة قدرة المعلم على الابتكار والإبداع .

    - على المعلم أن يبتكر وسائل معينة لعملية التدريس يستخدم فيها إمكانات المدرسة من أجهزة , وتدريبات على انتل , وميكروسفت .

    - يصمم المتعلمون فى كل مجموعة تحت إشراف المعلم لوحة لمتابعة مدى التقدم فى الأنشطة الصفية , وتعلق داخل الفصل , ويتم تدوين الإنجازات فيها ويتم الاحتفاظ بجميع الأنشطة .

    - تعرض على جدران الفصل أو المدرسة نماذج لأعمال المتعلمين , ويدون أسفلها المنفذون .

    - الأنشطة العلاجية يمكن أن تخصص لها فترة إضافية بالمدرسة عند الحاجة فى نهاية اليوم الدراسى .

    - يتم إعداد بطاقة متابعة شهرية لولى الأمر للتواصل معه .

    - يقوم المعلم بتنفيذ الأنشطة التربوية غير الصفية بشكل عملى قائم على تنمية المهارات الحياتية داخل أماكن النشاط , وعلى سبيل المثال : تشكيل صلصال بدلا من الرسم , ولعب الكرة الطائرة بدلا من القدم , والعزف على الإكسيليفون بدلا من العود .

    · تحديد قائمة بالمهارات الحياتية العملية الواجب تنميتها لدى المتعلمين فى كل نشاط , وترسل إلى المدارس .

    - يرجع المعلم إلى دليل التقويم الشامل , والمعلن على موقع الوزارة للتعرف إلى آليات تنفيذها هذا النظام .





    احتساب الدرجات
    الصف الأول والثانى

    أولا المواد الدراسية : الدرجات التى يتم احتسابها لكل فصل دراسى 100 درجة

    يتم توزيع الدرجات على النحو التالى : 30 درجة أنشطة صفية , و70 درجة اختبارات تحريرية











    الأنشطة 30درجة
    10 درجات

    للنشاط التعاونى
    10 درجات

    للتقويمات الشفوية
    10درجات

    حضور وسلوك
    اختبارات تحريرية

    70 درجة
    20 درجة نصف الفصل الدراسة
    50 درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى

    الإجمالى 100 درجة

    ثانيا الأنشطة التربوية : يتم احتساب الدرجات عن كل مادة من إجمالى 100 درجة كما يلى :

    30 درجة نشاط تعاونى
    20 درجة حضور وسلوك
    50 درجة تقييم مخرجات مشروع النشاط قبل نهاية الفصل = امتحان عملى













    يتم احتساب إجمالى الدرجة عن كل مادة دراسية لكل فصل دراسى , أما احتساب الإجمالى لكل مادة خلال العام , فيتم احتساب متوسط درجات الفصلين الأول والثانى من الدرجة المئوية للمادة
    احتساب الدرجات عن مادة دراسية واحدة أو نشاط تربوى واحد

    الفصل الدراسى
    التقويم
    المواد الدراسية
    الأنشطة التربوية




    الأول
    أنشطة تعاونية للمادة فى نهاية كل وحدة
    10
    30
    تقويمات شفهية أو عملية فى نهاية كل وحدة
    10

    حضور وسلوك
    10
    20
    اختبار نصف الفصل الدراسى على مستوى المدرسة
    20

    اختبار نهاية الفصل الدراسة
    50
    50عملى

    إجمالى الفصل الدراسى الأول
    100
    100


    الثانى
    أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة فى نهاية كل وحدة
    20
    30
    تقويمات شفهية أو عملية فى نهاية كل وحدة
    10

    حضور وسلوك طوال الفصل الدراسى
    10
    20
    اختبار نصف الفصل على مستوى المدرسة
    20

    اختبار نهاية الفصل الدراسى
    50
    50

    إجمالى الفصل الدراسى
    100
    100
    إجمالى درجات العام الدراسى متوسط الفصلين الدراسيين
    100
    100








    ويتم حساب الدرجة النهائية فى ضوء النهايات العظمى للمواد الدراسية :

    متوسط درجة المتعلم × النهاية العظمى الحالية للمادة = الرجة النهائية للمادة

    100

    مثال : متعلم حصل على متوسط إجمالى درجة الدراسات (85) بالصف الثانى الإعدادى , تصبح



    درجته الفعلية 85× 40 = 34 درجة

    100


    الصف الثالث الإعدادى

    اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول ( 50 % من الدرجة الأصلية + اختبار نهاية الفصل الدراسى الثانى ( 50 % من الدرجة الأصلية )

    تقويمات خلال الفصل الدراسى من 50 درجة توزع كالتالى :

    المواد الأساسية :

    10 درجة نشاط تعاونى مصاحب للمادة فى نهاية كل وحدة
    10 تقويمات شفهية أو عملية فى نهاية كل وحدة
    10 درجات حضور وسلوك
    20 درجة اختبار منتصف الفصل الدراسى

    ( صورة مصغرة من اختبار نهاية الفصل على مستوى المدرسة
    الإجمالى 50 درجة



























    الأنشطة التربوية

    6 درجات أنشطة تعاونية

    4 درجات حضور وسلوك

    الإجمالى عشر درجات






    نجاح الطالب فى تقويمات الفصلين الدراسيين ( الأنشطة الصفية والاختبارات التحريرية النصفية شرط لدخوله اختبار الفصل الدراسى الثانى وذلك فى ( العربى , الإنجليزى , دراسات , رياضيات , علوم , حاسب آلى )


    · الالتزام بمواعيد العمل التزام أخلاقى ودينى , يدل على صفات الإنسان

    · العمل حق , العمل واجب ,
    العمل شرف , العمل عبادة , العمل إيمان بالله
    · كل دقيقة من وقت العمل هى ملك للشعب , وليست ملكا لك
    · الدين سلوك فى الحياة وليس كلاما نظريا
    · لا تصدق من يتكلم ولا يعمل
    · " إنما بعثت معلما " حديث شريف


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 3:34 pm