محافظة القليوبية
إدارة بنها التعليمية
مدرسة أنس بن مالك ت. أ
حلقة إعدادية
السياق المؤسسى
للمدرسة
من ملف الجودة
إدارة بنها التعليمية
مدرسة أنس بن مالك ت. أ
حلقة إعدادية
السياق المؤسسى
للمدرسة
من ملف الجودة
العوامل و المقومات التى أثرت على نتائج المدرسة
· الموقع الجغرافى :-
- تقع مدرسة أنس بن مالك للتعليم الأساسى (ع) أتريب –بنها – قليوبية على امتداد شارع الموقف الجديد ببنها (شارع الشهيد تامر عبد الفضيل) فهى قريبة من الموصلات العامة، وللمدرسة بابان يطل أحدهما على شارع فرعى والباب الآخر يطل على شارع رئيسى , ولا يوجد حولها مصادر للتلوث ، وسائل الأمان صالحة و كافية ، و أمام المدرسة مطبان صناعيان لتأمين التلاميذ ,و توجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى .
- الوصول بالسيارة الأجرة من موقف كلية الزراعة الى مجمع مواقف بنها
- الوصول بالقطار إلى محطة بنها ، و منها بالسيارات الميكروباص إلى موقف الأهرام قرب كلية التجارة ، و منها إلى مجمع مواقف بنها , وإلى المدرسة .
و موقع المدرسة مميز وهى أقرب مدرسة إلى مجمع موقف بنها الجديد ،
و المدرسة مكونة من مبنيين الأول و هو مخصص للحلقة الابتدائية , و رياض الأطفال , والمبنى الآخر مشترك بين الحلقتين.
· مساحة المدرسة :-
تبلغ مساحة المدرسة نحو 3132 مترا , وهذه المساحة جعلت فناء المدرسة واسعا ومناسبا لممارسة الأنشطة المتنوعة .
وتوجد حجرات خاصة بالمدير و الوكيل و العالمين و شئون الطلبة .
· اليوم الدراسى :
تطبق المدرسة نظام اليوم الدرراسى الكامل ، مما يتيح فرصة مناسبة للتعليم , والتعلم ، و ممارسة الأنشطة التى تكمل شخصية الطالبات .
· الخصائص الاجتماعية :
تقع المدرسة على طريق حيوى على طرف أتريب الشمالى ، و قريبا من حدود الأراضى الزراعية ، و جميع الطالبات من أبناء منطقة أتريب الجديدة .
· المعلمون:
- يعمل المعلمون بنظام التعيين .
- المعلمون لديهم تمكن فى المواد الدراسية ، ويعملون على تحديثها باستمرار ، و يوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعالا ، و يوظفون الكتاب المدرسى توظيفا جيدا ، ويستثمرون دافعية الطالبات باستخدام استراتجيات تعلم حديثة ( التعلم النشط) .
- لا تواجه المدرسة صعوبة من ناحية العلاقات بين العاملين والمتعلمين ، فالعلاقات الطيبة تسود أسرة المدرسة ، و يستخدم المعلمون استراتجيات التعلم الحديثة فى الوقت الذى تلاقى فيه الطالبات من ذوى صعوبات التعلم و المتفوقات الرعاية اللازمة .
- يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة ، و يعتنى كل معلم بإعداد كل درس على حدة إعدادا فنيا من حيث المحتوى ، و الأساليب المستخدمة ، والوسائل المعينة .
- يحرص معظم معلمى المدرسة على التنمية المهنية من خلال التدريب , و الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL .
- كما ساهم أحد معلمى المدرسة و هو الأستاذ الشاعر / حسين أحمد إسماعيل وكيل وحدة التدريب بالمدرسة فى منهج اللغة العربية ، حيث قام بتأليف ستة نصوص يتم تدريسها حاليا فى منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى ، و له العديد من المؤلفات و الدواوين الشعرية .
- كذلك تم الاستفادة من أحد المبعوثين إلى انجلترا و هو الأستاذ / أحمد سمير محمد عيسى ، حيث قام بنقل خبرة دولة متقدمة تعليميا إلى المدرسة من خلال وحدة التدريب و الجودة ، فقد قام بعمل تقرير شامل عن بعثته بعنوان التعليم فى انجلترا .
- و يوجد تجانس جيد فى مستويات التفكير بين معظم المعلمين ، و تسود الألفة وروح الفريق .
* الدعم المجتمعى :
- تبرع أحد أولياء أمور بملبغ ألف جنيه .. جزء لمصروفات الطالبات غير القادرات، و جزء لحديقة المدرسة
- تبرعت شركة توشيبا العربى للعام المضى , والحالى بدعم عينى عبارة عن طقم مدرسى كامل + كوتشى لكل محتاج إلى الرعاية .
- تبرع أحد أولياء الأمور بكولدير للمدرسة .
- تبرع أحد أولياء الأمور بإصلاح و تبليط الأرصفة الداخلية بالمدرسة .
- تبرع أحد أولياء الأمور بكميات كبيرة من الكوتشيات و البلوزات للطالبات غير القادرات .
- تبرع أحد أولياء الأمور بعدد (40) أربعين كتابا لمكتبة المدرسة , ومكتبة شئون العملين ، و حوالى(50) خمسين علـَما ورقيا .
- تبرعت إحدي الجمعيات الأهلية بسداد نصف المصروفات لعدد 16 طالبة .
- ويساهم الدكتور / أبو الغيط داوود أخصائى طب الأطفال فى إلقاء محاضرات لطالبات المدرسة عن الأمراض المعدية .
- عمليات التعليم والتعلم:
تتميز المدرسة برغبة صادقة من أجل التطوير و تحرص على التعلم النشط ، كما تم تسجيل حصص التعلم النشط فيديو ، و المدرسة فى تقدم مستمر من ناحية النظام العام .
- تحليل البيانات الخاصة بتحصيل المتعلمين:
يتم تحليل نتائج المهام التحريرية الشهرية ,والفصلية للاستفادة منها فى تقويم الطالبات للوصول إلى المستويات المعيارية المطلوبة , وتحليل الاستبيانات , وتحليل البيانات التى نتجت عن أدوات جمع البيانات فى مرحلة التقييم الذاتى .
تعتمد المدرسة على الاختبارات الشهرية للصفوف الثلاثة ، واختبار الإملاء للصف الأول الإعدادى ، للوقوف على المستوى العلمى للتلميذات.
- دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لدعم عملية التعلم :
يتم بشكل جيد من خلال الأوساط المتعددة ، و يوجد عدد من أجهزة الكمبيوتر فى معمل الحاسب الآلى ، و معمل الأوساط مجهز جيدا ، و يوجد جدول تشغيل , واسطوانات عليها مواد علمية .
و التكنولوجيا الحديثة مفعلة لخدمة العملية التعليمية و يوجد نتاج علمى للمعلمين على البوربوينت .
- الدعم المادى للمتعلمين :
تهتم المدرسة بدعم غير القادرين اقتصاديا ، من خلال التبرعات ، لتسديد المصروفات ، كما يتم تقديم حوافز للمتفوقين والموهبين مثل شهادات تقدير ، وجوائز توزع فى احتفالات عامة ، أو فى تابور الصباح ، كما يتم دعم المشاركات فى الأبحاث المتنوعة .
- رضا المعنيين و أولياء الأمور , و مجلس الأمناء :
يوجد رضا بين أولياء الأمور، و مجلس الأمناء ، عندما لمسوا التغيير الحاصل فى المدرسة ، و الجدية ، و الاهتمام بحاجاتهم ، و حل مشاكلهم ، و فى مجلس الأمناء عدد كبير من المهتمين بالتعليم ، كما تحرص القيادة على العدل و المساواة , و تركز على استفادة الطالبات ، و على مصلحتهن .
مما انعكس على زيادة نسبة حضور الطالبات فى الصف الثالث الإعدادى عن الأعوام السابقة و التعليم عموما يعود إلى مساره الصحيح .
- القيادة المدرسية:
- النظم المحاسبية:
تتسم القيادة الناجحة بسمات القيادة الفعالة ، و تهتم بالدعم و التشجيع ، و تقوم بمتابعات يومية واقعية ، و تتسم بالهدوء الفعال ، و الحوار و المناقشة ، ودعم المتميزين من خلال شهادات التقدير ، كما تقوم القيادة بزيارة الفصول ، و عمل حوار مع الطالبات ، وتشجيعهن .
- المساهمة فى تفعيل المنهج ، و الحرص على تفعيل التعليم النشط داخل الفصول .
- عمل خطة سنوية للأنشطة .
- عمل تنمية مهنية من خلال الحرص على برنامج و حدة التدريب.
- الحرص على حل المشاكل من خلال الاجتماعات الأسبوعية و الحوارات اليومية.
- عمل ندوات صحية و استضافة طبيب متخصص .
- الاهتمام بالإذاعة و الصحافة ، والحرص على جودة تابور الصباح .
- حصر الكوادر البشرية و المادية من أجل تفعيلها.
- نشر مفهوم الحفاظ على البيئة ، ومنع إشعال القمامة منعا تاما أثناء اليوم الدراسى ، و الاهتمام الدائم بنظافة المدرسة .
- تشجيع المشاركة بين الحلقتين من خلال التدريب .
- تشجيع العمل الجيد ، و المبادرات البناءة .
و توجد صفة أساسية ومهمة تتصف بها القيادة و هى القدوة ، فالسيد مدير المدرسة قدوة , ونموذج فى العمل .
- استراتجيات التدريس:
تم تدريب المعلمين و المعلمات على التعلم النشط ، و استراتجيات التدريس الحديثة ، و تم تنفيذ الاستراتجيات داخل الفصول ، و تسجيلها و أصبحت سمة أساسية من سمات التدريس بالمدرسة ، مثل التعلم التعاونى ، و الحوار و المناقشة ، و العصف الذهنى ، و المحاضرة المعدلة .....
و يتم تفعيل التعلم الذاتى عن طريق عمل الأبحاث ، و التدريب على الحاسب ، و الاستعارة من المكتبة ، وبرامج الإذاعة .
- العلاقة بين أداء المعلمين ، و التنمية المهنية :
- تتم التنمية المهنية من خلال وحدة التدريب و الجودة ، و من خلال برنامج الوحدة ، البرنامج الرئيسى ، و الخطة المرنة .
- وقد تم حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة .
- و تتم التنمية المهنية أيضا من خلال عمل الأبحاث الأكاديمية ، و الأبحاث الإجرائية ، و الاستفادة منها فى الخطة المرنة لوحدة التدريب . و نحن نؤكد أن التدريب هو الطريق الأساسى للتنمية المهنية لذلك نحرص على واقعية التدريب لتحقيق الفائدة المرجوة منه .
- الدعم المادى لإجراء دراسة التقييم الذاتى :
التقييم الذاتى مرحلة مهمة جدا من أجل التقويم و الإصلاح ، و تحتاج هذه المرحلة إلى طباعة بطاقات التقييم , و قد تم توفير ما تحتاجه من ميزانية المدرسة و الجهود الذاتية .
- نشر ثقافة التقييم:
تم نشر ثقافة مفاهيم التقييم الذاتى ، من خلال التدريب ، وتم التأكيد على صفات التقييم الذاتى مثل :
الشفافية ، و الأمانة ، و الصدق ، و الموضوعية ، لأن صدق المقدمات تؤدى إلى جودة النتائج
و تم ذلك أيضا من خلال عملية التهيئة والاستعداد ، ومن خلال الحوارات و المناقشات الجماعية والفردية .
وتم التركيز على الموضوعية فى التقييم ، و توضيح أن الجودة مطلب قومى ، وأن التقييم يشمل المؤسسة ، و يشمل الفرق ، و يخص الأفراد أيضا ، فكل عمل يحتاج إلى تقييم و تقويم .
و لقد تم تشكيل فريق التقييم الذاتى من أجل رفع واقع المدرسة و جمع البيانات و تحليل النتائج و كتابة التقارير.
· نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:
ا- الفاعلية التعليمية و التربوية و نواحى القوة و الضعف :
نواتج التعلم المستهدفة محققة بجوانبها ( معرفيا، وجدانيا، و مهاريا ) و توجد خرائط نواتج التعلم لدى المعلمين فى ضوء معايير الجودة و الاعتماد .
و الأنشطة الصفية واللاصفية منفذة بشكل جيد ، و المدرسة تهتم بها ، لأنها تكمل شخصية الطالبات ، و تبرز مواهبهن ، و تنمى الجانب الاجتماعى لديهن .
و التعلم النشط يجعل التعليم ممتعا و مفيدا ودائم الأثر .
و تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية الدعم وا لتشجيع ، و عقد اجتماعات متعددة لحل المشاكل ، و عقد لقاءات جماعية و فردية ، و اجتماعات مجلس الأمناء، و السعى إلى تطوير المؤسسة ، و العمل من أجل مصلحة التلميذات دائما ، ودعم فرق الجودة .
ب- إعداد القيادة سجلات لتقييم أداء المعلمين ، و الحرص على تطبيق معايير الجودة .
يتم توثيق أعمال الجودة من خلال السجلات و التوثيق عن طريق الصورة و الفيديو و هى موجودة على جهاز كمبيوتر الحاسب الآلى ، كما يتم تحديث قاعدتى البيانات الخاصة بالعاملين ، و الطالبات ، و يوجد توثيق أعمال الكنترول على كمبيوتر معمل الحاسب الآلى
كما تم و يتم مراجعة الأداء عن طريق مجلس الإدارة , وفريق الجودة بالمدرسة .