مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

2 مشترك

    إصلاح التعليم فى مصر

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    إصلاح التعليم فى مصر Empty إصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:36 am

    إصلاح التعليم فى مصر Uuuuuu13

    جانب من أحد التدريبات



    إدارة بنها التعليمية
    مدرسة أنس بن مالك
    ح. إعدادية

    وحدة التدريب والجودة
    "إصلاح التعليم فى مصر"
    ورش عمـــل


    من برامج وحدة التدريب المهمة هذا البرنامج المحدد بورشة عمل عن إصلاح التعليم فى مصر .. وقد اجتمعنا فى حجرة شئون العاملين - كما نتدرب أسبوعيا – فى 20/ 7 / 2010 .

    وقد قسمت الزملاء إلى خمس ورش عمل , وأخذ كل فريق يبحث عن أسباب ومعوقات التعليم فى مصر , وكيفية علاج السلبيات .

    واستمرت هذه الخطوة 45 دقيقة تقريبا , وبدأ كل فريق يعرض ما توصل إليه.. وتم ذلك بحضور الأستاذ / عبد القادر عبد اللطيف , مدير المدرسة.. واستمرت الورشة لمدة ساعتين ونصف تقريبا .. وكان حوارا جيدا قرّب المسافات بين الأفكار والآراء والعقول , وفيما يلى المعوقات , وطرق الإصلاح التى دارت حولها النقاشات :
    الورشة الأولى
    "إصلاح التعليم فى مصر "


    · معوقات الواقع التعليمى:

    1- كثافة الفصول .

    2- حشو المناهج .

    3- عدم الاهتمام بالأنشطة من الطلاب والمدرسين .

    4- الدروس الخصوصية .

    5- عدم وجود عقاب مناسب أدى إلى تدهور أخلاق الطلاب .

    6- طول اليوم الدراسى .

    7- عدم وجود " كانتين " داخل المدرسة .

    8- عدم وجود مكان مناسب للنشاط الرياضى والمسرحى .

    9- ملف الإنجاز .

    · مقترحات للإصلاح:

    1- تقليل عدد الطلاب داخل الفصل لتحسين استيعاب الطالب .

    2- تطوير المناهج بحيث تلائم ميول ورغبات الطلاب فى مراحل العمر .

    3- الاهتمام بالأنشطة داخل المدرسة وخارجها .

    4- عمل مجموعات تقوية داخل المدرسة .

    5- العقاب وضرورة الالتزام به سواء بالدرجات أو بالفصل .

    6- توفير مكان مناسب للأنشطة .

    7- تقصير اليوم الدراسى.

    8- إلغاء لملف الإنجاز , وذلك لاعتماده على الوسائط والدروس وظلم الطلاب .. فمن الممكن أن يكون الطالب حاصلا على الدرجة النهائية فى الامتحان وتنقص درجاته بسبب الملف .

    · أعضاء الورشة:

    1- أ / نجوى عبد الحميد

    2- أ / عزيزة عبد المعطى

    3- أ / بثينة سعيد

    4- أ / إيمان سامى


    الورشة الثانية

    "إصلاح التعليم فى مصر"




    · معوقات الواقع التعليمى :



    1- المناهج .

    2- عدم وجود أماكن لممارسة الأنشطة .

    3- لا يوجد وسائل جذب الطالب للمدرسة .

    4- عدم احترام الطالب للمعلم .

    5- القوانين تعوق المدرس فى معاقبة الطالب .

    · مقترحات للإصلاح:

    1- عمل دورات تدريبية للمعلم فى الصيف .

    2- عقد ورش عمل وجداول زمنية لتنفيذ الخطط .

    3- تدريب الطلاب على الإبداع والابتكار.

    4- الاهتمام بالموهوبين وتشجيعهم.

    5- أن يعمل الجميع بروح الفريق، عمل قومى .

    6- الرجوع بالتعليم كما كان فى القديم "قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" أحمد شوقى.

    · أعضاء الورشة:

    1- أ / صفاء عبد الباقى

    2- أ/ السيدة إبراهيم منصور

    3- أ/ فادية مغاورى

    4- أ/ ماجدة صالح

    5- أ/ هانى محمد السيد
    الورشة الثالثة

    "إصلاح التعليم فى مصر"






    · معوقات الواقع التعليمى:

    1- كثافة الفصول .

    2- نقص الخدمات من الأثاث.

    3- عدم ارتباط المنهج بالبيئة.

    4- ضعف مستوى الطالبات فى القراءة والكتابة مما يؤدى إلى عرقلة التدريس فى المرحلة الإعدادية.

    5- عدم انتماء الطالبات للمدرسة.

    6- عدم وجود قوانين تمكن المدرس من السيطرة على العملية التعليمية .



    · مقترحات للإصلاح:

    1- زيادة عدد الفصول وتقليل الكثافة مما يؤدى إلى زيادة استيعاب الطالبات للمناهج المختلفة .

    2- ضرورة توفير الخدمات المختلفة , والتحسين من مستوى الأثاث .

    3- عمل مجموعات تقوية للطالبات فى القراءة والكتابة , مما يؤدى إلى زيادة استيعاب المناهج .

    4- تفعيل الأنشطة المختلفة فى المدرسة مما يؤدى إلى حب الطالبات للمدرسة وبالتالى زيادة تحصيلهم للمناهج.



    · أعضاء الورشة:

    1- أ / شادية إسماعيل

    2- أ / إنتصار محمد الأربعين

    3- أ / عبير ماهر محمد

    الورشة الرابعة
    "إصلاح التعليم فى مصر"






    · معوقات الواقع التعليمى:

    1- كثافة الفصول .

    2- عدم الاهتمام بالتعليم الابتدائى وقدرة الطالب على القراءة والكتابة .

    3- تنقلات المدرسين أثناء العام الدراسى.

    4- طول اليوم الدراسى.

    5- عدم توافر الكتاب المدرسى وخاصة المناهج الجديدة مثل الدراسة بوقت كافى حتى يقوم المعلم بالاطلاع عليه وكذلك دليل المعلم..

    6- القوانين تعوق المعلم من معاقبة الطالب مما يفقد المعلم هيبته أمام الطالب.

    7- عدم وجود أنشطة فعالة داخل المؤسسة.



    · مقترحات للإصلاح:

    1- تقليل كثافة الفصول حتى يتيح فرصة للتواصل مع الطالبات.

    2- الاهتمام بالطالب فى المرحلة الابتدائية من حيث القراءة والكتابة حتى يستطع مواصلة التعليم.

    3- تثبيت عدد العاملين فى بداية العام الدراسى حتى يكون المعلم غير مشتت ذهنيا ومهنيا.

    4- تقليل طول اليوم الدراسى حتى لا يمل الطالب من طول الفترة ومنع حدوث التسرب أثناء الدراسة.

    5- توافر الكتاب المدرسى داخل المدرسة وتوزيعه على المعلمين مع دليل المعلم.

    6- وجود أنشطة فعالة تجذب الطالب للمدرسة.

    · أعضاء الورشة:

    1- أ/ أمال إسماعيل

    2- أ/ فايزة جلال

    3- أ/ منى على عبد الحميد

    4- أ/ هويدا مراد

    الورشة الخامسة
    "إصلاح التعليم فى مصر"






    · معوقات الواقع التعليمى:



    1- الكثافة العددية الكبيرة فى الفصول .

    2- قلة الإمكانات المادية لخدمة الأنشطة الخاصة بالمواد الأساسية وغيرها .

    3- عدم جدوى الدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين .

    4- عدم وجود الدافعية لدى الطالب نحو التعلم وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة .

    5- عدم ارتباط المنهج بالبيئة المحيطة بالطالب , مما يؤدى إلى عدم استفادة الطالب بما يدرسه .

    6- صعوبة المناهج بالنسبة للطلبة حيث تخاطب المستوى المتميز دون مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

    7- ضرورة الاهتمام بإتقان العمل من قبل المعلمين ومراعاة الله فى العمل دون النظر للمقابل والإيمان , لأن العمل رسالة سامية حيث أنها رسالة الرسل والأنبياء.

    · مقترحات للإصلاح:



    1- العمل على انخفاض نسبة الكثافة العددية للفصول مما يتيح زيادة التواصل بين المعلم والمتعلم.

    2- ضرورة توافر الإمكانات المادية من قبل المسئولين عن العملية التعليمية لتنفيذ هذه الأنشطة .

    3- ضرورة أن تكون الدورات التدريبية مفيدة للمعلم فى تدريس منهجه .

    4- ضرورة تحفيز الطالب على العلم وحبه بكل الأشكال سواء المادية أو المعنوية.

    5- ضرورة ربط المنهج بالمجتمع المحلى لكى يستطيع الطالب تطبيق ما يدرسه فى مجتمعه والاستفادة مما يدرس , وضرورة أن تراعى المناهج الفروق الفردية بين الطلاب والتفاوت العقلى بينهم .

    · أعضاء الورشة:

    1- أ/ منال محمد الشحات

    2- أ/ نادية عبد اللطيف محمد

    3- أ/ حماده أحمدى محمد

    4- أ / هويدا فوزى حسن

    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower

    flower flower flower flower flower flower flower

    flower flower flower
    avatar
    alli farag


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011

    إصلاح التعليم فى مصر Empty مجرد رأى

    مُساهمة من طرف alli farag الإثنين يناير 17, 2011 8:55 am

    تحية للقائمين على هذا الموقع وهو شئ يحسب للقائمين عليه ولكن هل لى أن أشارك برأيى فيما احتواه هذا العنوان (( اصلاح التعليم فى مصر )) من الضرورى أن نتحدث بصراحة مطلقه بعيدا عن الاكليشيهات المحفوظه فالواقع الماثل أمامنا يؤكد أنه لم يعد بمصر منظومة تعليمية محدده كل وزير يتولى هذه الوزاره ياتينا بعجب العجاب ويأتى من يليه ليجرب هو الاخر وكان أولادنا فئران تجارب اذ كنا نريد حقا اصلاح التعليم فى مصر لابد بداية اسناد الوزاره لرجل تربوى صاحب خبره وليس صاحب حظوه 2ا--أين مكانة المعلم والدوله أول من يهين المعلم من امتحانات هى المهزلة بعينها تحت دعاوى مختلفه ساذجه وقوانين تجرم المدرس اذا حاول عقاب طالب متخاذل فماذا يقولون حينما جعل الله سبحانه وتعالى الثواب والعقاب ناموس الهى أن الحديث ذو شجون ولا اريد أن اطيل وقد يأتى ذلك فى حينه وفى الختام لا أملك الا ان أشيد بهذه التجربة الفريده لمدرسة أنس بن مالك وهى فخر لكل بنهاوى يعشق مدينته
    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    إصلاح التعليم فى مصر Empty رد: إصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein الإثنين يناير 17, 2011 12:54 pm

    شكرا لحضرتك على هذه الأفكار التى تدل على اهتمام كبير , ورغبة صادقة فى الأفضل , فالتعليم هو المستقبل الذى نحب أن نوفره لأبنائنا وبناتنا , ولمصر عموما , ويتضح من التعليق مدى الغضب والرفض للأفكار السائدة , وهذا أمر جيد فمن لاينفعل متبلد المشاعر .. ولكن فى الأمور التربوية لايوجد رأى نهائى أبدا , وكل إنسان له الحق والحرية فى إبداء رأيه ..أما من ناحية العقاب البدنى , فالعلم يرفض ذلك , ولكن الواقع يؤيده , فهذا الجيل منفلت العيار , ولكن المعلم التربوى لابد أن يكون قادرا على التعامل مع جميع السلوكيات , وأدعو حضرتك لقراءة : 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات .فى باب وحدة التدريب .. أما الثواب والعقاب فأساليب العقاب التربوية قد تكون أكثر ألما من العقاب البدنى .. والآراء السابقة هى من داخل مطبخ التربية والتعليم _ كما يقال - أى معاناة الزملاء والزميلات ,واختلاف الآراء لايفسد للود قضية _ مقولة مشهورة - شكرا وتحياتى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:55 am