جانب من أحد التدريبات
إدارة بنها التعليمية
مدرسة أنس بن مالك
ح. إعدادية
وحدة التدريب والجودة
"إصلاح التعليم فى مصر"
ورش عمـــل
من برامج وحدة التدريب المهمة هذا البرنامج المحدد بورشة عمل عن إصلاح التعليم فى مصر .. وقد اجتمعنا فى حجرة شئون العاملين - كما نتدرب أسبوعيا – فى 20/ 7 / 2010 .
وقد قسمت الزملاء إلى خمس ورش عمل , وأخذ كل فريق يبحث عن أسباب ومعوقات التعليم فى مصر , وكيفية علاج السلبيات .
واستمرت هذه الخطوة 45 دقيقة تقريبا , وبدأ كل فريق يعرض ما توصل إليه.. وتم ذلك بحضور الأستاذ / عبد القادر عبد اللطيف , مدير المدرسة.. واستمرت الورشة لمدة ساعتين ونصف تقريبا .. وكان حوارا جيدا قرّب المسافات بين الأفكار والآراء والعقول , وفيما يلى المعوقات , وطرق الإصلاح التى دارت حولها النقاشات :
الورشة الأولى
"إصلاح التعليم فى مصر "
"إصلاح التعليم فى مصر "
· معوقات الواقع التعليمى:
1- كثافة الفصول .
2- حشو المناهج .
3- عدم الاهتمام بالأنشطة من الطلاب والمدرسين .
4- الدروس الخصوصية .
5- عدم وجود عقاب مناسب أدى إلى تدهور أخلاق الطلاب .
6- طول اليوم الدراسى .
7- عدم وجود " كانتين " داخل المدرسة .
8- عدم وجود مكان مناسب للنشاط الرياضى والمسرحى .
9- ملف الإنجاز .
· مقترحات للإصلاح:
1- تقليل عدد الطلاب داخل الفصل لتحسين استيعاب الطالب .
2- تطوير المناهج بحيث تلائم ميول ورغبات الطلاب فى مراحل العمر .
3- الاهتمام بالأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
4- عمل مجموعات تقوية داخل المدرسة .
5- العقاب وضرورة الالتزام به سواء بالدرجات أو بالفصل .
6- توفير مكان مناسب للأنشطة .
7- تقصير اليوم الدراسى.
8- إلغاء لملف الإنجاز , وذلك لاعتماده على الوسائط والدروس وظلم الطلاب .. فمن الممكن أن يكون الطالب حاصلا على الدرجة النهائية فى الامتحان وتنقص درجاته بسبب الملف .
· أعضاء الورشة:
1- أ / نجوى عبد الحميد
2- أ / عزيزة عبد المعطى
3- أ / بثينة سعيد
4- أ / إيمان سامى
الورشة الثانية
"إصلاح التعليم فى مصر"
· معوقات الواقع التعليمى :
1- المناهج .
2- عدم وجود أماكن لممارسة الأنشطة .
3- لا يوجد وسائل جذب الطالب للمدرسة .
4- عدم احترام الطالب للمعلم .
5- القوانين تعوق المدرس فى معاقبة الطالب .
· مقترحات للإصلاح:
1- عمل دورات تدريبية للمعلم فى الصيف .
2- عقد ورش عمل وجداول زمنية لتنفيذ الخطط .
3- تدريب الطلاب على الإبداع والابتكار.
4- الاهتمام بالموهوبين وتشجيعهم.
5- أن يعمل الجميع بروح الفريق، عمل قومى .
6- الرجوع بالتعليم كما كان فى القديم "قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" أحمد شوقى.
· أعضاء الورشة:
1- أ / صفاء عبد الباقى
2- أ/ السيدة إبراهيم منصور
3- أ/ فادية مغاورى
4- أ/ ماجدة صالح
5- أ/ هانى محمد السيد
الورشة الثالثة
"إصلاح التعليم فى مصر"
"إصلاح التعليم فى مصر"
· معوقات الواقع التعليمى:
1- كثافة الفصول .
2- نقص الخدمات من الأثاث.
3- عدم ارتباط المنهج بالبيئة.
4- ضعف مستوى الطالبات فى القراءة والكتابة مما يؤدى إلى عرقلة التدريس فى المرحلة الإعدادية.
5- عدم انتماء الطالبات للمدرسة.
6- عدم وجود قوانين تمكن المدرس من السيطرة على العملية التعليمية .
· مقترحات للإصلاح:
1- زيادة عدد الفصول وتقليل الكثافة مما يؤدى إلى زيادة استيعاب الطالبات للمناهج المختلفة .
2- ضرورة توفير الخدمات المختلفة , والتحسين من مستوى الأثاث .
3- عمل مجموعات تقوية للطالبات فى القراءة والكتابة , مما يؤدى إلى زيادة استيعاب المناهج .
4- تفعيل الأنشطة المختلفة فى المدرسة مما يؤدى إلى حب الطالبات للمدرسة وبالتالى زيادة تحصيلهم للمناهج.
· أعضاء الورشة:
1- أ / شادية إسماعيل
2- أ / إنتصار محمد الأربعين
3- أ / عبير ماهر محمد
الورشة الرابعة
"إصلاح التعليم فى مصر"
· معوقات الواقع التعليمى:
1- كثافة الفصول .
2- عدم الاهتمام بالتعليم الابتدائى وقدرة الطالب على القراءة والكتابة .
3- تنقلات المدرسين أثناء العام الدراسى.
4- طول اليوم الدراسى.
5- عدم توافر الكتاب المدرسى وخاصة المناهج الجديدة مثل الدراسة بوقت كافى حتى يقوم المعلم بالاطلاع عليه وكذلك دليل المعلم..
6- القوانين تعوق المعلم من معاقبة الطالب مما يفقد المعلم هيبته أمام الطالب.
7- عدم وجود أنشطة فعالة داخل المؤسسة.
· مقترحات للإصلاح:
1- تقليل كثافة الفصول حتى يتيح فرصة للتواصل مع الطالبات.
2- الاهتمام بالطالب فى المرحلة الابتدائية من حيث القراءة والكتابة حتى يستطع مواصلة التعليم.
3- تثبيت عدد العاملين فى بداية العام الدراسى حتى يكون المعلم غير مشتت ذهنيا ومهنيا.
4- تقليل طول اليوم الدراسى حتى لا يمل الطالب من طول الفترة ومنع حدوث التسرب أثناء الدراسة.
5- توافر الكتاب المدرسى داخل المدرسة وتوزيعه على المعلمين مع دليل المعلم.
6- وجود أنشطة فعالة تجذب الطالب للمدرسة.
· أعضاء الورشة:
1- أ/ أمال إسماعيل
2- أ/ فايزة جلال
3- أ/ منى على عبد الحميد
4- أ/ هويدا مراد
الورشة الخامسة
"إصلاح التعليم فى مصر"
· معوقات الواقع التعليمى:
1- الكثافة العددية الكبيرة فى الفصول .
2- قلة الإمكانات المادية لخدمة الأنشطة الخاصة بالمواد الأساسية وغيرها .
3- عدم جدوى الدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين .
4- عدم وجود الدافعية لدى الطالب نحو التعلم وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة .
5- عدم ارتباط المنهج بالبيئة المحيطة بالطالب , مما يؤدى إلى عدم استفادة الطالب بما يدرسه .
6- صعوبة المناهج بالنسبة للطلبة حيث تخاطب المستوى المتميز دون مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
7- ضرورة الاهتمام بإتقان العمل من قبل المعلمين ومراعاة الله فى العمل دون النظر للمقابل والإيمان , لأن العمل رسالة سامية حيث أنها رسالة الرسل والأنبياء.
· مقترحات للإصلاح:
1- العمل على انخفاض نسبة الكثافة العددية للفصول مما يتيح زيادة التواصل بين المعلم والمتعلم.
2- ضرورة توافر الإمكانات المادية من قبل المسئولين عن العملية التعليمية لتنفيذ هذه الأنشطة .
3- ضرورة أن تكون الدورات التدريبية مفيدة للمعلم فى تدريس منهجه .
4- ضرورة تحفيز الطالب على العلم وحبه بكل الأشكال سواء المادية أو المعنوية.
5- ضرورة ربط المنهج بالمجتمع المحلى لكى يستطيع الطالب تطبيق ما يدرسه فى مجتمعه والاستفادة مما يدرس , وضرورة أن تراعى المناهج الفروق الفردية بين الطلاب والتفاوت العقلى بينهم .
· أعضاء الورشة:
1- أ/ منال محمد الشحات
2- أ/ نادية عبد اللطيف محمد
3- أ/ حماده أحمدى محمد
4- أ / هويدا فوزى حسن