مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    التعلم النشط

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    التعلم النشط Empty التعلم النشط

    مُساهمة من طرف hussein الأربعاء أبريل 13, 2011 9:20 am

    التعلم النشط Uuuuuu11
    صورة جميلة ومعبرة لأحد فصول المدرسة فى حالة تعلم نشط من تصوير الأستاذة / أسماء الحسينى معلمة التربية الفنية , ومسئولة فريق التوثيق لأعمال الجودة , بعد أن سافر الأستاذ أحمد سمير إلى سلطنة عمان نتمنى له التوفيق , وكان مسئولا عن توثيق أعمال الجودة

    sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny
    هذه الصورة الجميلة المعبرة لطالبات المدرسة فى إحدى حصص التعلم التعاونى , وتبدو الطالبات منهمكات تماما فى أداء العمل , , كما تبدو زينة الفصل وعدد من اللوحات فى انتظار التعليقوائط .. هكذا يكون التعليم ممتعا ومثمرا ,
    :
    التعلم النشط
    من كتاب :دليل التدريب داخل المدرسة



    · أسس ومبادئ التعلم النشط



    - إشراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وأساليبه0

    - إشراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية0

    - السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض 0

    - تعدد مصادر التعلم وتنوعها 0

    - توزيع المسئوليات وتحمل المسئولية 0

    - مراعاة حرية الاختيار 0

    إشراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم 0

    - التواصل فى جميع الاتجاهات 0

    - التنوع فى طريقة جلوس التلاميذ 0

    - السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية 0

    - إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم 0

    - توفير الفرصة لكل تلميذ كى يتعلم حسب سرعته

    - مساعدة التلميذ فى فهم ذاته , واكتشاف نواحى قوته وضعفه 0

    - اتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم 0



    استراتيجيات التعلم النشط



    - التعلم الذاتى - الاكتشاف والاستقصاء

    - التعلم التعاونى - حل المشكلات

    - المشروعات - الأركان التعليمية

    - الأقران








    التعلم التعاوني
    ( المجموعات الصغيرة )
    من كتاب : دليل التدريب داخل المدرسة





    هو استراتيجية تدريس , يقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة , لتحقيق أهداف مشتركة , وإنجاز المهام المطلوبة , وطل عضو مسئول عن تعلمه وتلم زملائه , بما يقدمه من إسهامات فى سبيل إنجاز المهمة 0



    أسس التعلم التعاونى (المجموعات الصغيرة ):



    - وضوح الهدف 0

    - المسئولية الفردية والجماعية 0

    - الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة 0

    - التركيز على المهارات الاجتماعية 0

    - الدعم والتشجيع 0



    فوائد التعلم التعاونى :

    - تحسين دافعية الطلاب , وزيادة انتباههم 0

    - زيادة مستوى فهم الطلاب 0

    - تحسين سلوك الطلاب ,طبقا للقواعد المتفق عليها 0

    - تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الطلاب للأفكار والمعارف 0

    - تنمية المهارت الاجتماعية 0

    - الرغبة فى التعلم حتى الإتقان 0



    دور المعلم فى التعلم التعاونى :



    قبل التدريس :

    - تحديد الأهداف تحديدا دقيقا 0

    - تحديد حجم المجموعات وطريقة تكوينها 0

    - تحديد زمن المهمة 0

    - ترتيب بيئة الفصل 0

    - تجهيز المواد التعليمية والأنشطة والمهام

    - تحديد وتوصيف العمل المطلوب بدقــــة , مع تحديد معايير النجاح 0

    - تشجيع المجموعة على تحديد أدوار كل فرد فيها 0

    أثناء عمل المجموعات :

    - شرح المهام 0

    - التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والإيجابي

    - ملاحظة كل مجموعة وتوجيهها 0

    - تشجيع المجموعات 0

    - مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار 0

    - تسجيل ملاحظات عن أداء المجموعات 0

    بعد عمل المجموعات :



    - إعطاء الفرصة للمجموعات لعرض نتيجة المهام

    - اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم عرض المجموعات 0

    - مناقشة المجموعات لبعضها البعض 0

    - يعلن المعلم عن أداء كل مجموعة 0

    - يلخص المعلم إنجازات كل مجموعة , ويعرضها فى نقاط بسيطة 0



    **************************
    study study study study flower study study study study
    study study study flower study study study
    study study flower study study
    study flower study
    flower





    -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:19 pm