صورة جميلة ومعبرة لأحد فصول المدرسة فى حالة تعلم نشط من تصوير الأستاذة / أسماء الحسينى معلمة التربية الفنية , ومسئولة فريق التوثيق لأعمال الجودة , بعد أن سافر الأستاذ أحمد سمير إلى سلطنة عمان نتمنى له التوفيق , وكان مسئولا عن توثيق أعمال الجودة
هذه الصورة الجميلة المعبرة لطالبات المدرسة فى إحدى حصص التعلم التعاونى , وتبدو الطالبات منهمكات تماما فى أداء العمل , , كما تبدو زينة الفصل وعدد من اللوحات فى انتظار التعليقوائط .. هكذا يكون التعليم ممتعا ومثمرا ,
:
:
التعلم النشط
من كتاب :دليل التدريب داخل المدرسة
من كتاب :دليل التدريب داخل المدرسة
· أسس ومبادئ التعلم النشط
- إشراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وأساليبه0
- إشراك التلاميذ فى تحديد أهدافهم التعليمية0
- السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض 0
- تعدد مصادر التعلم وتنوعها 0
- توزيع المسئوليات وتحمل المسئولية 0
- مراعاة حرية الاختيار 0
إشراك التلاميذ فى تقويم أنفسهم وزملائهم 0
- التواصل فى جميع الاتجاهات 0
- التنوع فى طريقة جلوس التلاميذ 0
- السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية 0
- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم 0
- توفير الفرصة لكل تلميذ كى يتعلم حسب سرعته
- مساعدة التلميذ فى فهم ذاته , واكتشاف نواحى قوته وضعفه 0
- اتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم 0
استراتيجيات التعلم النشط
- التعلم الذاتى - الاكتشاف والاستقصاء
- التعلم التعاونى - حل المشكلات
- المشروعات - الأركان التعليمية
- الأقران
التعلم التعاوني
( المجموعات الصغيرة )
من كتاب : دليل التدريب داخل المدرسة
هو استراتيجية تدريس , يقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة , لتحقيق أهداف مشتركة , وإنجاز المهام المطلوبة , وطل عضو مسئول عن تعلمه وتلم زملائه , بما يقدمه من إسهامات فى سبيل إنجاز المهمة 0
أسس التعلم التعاونى (المجموعات الصغيرة ):
- وضوح الهدف 0
- المسئولية الفردية والجماعية 0
- الخصائص الشخصية لأعضاء المجموعة 0
- التركيز على المهارات الاجتماعية 0
- الدعم والتشجيع 0
فوائد التعلم التعاونى :
- تحسين دافعية الطلاب , وزيادة انتباههم 0
- زيادة مستوى فهم الطلاب 0
- تحسين سلوك الطلاب ,طبقا للقواعد المتفق عليها 0
- تنمية مهارات التواصل بناء على تبادل الطلاب للأفكار والمعارف 0
- تنمية المهارت الاجتماعية 0
- الرغبة فى التعلم حتى الإتقان 0
دور المعلم فى التعلم التعاونى :
قبل التدريس :
- تحديد الأهداف تحديدا دقيقا 0
- تحديد حجم المجموعات وطريقة تكوينها 0
- تحديد زمن المهمة 0
- ترتيب بيئة الفصل 0
- تجهيز المواد التعليمية والأنشطة والمهام
- تحديد وتوصيف العمل المطلوب بدقــــة , مع تحديد معايير النجاح 0
- تشجيع المجموعة على تحديد أدوار كل فرد فيها 0
أثناء عمل المجموعات :
- شرح المهام 0
- التأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والإيجابي
- ملاحظة كل مجموعة وتوجيهها 0
- تشجيع المجموعات 0
- مشاركة كل مجموعة على حدة فى الحوار 0
- تسجيل ملاحظات عن أداء المجموعات 0
بعد عمل المجموعات :
- إعطاء الفرصة للمجموعات لعرض نتيجة المهام
- اختيار قائد من الطلاب يتولى مسئولية تنظيم عرض المجموعات 0
- مناقشة المجموعات لبعضها البعض 0
- يعلن المعلم عن أداء كل مجموعة 0
- يلخص المعلم إنجازات كل مجموعة , ويعرضها فى نقاط بسيطة 0
**************************
-