مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    السياق المؤسسى للمدرسة

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    السياق المؤسسى للمدرسة Empty السياق المؤسسى للمدرسة

    مُساهمة من طرف hussein الإثنين فبراير 21, 2011 6:22 am

    محافظة القليوبية
    إدارة بنها التعليمية
    مدرسة أنس بن مالك ت. أ
    حلقة إعدادية
    السياق المؤسسى
    للمدرسة
    من ملف الجودة

    flower flower flower flower flower flower



    العوامل و المقومات التى أثرت على نتائج المدرسة

    · الموقع الجغرافى :-

    - تقع مدرسة أنس بن مالك للتعليم الأساسى (ع) أتريب –بنها – قليوبية على امتداد شارع الموقف الجديد ببنها (شارع الشهيد تامر عبد الفضيل) فهى قريبة من الموصلات العامة، وللمدرسة بابان يطل أحدهما على شارع فرعى والباب الآخر يطل على شارع رئيسى , ولا يوجد حولها مصادر للتلوث ، وسائل الأمان صالحة و كافية ، و أمام المدرسة مطبان صناعيان لتأمين التلاميذ ,و توجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى .

    - الوصول بالسيارة الأجرة من موقف كلية الزراعة الى مجمع مواقف بنها

    - الوصول بالقطار إلى محطة بنها ، و منها بالسيارات الميكروباص إلى موقف الأهرام قرب كلية التجارة ، و منها إلى مجمع مواقف بنها , وإلى المدرسة .

    و موقع المدرسة مميز وهى أقرب مدرسة إلى مجمع موقف بنها الجديد ،

    و المدرسة مكونة من مبنيين الأول و هو مخصص للحلقة الابتدائية , و رياض الأطفال , والمبنى الآخر مشترك بين الحلقتين.

    · مساحة المدرسة :-

    تبلغ مساحة المدرسة نحو 3132 مترا , وهذه المساحة جعلت فناء المدرسة واسعا ومناسبا لممارسة الأنشطة المتنوعة .

    وتوجد حجرات خاصة بالمدير و الوكيل و العالمين و شئون الطلبة .

    · اليوم الدراسى :

    تطبق المدرسة نظام اليوم الدرراسى الكامل ، مما يتيح فرصة مناسبة للتعليم , والتعلم ، و ممارسة الأنشطة التى تكمل شخصية الطالبات .

    · الخصائص الاجتماعية :

    تقع المدرسة على طريق حيوى على طرف أتريب الشمالى ، و قريبا من حدود الأراضى الزراعية ، و جميع الطالبات من أبناء منطقة أتريب الجديدة .

    · المعلمون:

    - يعمل المعلمون بنظام التعيين .

    - المعلمون لديهم تمكن فى المواد الدراسية ، ويعملون على تحديثها باستمرار ، و يوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعالا ، و يوظفون الكتاب المدرسى توظيفا جيدا ، ويستثمرون دافعية الطالبات باستخدام استراتجيات تعلم حديثة ( التعلم النشط) .

    - لا تواجه المدرسة صعوبة من ناحية العلاقات بين العاملين والمتعلمين ، فالعلاقات الطيبة تسود أسرة المدرسة ، و يستخدم المعلمون استراتجيات التعلم الحديثة فى الوقت الذى تلاقى فيه الطالبات من ذوى صعوبات التعلم و المتفوقات الرعاية اللازمة .

    - يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة ، و يعتنى كل معلم بإعداد كل درس على حدة إعدادا فنيا من حيث المحتوى ، و الأساليب المستخدمة ، والوسائل المعينة .

    - يحرص معظم معلمى المدرسة على التنمية المهنية من خلال التدريب , و الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL .

    - كما ساهم أحد معلمى المدرسة و هو الأستاذ الشاعر / حسين أحمد إسماعيل وكيل وحدة التدريب بالمدرسة فى منهج اللغة العربية ، حيث قام بتأليف ستة نصوص يتم تدريسها حاليا فى منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى ، و له العديد من المؤلفات و الدواوين الشعرية .

    - كذلك تم الاستفادة من أحد المبعوثين إلى انجلترا و هو الأستاذ / أحمد سمير محمد عيسى ، حيث قام بنقل خبرة دولة متقدمة تعليميا إلى المدرسة من خلال وحدة التدريب و الجودة ، فقد قام بعمل تقرير شامل عن بعثته بعنوان التعليم فى انجلترا .

    - و يوجد تجانس جيد فى مستويات التفكير بين معظم المعلمين ، و تسود الألفة وروح الفريق .

    * الدعم المجتمعى :

    - تبرع أحد أولياء أمور بملبغ ألف جنيه .. جزء لمصروفات الطالبات غير القادرات، و جزء لحديقة المدرسة

    - تبرعت شركة توشيبا العربى للعام المضى , والحالى بدعم عينى عبارة عن طقم مدرسى كامل + كوتشى لكل محتاج إلى الرعاية .

    - تبرع أحد أولياء الأمور بكولدير للمدرسة .

    - تبرع أحد أولياء الأمور بإصلاح و تبليط الأرصفة الداخلية بالمدرسة .

    - تبرع أحد أولياء الأمور بكميات كبيرة من الكوتشيات و البلوزات للطالبات غير القادرات .

    - تبرع أحد أولياء الأمور بعدد (40) أربعين كتابا لمكتبة المدرسة , ومكتبة شئون العملين ، و حوالى(50) خمسين علـَما ورقيا .

    - تبرعت إحدي الجمعيات الأهلية بسداد نصف المصروفات لعدد 16 طالبة .

    - ويساهم الدكتور / أبو الغيط داوود أخصائى طب الأطفال فى إلقاء محاضرات لطالبات المدرسة عن الأمراض المعدية .

    • عمليات التعليم والتعلم:


    تتميز المدرسة برغبة صادقة من أجل التطوير و تحرص على التعلم النشط ، كما تم تسجيل حصص التعلم النشط فيديو ، و المدرسة فى تقدم مستمر من ناحية النظام العام .



    • تحليل البيانات الخاصة بتحصيل المتعلمين:


    يتم تحليل نتائج المهام التحريرية الشهرية ,والفصلية للاستفادة منها فى تقويم الطالبات للوصول إلى المستويات المعيارية المطلوبة , وتحليل الاستبيانات , وتحليل البيانات التى نتجت عن أدوات جمع البيانات فى مرحلة التقييم الذاتى .

    تعتمد المدرسة على الاختبارات الشهرية للصفوف الثلاثة ، واختبار الإملاء للصف الأول الإعدادى ، للوقوف على المستوى العلمى للتلميذات.

    • دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لدعم عملية التعلم :


    يتم بشكل جيد من خلال الأوساط المتعددة ، و يوجد عدد من أجهزة الكمبيوتر فى معمل الحاسب الآلى ، و معمل الأوساط مجهز جيدا ، و يوجد جدول تشغيل , واسطوانات عليها مواد علمية .

    و التكنولوجيا الحديثة مفعلة لخدمة العملية التعليمية و يوجد نتاج علمى للمعلمين على البوربوينت .

    • الدعم المادى للمتعلمين :


    تهتم المدرسة بدعم غير القادرين اقتصاديا ، من خلال التبرعات ، لتسديد المصروفات ، كما يتم تقديم حوافز للمتفوقين والموهبين مثل شهادات تقدير ، وجوائز توزع فى احتفالات عامة ، أو فى تابور الصباح ، كما يتم دعم المشاركات فى الأبحاث المتنوعة .

    • رضا المعنيين و أولياء الأمور , و مجلس الأمناء :


    يوجد رضا بين أولياء الأمور، و مجلس الأمناء ، عندما لمسوا التغيير الحاصل فى المدرسة ، و الجدية ، و الاهتمام بحاجاتهم ، و حل مشاكلهم ، و فى مجلس الأمناء عدد كبير من المهتمين بالتعليم ، كما تحرص القيادة على العدل و المساواة , و تركز على استفادة الطالبات ، و على مصلحتهن .

    مما انعكس على زيادة نسبة حضور الطالبات فى الصف الثالث الإعدادى عن الأعوام السابقة و التعليم عموما يعود إلى مساره الصحيح .

    • القيادة المدرسية:


    - النظم المحاسبية:

    تتسم القيادة الناجحة بسمات القيادة الفعالة ، و تهتم بالدعم و التشجيع ، و تقوم بمتابعات يومية واقعية ، و تتسم بالهدوء الفعال ، و الحوار و المناقشة ، ودعم المتميزين من خلال شهادات التقدير ، كما تقوم القيادة بزيارة الفصول ، و عمل حوار مع الطالبات ، وتشجيعهن .

    - المساهمة فى تفعيل المنهج ، و الحرص على تفعيل التعليم النشط داخل الفصول .

    - عمل خطة سنوية للأنشطة .

    - عمل تنمية مهنية من خلال الحرص على برنامج و حدة التدريب.

    - الحرص على حل المشاكل من خلال الاجتماعات الأسبوعية و الحوارات اليومية.

    - عمل ندوات صحية و استضافة طبيب متخصص .

    - الاهتمام بالإذاعة و الصحافة ، والحرص على جودة تابور الصباح .

    - حصر الكوادر البشرية و المادية من أجل تفعيلها.

    - نشر مفهوم الحفاظ على البيئة ، ومنع إشعال القمامة منعا تاما أثناء اليوم الدراسى ، و الاهتمام الدائم بنظافة المدرسة .

    - تشجيع المشاركة بين الحلقتين من خلال التدريب .

    - تشجيع العمل الجيد ، و المبادرات البناءة .

    و توجد صفة أساسية ومهمة تتصف بها القيادة و هى القدوة ، فالسيد مدير المدرسة قدوة , ونموذج فى العمل .

    • استراتجيات التدريس:


    تم تدريب المعلمين و المعلمات على التعلم النشط ، و استراتجيات التدريس الحديثة ، و تم تنفيذ الاستراتجيات داخل الفصول ، و تسجيلها و أصبحت سمة أساسية من سمات التدريس بالمدرسة ، مثل التعلم التعاونى ، و الحوار و المناقشة ، و العصف الذهنى ، و المحاضرة المعدلة .....

    و يتم تفعيل التعلم الذاتى عن طريق عمل الأبحاث ، و التدريب على الحاسب ، و الاستعارة من المكتبة ، وبرامج الإذاعة .

    • العلاقة بين أداء المعلمين ، و التنمية المهنية :


    - تتم التنمية المهنية من خلال وحدة التدريب و الجودة ، و من خلال برنامج الوحدة ، البرنامج الرئيسى ، و الخطة المرنة .

    - وقد تم حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة .

    - و تتم التنمية المهنية أيضا من خلال عمل الأبحاث الأكاديمية ، و الأبحاث الإجرائية ، و الاستفادة منها فى الخطة المرنة لوحدة التدريب . و نحن نؤكد أن التدريب هو الطريق الأساسى للتنمية المهنية لذلك نحرص على واقعية التدريب لتحقيق الفائدة المرجوة منه .

    • الدعم المادى لإجراء دراسة التقييم الذاتى :


    التقييم الذاتى مرحلة مهمة جدا من أجل التقويم و الإصلاح ، و تحتاج هذه المرحلة إلى طباعة بطاقات التقييم , و قد تم توفير ما تحتاجه من ميزانية المدرسة و الجهود الذاتية .

    - نشر ثقافة التقييم:

    تم نشر ثقافة مفاهيم التقييم الذاتى ، من خلال التدريب ، وتم التأكيد على صفات التقييم الذاتى مثل :

    الشفافية ، و الأمانة ، و الصدق ، و الموضوعية ، لأن صدق المقدمات تؤدى إلى جودة النتائج

    و تم ذلك أيضا من خلال عملية التهيئة والاستعداد ، ومن خلال الحوارات و المناقشات الجماعية والفردية .

    وتم التركيز على الموضوعية فى التقييم ، و توضيح أن الجودة مطلب قومى ، وأن التقييم يشمل المؤسسة ، و يشمل الفرق ، و يخص الأفراد أيضا ، فكل عمل يحتاج إلى تقييم و تقويم .

    و لقد تم تشكيل فريق التقييم الذاتى من أجل رفع واقع المدرسة و جمع البيانات و تحليل النتائج و كتابة التقارير.

    · نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:

    ا- الفاعلية التعليمية و التربوية و نواحى القوة و الضعف :

    نواتج التعلم المستهدفة محققة بجوانبها ( معرفيا، وجدانيا، و مهاريا ) و توجد خرائط نواتج التعلم لدى المعلمين فى ضوء معايير الجودة و الاعتماد .

    و الأنشطة الصفية واللاصفية منفذة بشكل جيد ، و المدرسة تهتم بها ، لأنها تكمل شخصية الطالبات ، و تبرز مواهبهن ، و تنمى الجانب الاجتماعى لديهن .

    و التعلم النشط يجعل التعليم ممتعا و مفيدا ودائم الأثر .

    و تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية الدعم وا لتشجيع ، و عقد اجتماعات متعددة لحل المشاكل ، و عقد لقاءات جماعية و فردية ، و اجتماعات مجلس الأمناء، و السعى إلى تطوير المؤسسة ، و العمل من أجل مصلحة التلميذات دائما ، ودعم فرق الجودة .

    ب- إعداد القيادة سجلات لتقييم أداء المعلمين ، و الحرص على تطبيق معايير الجودة .

    يتم توثيق أعمال الجودة من خلال السجلات و التوثيق عن طريق الصورة و الفيديو و هى موجودة على جهاز كمبيوتر الحاسب الآلى ، كما يتم تحديث قاعدتى البيانات الخاصة بالعاملين ، و الطالبات ، و يوجد توثيق أعمال الكنترول على كمبيوتر معمل الحاسب الآلى

    كما تم و يتم مراجعة الأداء عن طريق مجلس الإدارة , وفريق الجودة بالمدرسة .

    flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower
    flower flower
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 8:18 am