مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل

مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    الجودة أسئلة بلا إجابات

    hussein
    hussein
    Admin


    عدد المساهمات : 463
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    الجودة أسئلة بلا إجابات Empty الجودة أسئلة بلا إجابات

    مُساهمة من طرف hussein الأحد فبراير 06, 2011 7:03 am

    تحقيقات مجلة أزهار أنس


    الجودة أسئلة بلا إجابات

    أجرى التحقيق الأستاذة / أيمن ماهر

    أخصائي الصحافة بالمدرسة

    الجودة أسئلة بلا إجابات Pictur14


    الجودة أسئلة بلا إجابات

    مشروع الجودة والاعتماد التربوى يثير أسئلة بلا إجابات 0 وهو من المشاريع التى تتضح فيها إرباكات العالم الثالث .. حلمٌ أم أضغاث أحلام ؟ واقع أم خيال ؟ صدق أم ضده ؟ رؤية تبدأ من الواقع , أم من الواقع الافتراضى ..

    لنا تجربة كبيرة مع المجالات , والمعايير , والمؤشرات , والممارسات .. تجربة واقعية من لحم , ودم , وتعب , وعرق , و أموال بذلناها من جيوبنا بى بخل , ونحب أن نعطى لمحة عن تجربتنا .

    ورغم أننا نؤمن تماما بمفاهيم الجودة الأساسية , ولكن أسئلتنا بلا نهاية , ونحن نعتذر لكل الزملاء والزميلات , ونقول للجميع : جهد مشكور , والله يكافئ كل من بذل جهدا .

    ويمثل هذا التحقيق ترسيخا لمبدأ التقييم الذاتى , وهو مبدأ دينى أصلا , لنعرف أين نحن من أهدافنا , ولنقف على الإيجابيات والسلبيات , وهذا ما تعلمناه من الجودة , وإلى أسئلة التحقيق :

    - ما رأيك فى مشروع الجودة ة ؟

    - هل الجودة بوضعها الحالى قادرة على تطوير التعليم المصرى ؟

    - لم نستطع التقدم بملف المدرسة بعد مجهود عام ونصف , وبعد مصاريف شخصية كبيرة , بسبب نتائج السنوات الثلاث السابقة , رغم أننا لم نتقدم من تلقاء أنفسنا .. ما رأيك فيما حدث ؟

    - ما الذى غير مدرستنا إلى الأفضل , الجودة أم إدارة المدرسة ؟



    - قالت أ/ هوايدة فوزى , وأ/ نادية عبد اللطيف ,

    - الجودة من المشاريع الجيدة إذا كان هناك اهتمام بالطالب , وليس مجرد ملفات تُملأ بالأوراق , وتأخذ هذه الأوراق مجهودا بدنيا وعقليا وماليا من المعلم .

    - وهى بوضعها الحالى غير قادرة على تطوير التعليم المصرى إلا فى المدارس المتوفرة بها كافة الإمكانيات , وقد حدثت نقطة ضعف أصابت هيئة التدريس بالمدرسة بالإحباط والاكتئاب لما بذلوا من جهد ,

    - والذى غير مدرستنا إدارتها , بالإضافة لكل عامل بالمدرسة يراعى الله فى عمله .

    وقالت أ سمية رجب :

    - مشروع الجودة جيد إذا صدقنا فيه , ولكن الجودة بوضعها الحالى غير قادرة على إصلاح التعليم فى مصر , لأنها اهتمت بالشكل دون بالجوهر ( الطالب ) .وما حدث مع مدرستنا يرجع لقلة التعاون بين الإدارة والمدرسة , وانعدام الشفافية , وإدارة المدرسة هى التى قامت بالتغيير , وذلك لصبر الإدارة المدرسية , وتفهمها مشكلات المدرسة والعاملين , أما الجودة فما زالت أوراقا فى ملف .

    وقال الأستاذ / على الليثى , مشرف وحدة التدريب , وله تجربة طويلة جدا مع الجودة فى مدرسة طحلا الإعدادية :

    - الجودة واقع مأمول : إن جودة المدارس فى الواقع الذى نعيشة هى من ضرب الخيال لأن الجميع بلا استثناء يريد تخفيف الحمل الذى يحملة , ولا يريد الزيادة فيه وتأتى الجودة بزيادة فى الأعباء أو زيادة فى المسميات , والعائد من الجودة مستقبلا لا يعود عليك مباشرة , ولكن جودة المدارس المأمولة لهى شيء من العمل المبدع إذا تم تحقيقه , ووجد من العاملين من يؤمنون به ويقومون عليه دون المعوقات التى تعوق تحقيق الجودة .

    وقال الأستاذ / عونى على , مدرسة أتريب الابتدائية الجديدة :

    الجودة مشروع كامل يعتمد على مشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس , وجميع العاملين بالمؤسسة , وتشمل جميع مجالات العمل , وتتفق مع مبدأ الدين كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " .

    ولكن الكل غير مؤمن بالجودة , والجودة بوضعها الحالى غير قادرة على إنقاذ التعليم المصرى , حيث لايوجد الاعتماد المادى الذى يوفر القدرة على إنجاز المشروع المهم .. كما لايوجد التدريب الكافى .. ولم نستطع لم نستطع تقديم الملف بسبب كثافة الفصول المرتفعة , وهذا أمر خارج عن إرادتنا . وأظن أن إدارات المدارس هى القادرة على إحداث التغيير الحقيقى فى العملية التعليمية , إذا كانت إدارات حديثة التفكير ومؤمنة بعملها ..

    وقال الأستاذ / هانى محمد , أخصائى المكتبة :

    - مشروع الجودة مشروع متميز , ونحن نامل أن يكون كل شىء جيدا خصوصا فى التعليم , لأنه هو الذى يغذى البذرة كى تنمو, فتصبح شجرة .. وهذه البذرة هى أبناؤنا , والجودة ليست فى الشكل , ولكن فى المضمون , من مناهج , ومكان مريح للطالب . إلى جانب معلم متميز قادر أن يأخذ بأبنائه إلى مكانة عالية .

    - والجودة بوضعها الحالى إضاعة للوقت والجهد المبذول فى تجميع الأوراق .

    - لا يمكن مثلا أن نهتم بالطالب يوم الامتحان , وهو متغيب طول العام .

    - فى اعتقادى الشخصى أن المدرسة حدث بها تغيير كبير من تجاه إدارة المدرسة , لأن الذى يعمل زاد عمله مع إدارة تشجعه .



    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower


































      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 6:13 pm