مفاهيم الجودة الأساسية
حسين أحمد إسماعيل
أنشأت الدولة الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد التربوى , وهى تابعة لرئاسة مجلس الوزراء ,وذلك من أجل تطوير التعليم , والارتقــــــاء به عن طريق المعايير القومية للتعليم , وهى القوانين التى نحتكم إليها , ونسترشد بها فى العملية التعليمية , وهذا – كما أعتقد – هو المشروع القومى الذى يقود مصر إلى العصر الحديث0
والجودة : هى أن تعمل المؤسسة لتطبيق المعايير القومية , لتحقيق الأهداف , من أجل خدمة المجتمع 0
والجودة : هى جمع الموارد المادية والبشرية , لتحقيق أهداف المؤسسة 0
والجودة : هى الإتقان والمهارة فى أداء العمل 0
القدرة المؤسسية : تعنى تحقيق الجودة الشامة من خلال تطبيق المعايير 0
الفعالية التعليمية : هى تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها 0
أرقام المعايير والممارسات :
تم وضع أرقام للمجالات , والمعايير , والمؤشرات والممارسات , وذلك لتسهيل العمل , وتسهيل الوصول إلى المعلومات , واختصار الوقت والجهد0 مثلا : 1- 1- 1- 1 .... الرقم الأول يعنى المجال الفرعى الأول , وهو الرؤية والرسالة للمدرسة , والرقم 1 الثانى هو المعيار الأول فى المجال الأول , والذى يليه , يعنى المؤشر الأول فى المعيار الأول , والرقم الأخير يعنى الممارسة الأولى فى المؤشر الأول .
مثال آخر : 2-2-1-3
الرقم 2 يعنى المجال الثانى : القيادة والحوكمة , والرقم 2 الثانى , يعنى المعيار الثانى فى المجال الثانى , والرقم 1 يعنى المؤشر الأول فى المعيار الثانى , والرقم 3 يعنى الممارسة الثالثة فى المؤشر الأول من المعيار الثانى , فى المجال الثانى
*********************************************************************
المجالات : هى الجوانب الكبرى فى العملية التعليمية 0
المعايير هى المقاييس , وهى نموذج الأداء المحقق للجودة 0
المؤشرات : هى وصف الأداء 0
الممارسات : هى الأداء الفعلي والواقعي , وهى تفاصيل العمل وجزئياته 00
ملاحظات
عندما تتحقق الممارسات تُحقق المؤشرات , وعندما تتحقق المؤشرات تُحقق المعايير , وعندما تتحقق المعايير تُحقق المجالين الرئيسيين 00وبذلك تتحقق الجودة فى المؤسسة التعليمية , وتصبح المدرسة على أعتاب الجودة العالمية , ومن هنا يتم صناعة المستقبل0
شهادة الاعتماد : هى الشهادة التى تمنحها الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد التربوي للمدرسة , وتعنى أن المدرسة تحقق معايير الجودة الشاملة , وذلك بعد التقييم الشامل للمدرسة0
القيادة الحوكمة :
القيادة هى أداة التغيير الأساسية فى المجتمع , وهى التى تحشد الموارد المادية والبشرية لتحقيق أهداف المؤسسة 0
والحوكمة تعنى أن تحكم القيادة بالقوانين واللوائح , وقرارات مجلس الأمناء والآباء , وتحكم بالعرف , أي ما تعارف ت عليه المجتمع التعليمى خصوصا والمجتمع عموما من الصواب والخطأ 0
التقييم : هو التقدير00 ويعنى تحديد الإيجابيات والسلبيات , والوقوف على مستوى الأداء0
التقويم : هو الإصلاح 00أى علاج السلبيات , والمحافظة على الإيجابيات 00والتقويم قائم على التقييم , وهما عمليتان متداخلتان 0
التقييم الذاتي : هو مرحلة أساسية من مراحل تطوير المؤسسة , ويعنى أن تقوم المدرسة بتقييم للأداء حسب معايير ضمان الجودة , ويقوم التقييم على : الشفافية , والأمانة , والصدق , والموضوعية , لأن كل خطط التحسين تعتمد على التقييم الحقيقى 0وهى عملية تتطلب القدرة على مواجهة النفس , وتتطلب الدافعية والحماس والرغبة فى الإصلاح 0
أهمية الشعور بالرضا : الشعور بالرضا عن المؤسسة من الممارسات المهمة فى معايير القيادة والحوكمة , وهو هدف أساسى لأن له مفعول السحر فى تجويد العمل , كما يؤدى إلى الحماس والدافعية 0
وينتج الشعور بالرضا عن العدل , والأمان الوظيفى , وينتج العدل عن تطبيق اللوائح والقوانين , وتطبيق القوانين يؤدى إلى الاحترام المتبادل , ويطهر جو العمل من الخلافات والمشاحنات , ويجعل العمل مثمرا وممتعا 0
********************************************************************************
مع تحيات وحدة التدريب والجودة
أحد اجتماعات وحدة التدريب والجودة , فى مرحلة التهيئة والاستعداد , وهى المرحلة الأولى من مراحل تحقيق الجودة
فى 12/ 8/ 2009 و تبدو واقفة فى الصورة الأستاذة / ماجدة صالح كيلة المدرسة فى نقاش كبير مع مشرف الوحدة والزملاء .. لم يكن مفهوم الجودة قد ترسخ بعد عند معظم الزملاء والزميلات ...