فريق المنهج الدراسى بقيادة الأستاذة / أمل عباس , فى اجتماع موسع فى معمل العلوم , ويتضح من الصورة مدى انشغال الزميلات بالعمل , وترتيب أوراق الملف , وتوزيع المهام , لتفعيل الممارسات , واستكمال جمع الأدلة والشواهد..والصورة موحية ومعبرة عن الاهتمام الشديد,وفريق المنهج كان دائما من الفرق السباقة إلى العمل .
مصطلحات
من كتاب : دليل الجودة
مجلس الأمناء: مجلس يضم ممثلين للآباء والمعلمين , وأعضاء من أفراد المجتمع المدنى المهتمين بالتعليم , ويًشكل بهدف تحقيق اللامركزية فى الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار 0
المشاركة المجتمعية : هى الاندماج الفعال للمجتمع فى جهود تحسين التعليم , وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية 0
المدرسة كوحدة للتحليل والتقويم : إعداد وتنفيذ المدرسة ذاتيا لخطة تطوير أدائها بناء على احتياجها وبياناتها الفعلية , والتى قد تختلف من مدرسة لأخرى 0
الإصلاح التعليمى المتمركز على المدرسة : الإصلاح القائم على احتياجات المدرسة , والجهود الذاتية للعاملين فى المدرسة والمؤثرين فى عملياتها , والمتأثرين بنتائجها 0
أسلوب الملاحظة : ملاحظة الأداء الفعلى , وتقديره وفقا لقائمة ملاحظة الأداء التى يتم إعدادها لهذا الغرض 0
المعلومات الكمية : تتمثل فى البيانات الرقمية كأعداد الطلبة , ودرجاتهم فى الاختبارت المختلفة , وأعداد أعضاء هيئة التدريس , والإداريين , والموظفين الآخرين 0
المعلومات الكيفية : بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المدرسة ورسالتها , والآراء ووجهات النظر والمعتقدات , والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسى 0
فجوات الأداء : هى نقاط الضعف الى تتضح فى الأداء , كما تقاس بالفرق بين مستوى الأداء الراهن والمستوى المنشود 0
أولويات التطوير : هى فجوات الأداء الأشد تأثيرا , والتى حددها أفراد المجتمع المدرسى فى ضوء نتائج التقييم الذاتى , ليبدأ بها التطوير أولا 0
أدلة ومؤشرات النجاح : مجموعة الشواهد والبراهين التى توضح للقائمين على عمليات تطوير الأداء مدى التقدم الذى تحرزه المدرسة أولا بأول فى مساعيها الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة من التطوير 0
الأداء المتوقع : الأداء الذى ترغب المدرسة بلوغه فى زمن محدد 0
الاستراتيجيات : هى مجموعة الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد
المجتمع المدرسى 0