مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    تعليم التفكير , من ويكيبديا الموسوعة الحرة - تدريب الأسبوع الماضى

    شاطر
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    تعليم التفكير , من ويكيبديا الموسوعة الحرة - تدريب الأسبوع الماضى

    مُساهمة من طرف hussein في الجمعة أكتوبر 12, 2012 11:42 am

    تعليم التفكير
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    flowerflowerflower


    تعريف التفكير



    جاء في المعجم الوسيط فَكَر في الأمر ً: أعمل العقل فيه وفكر في المشكلة : أعمل عقله فيها ليتوصل إلى حلها فهو مفكر .

    أهمية تعليم التفكير

    اهتم الإسلام اهتماماً شديداً بالعقل والتفكير، وكلما بحثنا في القرآن الكريم وجدنا أنه يحتوى على الكثير من الإشارات التي تتعلق بالفكر، (لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ...) البقرة ..إن التفكير فريضة إسلامية، وأن العقل الذي يخاطبه الإسلام هو العقل الذي يدرك الحقائق ويميز بين الأمور ويوازن بين الأضداد ويتدبر ويحسن الإدراك والرؤية. كما أن القرآن الكريم لا يذكر العقل إلا في مقام التعظيم والتنبيه إلى وجوب العمل به والرجوع إليه، ولا تأتي الإشارة إليه عارضة ولا مقتضبة في سياق الآية، بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها مؤكدة جازمة باللفظ والدلالة، وتتكرر في كل معرض من معارض الأمر والنهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله أو يلام فيها المنكِر على إهمال عقله، وقبول الحَجْر عليه . (العقاد، د.ت ،17)

    يقول مفكر ياباني " معظم دول العالم تعيش على ثروات تقع تحت أقدامها وتنضب بمرور الزمن، أما نحن في اليابان فنعيش على ثروة فوق أرجلنا تزداد وتعطي بقدر ما نأخذ منها ".. (واحات تربوية، 2003 م

    وقد بلغ الاهتمام بتعليم التفكير في السنوات الأخيرة مستوى غير مسبوق، وزاد الوعي العام بموضوعه زيادة واضحة، يعلق جابر(1996 م ،د.ص) على أهمية التفكير بقوله :" وإبرازاً لأهميته نجده في الأدبيات التربوية، وفي المؤتمرات، وفي تطوير المواد التعليمية، وفي تدريب المعلمين وإعدادهم، وفي تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات. فهو هدف تربوي أساسي، ومن أساسيات القرن الحادي والعشرين التي ينبغي أن تتضمن مع القراءة والكتابة، التدريب على مهارات الاتصال وحل المشكلات ومحو الأمية العلمية والتكنولوجية وأدوات التفكير التي تمكننا من فهم العالم التكنولوجي من حولنا، لقد كان تعليم النخبة يستهدف تنمية مهارات التفكير، ولكن الأولوية الآن تضمن هذه الجوانب في المنهج التعليمي الذي يتعلمه جميع الطلاب ليصبحوا مفكرين أكفاء".

    ويصف فخرو (2000 م) مدى حاجة مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلى الاهتمام بالتفكير بقوله :" نحن في أمس الحاجة إلى إعمال العقل واستخراج الطاقات الإبداعية الكامنة وتفعيل دور العقل تفعيلاً أكبر مما عليه الآن، وهذا يحتاج إلى تضافر لجهود الفردية والمؤسسية في المجتمع من أجل الرقي بالإنسان ومن أجل تحقيق أهداف المجتمع.وقد تعالت صيحات المربين وأولياء الأمور، ليس في الوطن العربي فقط بل في كثير من الدول الغربية ،بشأن عدم مناسبة مخرجات التعليم مع ما يصرف عليه من الأموال الضخمة لا كماً ولا كيفاً.وهذه الصيحات نتيجة طبيعية لما يمارس في المدارس ،حيث إن أهم أهداف التعليم هو تنمية مهارات التفكير العليا ،في حين أن المعلمين يكتفون بتعليم محتوى معين فقط دون أن يرافقه نمو في التفكير ".

    أسباب تعليم مهارات التفكير


    هكذا يحل النمل مشاكله
    الصورة للروسى أندريه بافلوف


    1-إعداد الأنسان إعداداً صالحاً لمواجهة ظروف الحياة العملية ،بحيث يتاح له المجال لاكتساب المهارات التي تجعله قادراً على تخاذ القرارات أو إيجاد الحلول للمشكلات التي تطرأ على حياته.

    2- حاجة المجتمعات الصناعية والمجتمعات النامية إلى تأهيل أبنائها بمهارات القدرة على التفكير في أثناء أداء المهنة، حتى يتمكنوا من إتقان أعمالهم والخدمة فيها.

    3- حاجة السياسيين لمهارات التفكير المناسبة التي إذا افتقر هؤلاء السياسيون إليها، فإن قراراتهم تصبح شعارات ليس إلا، فغياب مهارة التفكير عن الوسط السياسي من شأنه أن يحمل السياسيين على إدارة الشؤون بأسلوب قائم على رفع الشعارات الجوفاء.

    كما ويضيف جروان (1999 م ،12_17) الأسباب التالية لتعليم التفكير :

    1- التفكير ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف نواميس الحياة.

    2- التفكير الحاذق لا ينمو تلقائياً، إنما يتطلب تعليماً منظماً هادفاً، ومراناً مستمراً،

    2- دور التفكير في النجاح الدراسي والحياتي، فالتعليم الواضح المباشر لعمليات التفكير اللازمة لفهم موضوع معين يمكن أن يحسن مستوى تحصيل الطالب ،ويعطيه إحساساً بالسيطرة الواعية على تفكيره.

    3- التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع معاً في عالم اليوم والغد، فالمناخ الصفي الآمن المتمركز حول الطالب هو التعليم النوعي الذي يوفر فرصاً للتفاعل والمشاركة ويتيح للمتعلم فرصة التفكير، لأن تعليم مهارات التفكير ويرفع من درجة الإثارة والجذب للخبرات الصفية ويجعل دور الطالب إيجابياً وفعالاً.

    دور المعلم في تنمية التفكير :



    نأمل أن يكذب الواقع هذه الصورة شبه الواقعية


    يذكر روزنبلم كيل(Rosenblum-Cale ,1987) أن باستطاعة كل طفل أن يكون مفكراً، التفكير مهارة ولذلك فإنه يتطور بالتدريب، وباستطاعة المعلم مساعدة الطالب على التفكير بطرق عدة :

    1- يمكن للمعلم تقديم مشاريع للطلاب تتطلب خططاً ذهنية وتنفيذية.

    2- باستطاعة المعلم أن يشجع الأطفال عند محاولتهم استخدام قدراتهم العقلية.

    3- من الممكن إعطاء التلاميذ التغذية الراجعة بحيث يكون الفصل الدراسي حلبة يمارس فيها الطلاب النشاط والتفاعل والتقويم..

    معوقات تعليم التفكير :



    هنالك عدد من معوقات التفكير ،وعند تأملها بعمق نجدها تتعلق بالمعلم، يقول جون هولت " ليس علينا أن نجعل البشر أذكياء، فهم يخلقون كذلك، وكل ما علينا أن نفعله هو التوقف عن ممارسة ما يجعلهم أغبياء " (واحات تربوية ،2003 م

    يذكر جروان (1999 م ،7) بعض السلوكيات التي تمارس من قبل المعلمين وتعيق تفكير التلاميذ الآتية :

    1- المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف، والكتاب المدرسي المقرر هو مرجعه الوحيد في أغلب الأحيان.

    2- المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبة خاملون.

    3- نادراً ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يستخدم التقنيات الحديثة.

    4- يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة، يوجه إليهم أسئلته دائما لإنقاذ الموقف والإجابة عن السؤال الصعب.

    5- المعلم مغرم بإصدار الأحكام والتعليقات المحبطة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه والمعيقة للتفكير في ما هو أبعد من الإجابة الوحيدة أو الظاهرة.

    6- المعلم لا يتقبل الأفكار الغريبة أو الأسئلة الخارجة عن موضوع الدرس.

    7- معظم أسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية.

    8- نادرا ما يسأل المعلم أسئلة تبدأ بكيف ؟ ولماذا ؟ وماذا لو.. ؟

    9- أحيانا يعاقب التلميذ على التساؤل والاكتشاف ويتعرض للسخرية.

    10- تفضيل المعلم للطالب الذكي وعدم تفضيله للتلميذ المبتكر.

    11- اتجاه المعلم نحو مكافأة التلاميذ الذين يبدون سلوك الطاعة والإذعان والمسايرة.

    12- نادرا ما يعتمد المعلم على أساليب حديثة لتوصيل المعلومات كأسلوب البحث والاستقصاء والنقاش ومن خلال استعراض السلوكيات التي تمارس من قبل المعلمين وتعيق تنمية التفكير، يتبين أن الخطوة الأولى نحو تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم هي إعادة تأهيل وتدريب المعلم على السلوكيات والأساليب الداعمة للتفكير، وإلا فسيكون أي جهد يبذل في هذا المجال ضائعاً لا محالة.

    استراتيجيات تعليم التفكير :



    تستخدم استراتيجيات عديدة لتعليم التفكير، وقد أورد النافع (2002 م، 2: 24) بعضاً منها :

    1ـ استراتيجية الأسئلة المفتوحة :-

    تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية.

    وهي أسئلة لها أكثر من إجابة.

    وهي أسئلة تستثير التفكير.

    كيفية تطوير استراتيجية الأسئلة المفتوحة في الدرس :

    التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس.

    عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف.

    مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلبة.

    تنويع الأسئلة لتتضمن نظاماً متدرجاً في مستوى مهارات التفكير.

    2ـ استراتيجية الأسئلة الممتدة(أي الأسئلة السابرة) :

    وتستخدم عندما يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته مستخدماً تلك العبارات :

    وضّح إجابتك. (أسلوب التوضيح)

    دعِّم إجابتك بالأدلة. (أسلوب التدعيم)

    اشرح أكثر وفصِّل في الإجابة. (أسلوب الاستفاضة)

    أمثلة أسئلة التوضيح :

    ماذا تعني بــ.....

    إجابتك ليست واضحة، وضح أكثر !

    اشرح ماذا تعني عندما تقول..........

    هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك.

    وأمثلة أسئلة التدعيم :

    لماذا ؟

    ما دليلك ؟

    ما استراتيجيتك ؟

    كيف قررت ذلك ؟

    ما الإفادة التي لديك ؟

    ما الذي جعلك تصل إلى هذه النتيجة ؟

    اذكر ما يؤيد إجابتك من نصوص الكتاب ؟

    وأمثلة أسئلة الاستفاضة :

    كيف يكون ذلك ؟

    ماذا يحدث لو.... ؟

    ما الجزء المفقود ؟

    اشرح أكثر.

    توسع في الموضوع.

    المشكلات التي تواجهها عند استخدام أسلوب الأسئلة الممتدة :

    قد يستغرب الطلاب مع هذا النوع من الأسئلة فلا يستجيبون - الوقت المحدد في الحصة ضيق لا يسمح باستخدام المناقشة - قد يمل بعض الطلاب وخاصة الذين لم يشاركوا في الأجوبة - عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير والإجابة.

    3 ـ استراتيجية الانتظار :

    ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال ،بعد إعطاء الفرصة للتفكير، كذلك أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة.

    كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟

    أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا.

    أطلب من كل طالب كتابة الإجابة.

    أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة.

    خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة.

    انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديَهم.

    أنظر إلى وجوه الطلاب للتحقق من استجابتهم للسؤال.

    أطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم.

    4 ـ استراتيجية تقبل الإجابة :

    يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد، ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة.

    يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم ،ويهمل الطلاب البطيئين في الإجابة.

    يطلب المعلم إجابات متعددة ،ويتوقف عن التعليق عليها إلا بالقبول أي تعزيز الإجابة.

    عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع زيادة في المشاركة من غالبية الطلاب.

    تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير.

    تطوير استراتيجية تقبل الإجابة:

    سجل إجابات الطلاب ،إما بالمسجلة ،أو كتابتها على السبورة.

    حث الطلاب على المشاركة في المناقشة.

    أخبر الطلاب بأنك ستطلب من كل طالب الإجابة بصرف النظر عن رفع اليد.

    قبل استدعاء الإجابة، أطلب من الطلاب كتابة الإجابة لديهم على أوراق أو كراسات خاصة.

    استخدم أساليب متنوعة لطلب الإجابة مثل :

    أ‌- قدم حل آخر ؟

    ب‌- قدم بديل آخر ؟

    ت‌- اعرض طرق أخرى ؟

    تحفظ على إصدار حكم على إجابة الطالب عندما يخطئ ،لأن المهم تعزيز الإجابة الصحيحة وليس السخرية من إجابة المتعلم.

    5 ـ استراتيجية تشجيع الطلاب ليتحدث بعضهم مع بعض وليس مع المعلم فقط :

    أحد أهم أهداف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب.

    عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات.

    تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي.

    لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام.

    تطوير استراتيجية الحديث مع الزملاء:

    اسأل طالباً أو أكثر للتعليق على إجابة زميله، مثلا : يا صهيب ما رأيك في إجابة خالد ؟

    أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :

    ((أنا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية............

    ((أنا لا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية.......

    نظم الطلاب في حلقات المناقشة.

    قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى.

    عزز سلوك الطلاب عندما يستجيب بعضهم لبعض.

    عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم وآداب الحوار والنقاش ،وقبول الرأي الآخر.

    اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع خالد.

    اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو.

    أطلب من كل طالب أن يستدعى زميله الذي بعده، مثلا يا صهيب استدع الطالب الذي بعدك

    6 ـ إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب :

    لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات، أي لا يخبر المعلم الطالب بأن إجابته جيدة أو سيئة.

    كيف تطور إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب

    صعوبة التطوير بسبب تعود المعلمين على تعزيز إجابات الطلاب.

    خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك.

    اشرح للطلاب أنك لن تعطي رأيك في إجاباتهم.

    علق بشكل غير تقويمي بعد إجابة الطالب مثل : شكراً لك، نعم، أشر برأسك، حسناً.

    أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على جهاز العارض فوق الرأسي.

    اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة.

    أجل آراءك حتى نهاية الدرس.

    اسأل أسئلة متابعة لتعزيز التعلم وتنميته.

    7 ـاستراتيجية عدم إعطاء إجابة للطالب :

    عندما يجيب أحد الطلاب فلا تُعِد إجابته، بل اذهب إلى الطالب الآخر أو اسأل سؤالاً آخر.

    8 ـ استراتيجية التعليق على إجاباتهم :

    يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم، يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة.

    طرق تطوير استراتيجية التعليق على إجاباتهم

    أخبر الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس.

    عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل :

    أ‌- ما الخطة التي اتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟

    ب‌- أي نمط استخدمت ؟

    ت‌- كيف فكرت في.........؟

    ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟

    ج‌- اشرح لنا ما دار في ذهنك خلال هذا النشاط.

    9 ـ استراتيجية التغيير والتعديل :

    يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعود عليها المعلمون خلال التدريس والتعليم، فلن يحدث التغيير دفعة واحدة وفي وقت قصير، بل لابد أن يتم التغيير بالتدرج

    ابدأ باستراتيجية واحدة أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة.

    أضف بعد ذلك استراتيجيات أخرى حتى تتمكن من تبني كل الاستراتيجيات الفعالة.

    ************************************************************************

    الصور من الفيس , ومن مدونة : عالم الإبداع , وشعار ويكيبديا من النت




    flowerflowerflowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflowerflowerflower
    flowerflowerflower
    flowerflower
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 5:17 am