مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    التقيم الذاتى لمؤسستى التعليمية

    شاطر
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    التقيم الذاتى لمؤسستى التعليمية

    مُساهمة من طرف hussein في الجمعة أكتوبر 05, 2012 5:31 am

     
    التقييم الذاتى
     لمؤسستى التعليمية
    أوجه القوة والضعف .. خطة علاجية.
    ********************
    بحث : حسين أحمد إسماعيل
    2011/ 2012
     
     
    مدرسة أنس بن مالك
     
     
    العدد الخامس من مجلة 25 يناير وبناء الإنسان المصرى الجديد
    وقد أصدرت العدد قبل الدراسة بأسبوعين
    استعدادا للعام الجديد
    تقديم :

    التقييم الذاتى من مفاهيم الجودة الأساسية التى تقوم عليها كل أعمال الجودة , كما جاء فى كتاب : دليل جودة المدارس المصرية .. ويعنى التقييم الذاتى اكتشاف السلبيات والإيجابيات فى المدرسة , ودعم الإيجابيات , ووضع خطط علاج للسلبيات , لتقوم المؤسسة بتنفيذها , ومن صفات التقييم الذاتى الواجبة ليكون العمل سليما : الشفافية , والموضوعية , والصدق , والأمانة , فإذا كان التقييم يفتقد لهذه الصفات فسوف يصبح تقييما ورقيا لامعنى له , لذلك فالتقييم الذاتى هو المرحلة الأساسية لنجاح الجودة فى تحقيق الأهداف التعليمية من أجل تطوير المؤسسة ..

    التقييم  والتقويم :

    هذان المصطلحان متداخلان , ومرتبطان ببعضهما البعض , والتقييم يعنى التقدير للوقوف على نقاط القوة والضعف , والتقويم يعنى الإصلاح , أى علاج السلبيات , والتقييم يأتى أولا , ويتبعه التقويم من خلال خطط تحسين تتضمن الأهداف الإجرائية , واستراتيجيات تحقيق الأهداف , والاحتياجات المادية ومؤشرات النجاح , والمنفذ , وزمن التنفيذ ..

    مفهوم التقييم الذاتى :

     

    -         ""  التقييم الذاتى للمؤسسة  هو عملية التعرف على مواطن القوة والضعف من خلال تقييم كافة جوانب الأداء فى المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياسا على مؤشرات وقواعد معايير الجودة "" ( 1)

    -         "" يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة لخطوات الإجرائية، التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم؛ استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد ..

    -          

    -          خطوات التقييم الذاتي:
    تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بثماني خطوات أساسية، يمكن النظر إليها على النحو التالي:
    ١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذات للمؤسسة.
    ٢- إعداد خطة التقييم الذاتي.
    ٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى .
    ٤- تشكيل وتدريب
    ٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة، وأساليب الحصول عليها.
    ٦- تحليل البيانات.
    ٧- كتابة التقرير النهائي
    لدراسة التقييم الذاتى."" ( 2 )

    التقييم الذاتى  لمؤسستى :
    الإيجابيات
    ·        المعلمون:

     

    -       المعلمون لديهم تمكن فى المواد الدراسية  ويعملون على تحديثها باستمرار ، و يوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعالا ، و يوظفون الكتاب المدرسى توظيفا جيدا ، ويستثمرون دافعية الطالبات باستخدام استراتجيات تعلم حديثة ( التعلم النشط) .

    -       لا تواجه المدرسة صعوبة  من ناحية العلاقات بين العاملين والمتعلمين ، فالعلاقات الطيبة تسود أسرة المدرسة  ، و يستخدم المعلمون استراتجيات التعلم الحديثة فى الوقت الذى تلاقى  فية الطالبات من ذوى صعوبات التعلم و المتفوقات الرعاية اللازمة .

    -       يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة، و يعتنى كل معلم بإعداد كل درس على حدة إعدادا فنيا من حيث المحتوى ، و الأساليب المستخدمة ، والوسائل المعينة .

    -       يحرص معظم معلمى المدرسة على التنمية المهنية من خلال التدريب و الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر  ICDL .

    -       كما ساهم أحد معلمى المدرسة و هو الأستاذ الشاعر / حسين أحمد إسماعيل وكيل وحدة التدريب بالمدرسة فى منهج اللغة العربية ، حيث قام بتأليف ستة نصوص يتم تدريسها حاليا فى منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى .

    -       كذلك تم الاستفادة من أحد المبعوثين إلى إنجلترا و هو الأستاذ / أحمد سمير محمد عيسى ، حيث قام بنقل خبرة دولة متقدمة تعليميا إلى المدرسة من خلال وحدة التدريب و الجودة ، فقد قام بعمل تقرير شامل عن بعثته بعنوان التعليم فى إنجلترا

          -  و يوجد تجانس جيد فى مستويات التفكير بين معظم المعلمين ، و تسود الألفة وروح الفريق  .

    ·     رضا أولياء الأمور و مجلس الأمناء :

                   يوجد رضا بين  أولياء الأمور، و مجلس الأمناء ، عندما لمسوا التغيير الحاصل فى المدرسة ، و الجدية ، و الاهتمام بحاجاتهم ، و حل مشاكلهم ، و فى مجلس الأمناء عدد كبير من المهتمين بالتعليم ، كما تحرص القيادة على العدل و المساواة , و تركز على استفادة الطالبات ، و على مصلحتهن .

    مما انعكس على زيادة نسبة حضور الطالبات فى الصف الثالث الإعدادى عن الأعوام السابقة و التعليم عموما يعود إلى مساره الصحيح .

    -         النظم المحاسبية:

    -      تتسم القيادة الناجحة بسمات القيادة الفعالة ، و تهتم بالدعم و التشجيع ، و تقوم بمتابعات يومية واقعية ، و تتسم بالهدوء الفعال ، و الحوار و المناقشة ، ودعم المتميزين من خلال شهادات التقدير ، كما تقوم القيادة بزيارة الفصول ، و عمل حوار مع الطالبات ، وتشجيعهن .

    -       المساهمة فى تفعيل المنهج ، و الحرص على تفعيل التعليم النشط داخل الفصول .

    -       عمل خطة سنوية للأنشطة .

    -       عمل تنمية مهنية من خلال الحرص على برنامج و حدة التدريب.

    -       الحرص على حل المشاكل من خلال الاجتماعات الأسبوعية و الحوارات اليومية.

    -       عمل ندوات صحية و استضافة طبيب متخصص .

    -       الاهتمام بالإذاعة و الصحافة ، والحرص على جودة تابور الصباح .

    -       حصر الكوادر البشرية و المادية من اجل تفعيلها.

    -       نشر مفهوم الحفاظ على البيئة ، ومنع إشعال القمامة منعا تاما أثناء اليوم الدراسى ، و الاهتمام الدائم بنظافة المدرسة .

    -       تشجيع المشاركة بين الحلقتين من خلال التدريب .

    -       تشجيع العمل الجيد ، و المبادرات البناءة .

    و توجد صفة أساسية ومهمة تتصف بها القيادة و هى القدوة ، فالسيد مدير المدرسة قدوة و نموذج فى العمل.

    استراتجيات التدريس:

                 تم تدريب المعلمين و المعلمات على التعلم النشط ، و استراتجيات التدريس الحديثة ، و تم تنفيذ الاستراتجيات داخل الفصول ، و تسجيلها و أصبحت سمة أساسية من سمات التدريس بالمدرسة ، مثل التعلم التعاونى، و الحوار و المناقشة ، و العصف الذهنى ، و المحاضرة المعدلة .....

    و يتم تفعيل التعلم الذاتى عن طريق عمل الأبحاث ، و التدريب على الحاسب ، و الاستعارة من المكتبة ، وبرامج الإذاعة .........

    العلاقة بين أداء المعلمين ، و التنمية المهنية :

    -           تتم التنمية المهنية من خلال وحدة التدريب و الجودة ، و من خلال برنامج الوحدة ، البرنامج الرئيسى ، و الخطة المرنة , ومن خلال طبع مجلة تربوية ثقافية للمدرسة , وطبع مجلة أخرى خاصة بالتدريب , تتضمن أهداف التدريب وأهميته , موضوعات التدريب , وكل ما يطور العملية التعليمية , ومن خلال مدونة شمس التدريب والجودة , ومنتدى المدرسة : منتدى أتريب  .

    الدعم المادى لإجراء دراسة التقييم الذاتى :

                    التقييم الذاتى مرحلة مهمة جدا من أجل التقويم و الإصلاح ، و تحتاج هذه المرحلة إلى طباعة بطاقات التقييم و قد تم توفير ما تحتاجه من ميزانية المدرسة و الجهود الذاتية.

    نشر ثقافة التقييم:

     

    تم نشر ثقافة مفاهيم التقييم الذاتى ، من خلال التدريب ، وتم التأكيد على صفات التقييم الذاتى مثل :

    الشفافية ، و الأمانة ، و الصدق ، و الموضوعية ، لأن صدق المقدمات تؤدى إلى جودة النتائج

    و تم ذلك أيضا من خلال عملية التهيئة و الاستعداد ، ومن خلال الحوارات و المناقشات الجماعية والفردية .

    وتم التركيز على الموضوعية فى التقييم ، و توضيح أن الجودة مطلب قومى ، وأن التقييم يشمل المؤسسة ، و يشمل الفرق، و يخص الأفراد أيضا ،فكل عمل يحتاج إلى تقييم و تقويم

    و لقد تم تشكيل فريق التقييم الذاتى من أجل رفع واقع المدرسة و جمع البيانات و تحليل النتائج  و كتابة التقارير.

    نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:

    ا- الفاعلية التعليمية و التربوية و نواحى القوة و الضعف :

            نواتج التعلم المستهدفة محققة بجوانبها ( معرفيا، وجدانيا، و مهاريا ) و توجد خرائط نواتج التعلم لدى المعلمين فى ضوء معايير الجودة و الاعتماد

    و الأنشطة الصفية واللاصفية منفذة بشكل جيد، و المدرسة تهتم بها ، لأنها تكمل شخصية الطالبات ، و تبرز مواهبه ، و تنمى الجانب الاجتماعى لديهن .

    و التعلم النشط يجعل التعليم ممتعا و مفيدا ودائم الأثر .

    و تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية الدعم و ا لتشجيع ، و عقد اجتماعات متعددة لحل المشاكل ، و عقد لقاءات جماعية و فردية ، و اجتماعات مجلس الأمناء، و السعى إلى تطوير المؤسسة ، و العمل من أجل مصلحة التلميذات دائما ، ودعم فرق الجودة .

    ب- إعداد القيادة سجلات لتقييم أداء المعلمين ، و الحرص على تطبيق معايير الجودة .

                  يتم توثيق أعمال الجودة من خلال السجلات و التوثيق عن طريق الصورة و الفيديو و هى موجودة على جهاز كمبيوتر الحاسب الالى ، كما يتم تحديث قاعدتى البيانات الخاصة بالعاملين ، و الطالبات ، و يوجد توثيق أعمال الكنترول على كمبيوتر معمل الحاسب الالى

     

    كما تم و يتم مراجعة الأداء عن طريق مجلس الإدارة، و عرض نتائج التقويم

    السلبيات:

    -        مشاغبة بعض الطالبات .

    -       عدم وجود عمال بما يتناسب مع احتياجات المدرسة .

    -       عدم وجود صندوق للشكاوى .

    ·                                                                           وسوف أضع خطة   علاج للمشكلة الأولى , وهى مشاغبة بعض الطالبات

     

    <P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; LINE-HEIGHT: 115%; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: 17.7pt">

     


     





    <TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: auto auto auto 25.75pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-layout-alt: fixed; mso-border-alt: solid black .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid black; mso-border-insidev: .5pt solid black" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=448 border=1>

    <TR style="HEIGHT: 25pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 2cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=76 rowSpan=2>
    الأهـــــداف الإجرائيــــة
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 73.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=99 rowSpan=2>
    إستراتيجيات وأنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 63.75pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=85 rowSpan=2>
    الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 49.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=66 rowSpan=2>
    مؤشرات النجاح
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 42.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=57 rowSpan=2>
    التاريخ المتوقع للإنجاز
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1.5pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 49.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=66 rowSpan=2>
    مسئولية التنفيذ
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; HEIGHT: 25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" width=0 height=33></TD></TR>
    <TR style="HEIGHT: 29.65pt; mso-yfti-irow: 1">
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; HEIGHT: 29.65pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" width=0 height=40></TD>
    </TR>
    <TR style="HEIGHT: 169.8pt; mso-yfti-irow: 2; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 2cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=76>.تعديل سلوك الطالبات المشاغبات
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 73.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=99>* إجتماع مع مجلس إدارة المدرسة , والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمعلمين , لعمل دراسة حالة لكل طالبة لدراستها ومتابعتها

    * تفعيل الأنشطة المدرسية المتنوعة لأنها تمتص الطاقات السلبية

    * تشجيع كل النواحى الإيجابية للطالبات بالجوائز وشهادات التقدير

     
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 63.75pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=85>الأمكانيات المادية :

    * أدوات كتابية وأوراق وتصوير أوراق . جوائز , وشهادات تقدير 

    .

    الأمكانيات البشرية

     *الإخصائيون والمعلمون , ومسئول النشاط .

    * المعلمون
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 49.65pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=66>تحسن سلوك الطالبات , وقلة المشاكل .

    اندماج الطالبات فى المجتمع الإيجابى للمدرسة 

     

     
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 42.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=57>مدة شهر
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #d4d0c8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1.5pt solid; WIDTH: 49.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1.5pt solid; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-right-alt: solid windowtext 1.5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext 1.5pt" vAlign=top width=66>مدير المدرسة

    الإخصائيون

    مسئول النشاط

    المعلمون

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     
    </TD>
    <td style="BORDER-RIGHT: #d4d0c8; BORDER-TOP: #d4d0c8; BORDER-LEFT: #d4d0c8; BORDER-BOTTOM: #d4d0c8; HEIGHT: 169.8pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" width=0 height=226></TD></TR></TABLE>
     
     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    المصادر :

    -    كتاب التقييم الذاتى وخطة تحسين الأداء المدرسة . ص 4

    -    كتاب دليل جودة المدارس المصرية 2006 . ص 26

    -    تدريبات وحدة التدريب , وأعمال الجودة بالمدرسة .

    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower flower
    flower flower flower
    flower 
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    رد: التقيم الذاتى لمؤسستى التعليمية

    مُساهمة من طرف hussein في الجمعة أكتوبر 05, 2012 7:16 am



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 5:08 am