مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    المعلم أولا .. كيف نحصل على حقوقنا ؟

    شاطر
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    المعلم أولا .. كيف نحصل على حقوقنا ؟

    مُساهمة من طرف hussein في الإثنين سبتمبر 24, 2012 10:23 am

    المعلم أولا
    flower flower :

    [center]

    كيف نحصل على حقوقنا ؟
    حسين أحمد إسماعيل , مشرف الوحدة
    flower flower flower flower
    study study study study study study study study study

    من سنوات طويلة والمعلمون يبحثون عن كرامتهم التى أهدرتها الحكومات المتعاقبة قبل الثورة وبعدها على اعتبار أن المعلمين ينتمون إلى الدرجة الثالثة فى الطبقة المتوسطة , وعليهم أن يظلوا هكذا للأبد .. تعاملهم الحكومات معاملة المماليك للشعب , فى الوقت الذى تتحسن فيه أحوال الجميع , وتتضاعف مرتباتهم , ويدخلون إلى درجات الرفاهية الأولى .. هنيئا لهم ..
    سنوات والمعلمون يطالبون بمرتبات تقيهم الحاجة التى تدفع معظمهم إلى شرور الدروس الخصوصية , بما لها من سلبيات خطيرة على المجتمع , تُسطر فى كتب . كما أنها أهدرت قيمتة فى المجتمع .. ويطالب المعلمون , ويصرخون , ويتظاهرون , ويضربون عن العمل بدون فائدة .. وعندما أعطتهم حكومة نظيف – المتهم فى قضايا خطيرة تتعلق بالمال العام - عندما أعطتهم الكادر البائس أهانتهم إهانة لا تغتفر بامتحان كان مسخرة قاتلة قضت على بقية صورة المعلم , وشارك غالبية المعلمين مجبرين فى تلك المهزلة بحكم الحاجة المادية .
    الإضراب غير المنظم لا يثمر
    الإضرابات بالطريقة الحالية لن تحقق الهدف , ولن يحترمنا المجتمع , لأن المدرسين شوهوا صورة المعلم بالتوحش فى الدروس الخصوصية .. ولأن المعلم أعظم قيمة فى المجتمع فعليه أن يكون أكثر تنظيما , وأكثر دعاية لقضيته , وأن يعـلـّم الآخرين كيفية المطالبة بالحقوق بشكل منظم وقانونى , ولا يجب أن يكون الإضراب عن العمل فى أول أيام الدراسة أبدا كما حدث فى بعض المدارس هذا العام , والعام الماضى , لأن أول أيام الدراسة يعتبر عيدا حقيقيا لأبنائنا وبناتنا , ولا يوجد أجمل , ولا أكثر حماسا , وفرحا , وأملا , وتشوقا من أبنائنا فى أول أيام الدراسة .., فكيف تطاوعنا قلوبنا لنفسد هذا اليوم الذى يمكن أن يفسد العام الدراسى كله , ويعمق الفوضى المنتشرة من أيام أنفلونزا الطيور وقبلها ...
    المعلم والمدرس
    " كونوا معلمين صالحين "
    هناك فارق كبير بين المعلم والمدرس لا يدركه الكثيرون , ويظنون أن بينهما ترادفا , ولكن الفارق بينهما يشبه الفارق بين المؤمن والمسلم , فالمسلم من نطق الشهادتين , والمؤمن من عمل بما آمن , وتمثـّل القيم الدينية العظيمة فى سلوكه , فالدين المعاملة ..
    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :" إنما بُعثت معلما " وقال أمير الشعراء فى مطلع قصيدته الذهبية عن المعلم :
    قم للمعلم وفه التبجيلا * كـاد المـعلم أن يكـون رسولا
    أرأيت أشرف أو أجلّ من الذى * يبنى وينشئ أنفسا وعقولا
    وقلت فى قصيدتى عن وحدة التدريب :
    إن المعلم قائدٌ , ومحركٌ * ومهذبٌ , وبغاية التنظيمِ
    وطبيب نفسٍ فالنفوس عليلةٌ * وهو الحكيم أمام كل لئيمِ
    ونقابتنا هى نقابة المعلمين , لذلك أرجو أن يستخدم الجميع كلمة المعلم دائما لأنها كلمة شاملة , وهى قيمة عظيمة , فالمعلم بالإضافة إلى شرح الدروس شرحا وافيا باستراتيجيات التدريس الحديثة , يعلـّم القيم والمبادئ والأخلاق , والسلوك الحميد , ويشعر بمسئولية هائلة , لأنه يحمل رسالة عظيمة لمجتمعه , ويقدر نفسه , ولا يضعها فى غير موضعها , ويرتقى بتصرفاته ليصل إلى مرتبة القدوة , وهو الذى يبذل من ذات نفسه , كما أنه نموذج للعطاء وشغوف بعمله , ويعمل على تطوير نفسه دائما . المعلم من يفهم ويفـّهم الآخرين ..
    والمدرس لا يعطى غير حصته بلا اهتمام , ولا يعمل بشغف وحب ويسعى دائما لإعطاء دروس خصوصية بكل السبل غير التربوية , ويسىء إلى صورة المعلم المحترم – رغم فقره – المكافح حتى النفس الأخير , ولا يعنى ذلك أننى أذم الدروس الخصوصية على طول الخط , فالمحترم محترم فى كل الأحوال . كونوا معلمين لا مدرسين .
    لن أقول القول الشائع : إن المعلم هو حجر الزاوية فى العملية التعليمية , بل أقول : إن المعلم هو فلاح المستقبل , يرعى حقول العلم والمعرفة , والفن والأدب , والفنون الراقية , والمعلم هو بنـّاء العقول , ومهذب الأرواح , وفارس يرفع سيفه ضد الجهل , ويحارب الظلام بنور العلم , ويغرس الخير والحب .. وهو ضمير أمته , ورائد فى مجتمعه , والرائد لا يكذب أهله ......
    لذلك
    على المعلمين ليحصلوا على حقوقهم كاملة أن يكونوا قدوة ومثلا لباقى موظفى مصر فى كيفية الحصول على ما يستحقون من أجر .. نريد أجرا يرد علينا كرامتنا ودورنا الحقيقى للنهوض بالمجتمع , فلن ينهض المجتمع بدون المعلم المعلم ..
    ماذا نفعل ؟
    مطالبى لا تختلف كثيرا عن مطالب النقابة المستقلة كما كتبها الأستاذ أيمن البيلى فى صفحته على الفيس بوك , وهو وكيل النقابة المستقلة :"
    أولا: - حد أدنى للأجور 3000 جنيه مع تجريم الدروس الخصوصية .
    ثانيا- تثبيت كل المعلمين المؤقتين دون قيد أو شرط .
    ثالثا- إعادة تكليف خريجى كليات التربية .
    رابعا- تسوية كل أشكال الرسوب الوظيفى من ترقيات , ودرجات مالية , وضم خدمة , وأوضاع المعارين بالخارج والمسمى الوظيفي
    خامسا- أن يكون المعاش على آخر أجر شامل , وليس الأساسى .
    سادسا - أن يتم صرف حافز 200% كاملا للزملاء الإداريين , وعدم خصم أى مستحقات قد تم صرفها مسبقا "
    تلك هى مطالب المعلمين وأنا معها تماما , ولكنى أختلف فى الوسيلة لتحقيق مطالبنا , فكما قلت أنا لا أقبل أن أفسد أول أيام الدراسة لأنه عيد , ويكاد أن يكون يوما مقدسا , ولا يمكن لمعلم أن يترك أبناءه فى يومهم الأول الجميل نهبا للحيرة والفوضى , وهذه مقترحاتى لإضراب ناحج :
    - أن نرفع مطالبنا بشكل رسمى للنقابة المنتخبة , وإذا لم تتحرك – ولن تتحرك - نلجأ للنقابة المستقلة .
    - نحدد أول إضراب بعد شهر أو أكثر من بدء الدراسة , واستقرار أبنائنا وبناتنا .
    - نشرح للتلاميذ والطلاب بالتفصيل مطالبنا ونشركهم معنا , وننشر مطالبنا , وأسبابها لتصل إلى أولياء الأمور مع استخدام النت لحشد المجتمع معنا , وعقد مؤتمرات تشرح معاناة المعلمين ماديا مقارنة بغيرنا – هنيئا لهم - , لنخلق رأيا عاما يقف معنا , ويؤازرنا ..
    - نبدأ الإضراب بحصة واحدة , ولا نترك الفصول فى تلك الحصة , بل نشرح فيها القضية للتلاميذ , ونوزع مطبوعات بمطالبنا .. وبعد أسبوع نضرب نصف يوم , ولا نترك التلاميذ أيضا نهبا للفوضى , بل نعلم الجميع بالإضراب ليذهب التلاميذ إلى بيوتهم سالمين , وبعد أسبوع نضرب يوما دراسيا كاملا , حتى نصل إلى تحقيق أهدافنا أو نصفها هذا العام مع وعود بإكمالها فى ميزانية العام الجديد ..فمصر جريحة , وقد تحملنا كثيرا كثيرا , وقضينا زهرة شبابنا فى فصول الدراسة نزرع العلم والمعرفة , ونحصد الأشواك , وقلة القيمة من المسئولين غير المسئولين , وضعفت أبصارنا من تصحيح الكراسات , وتقدير الدرجات .. ويمكن أن نتحمل عدة أشهر أو عام ...

    واجبات
    ويترتب على هذه الحقوق الواجبات التالية :
    - تجريم الدروس الخصوصية , وفصل كل من يتعاطى تلك الممنوعات الخطيرة .
    - أن يكون نصاب المعلم كاملا فى عدد الحصص , وأن يسد العجز فى مدرسة أخرى , وأن يلتزم الجميع بالتواجد طوال اليوم فى مدارسهم , فوقت العمل ملك للشعب , ولنبدأ العمل المثمر بروح الثورة , مع ملاحظة أن عملنا تراكمى , ولا يظهر أثره إلا بعد سنوات , ويكفى أن نستمتع بالعمل , وأن نشعر بالرضا لأننا بذلنا جهدنا , وهذه هى المكافأة السريعة , والله هو المكافئ ..

    المعلم أولا
    flower flower
    أعتقد دائما أن وزارة التربية التعليم هى الوزارة المنتجة الأولى , وليست الثانية , ويصيبنى ألم حقيقى كلما سمعت تلك المقولة الغبية التى تقول بأن التربية والتعليم وزارة خدمية وغير منتجة .
    نحن المعلمين ننتج أفضل ما فى مصر , ونرعى أفضل ما وهب الله لإنسان , نحن ننتج المستقبل , ننتج العقول , ونرعاها . هل إنتاج الثلاجات مثلا أفضل من إنتاج العقول .
    نحن أيها الزملاء فلاحو المستقبل , وصناع الحضارة , إن معظم الآباء يهتمون بالطعام والشراب والملبس , ونحن نهتم بالعقل , ونبنيه معلومة معلومة , وعاطفة عاطفة , ومهارة مهارة , ونقضى شبابنا , ونستهلك نور عيوننا فى تصحيح الكراسات والامتحانات , وفى رعاية كل نبتة عقلية تبزغ تحت الشمس . كما أننا نفهم أبناءنا وبناتنا أكثر من أهلهم , وهم يسألوننا أسئلة فى الدين والحياة والسلوك ستربك الآباء , ولن يستطيعوا الإجابة عنها , كما أننا نواجه فسادا وظلما لا حد له ولا مبرر فى التنقلات العشوائية والمرتبات الهزيلة وعلينا تنفيذ قرارات سيئة لم يأخذ أحد رأينا فيها . وانا أتكلم هنا عن المعلمين ولا أتكلم عن المدرسين , وهناك فارق هائل بين المعلم والمدرس , أظنكم تعرفونه , وهو الفارق بين المؤمن والمسلم .
    كان الأديب العالمى الروسى الكبير أنطون تشيكوف من أكثر الناس حبا للمعلم واهتماما به وكانت تأتيه وفود المعلمين من أنحاء روسيا , ويضعون مشاكلهم بين يديه , وكان يناقشهم فيها , ويحاول حلها عن طريق الكتابة والتنبيه إلى ضرورة تحسين حياتهم , وكان يصرخ فى كتاباته قائلا : " يا عالم اهتموا بالمعلمين , فهم الذين يعلمون الشعب , يعلمون الشعب "
    وأنا مقتنع بأن الحكومة الحالية – كما الحكومات السابقة – تهتم بالتعليم اهتماما شكليا : مؤتمرات ومؤتمرات , ولجان تنبثق عنها لجان , ويكفى أن الحكومة الحالية وغير الثورية قد خفضت ميزانية الوزارة حوالى ثلاثة مليارات . ولن يثنينى حبى لمهنة التعليم الشريفة عن نقد كل المدرسين المهملين ووحوش الدروس الخصوصية الذين لا هم لهم إلا إفساد الحياة المصرية , وتشويه صورة المعلم المهذب المحترم المكافح الغلبان الذى يعمل فى صمت , ويعيش فى قاع الحياة الاجتماعية بما لا يتناسب مع قيمته وأهميته فى الحياة بينما ينظر الناس إلى حيتان الدروس الخصوصة , ويعممون الحكم برفاهية المعلمين . كما أننى أنظر أيضا إلى كل الموظفين المصريين بالعين نفسها , العين المشاركة لهم فى الإحساس بصعوبة المعيشة , وغلاء الأسعار . . ولكن للحفاظ على قيمة المعلم أولوية قبل القاضى ووكيل النيابة , والشرطة , ونواب المجلس , ,,,, .
    study study study study study study study study study
    المعلم أولا , والتعليم أولا إذا أردنا أن نمارس حياتنا الإنسانية , ونقف على أول طريق الحضارة , وأن نرد على صفاقة إسرائيل بما يجب , ولا نصمت على قتل أبنائنا على الحدود .
    التعليم قوة للمجتمع , وتغليب لنعمة العقل على نعمة العاطفة التى تتحول غالبا إلى نقمة , وتغليب لصحيح الدين على فساد بعض المنحرفين الذين يشوهون الدين بكل بشاعة , وتغليب للنور والحرية على الظلام وسجن الجهل .
    التعليم الممتع المثمر هو أجمل هدية نقدمها لمصر الجميلة بعد الثورة , ولا نقبل بأقل من ذلك .
    أيها المعلمون افخروا بأنكم معلمون , فقد قال الرسول الكريم " إنما بعثت معلما "

    flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower :
    flower flower flower
    flower flower
    flower flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 5:00 am