مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    أعمال لجنة النظام والمراقبة

    شاطر
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    أعمال لجنة النظام والمراقبة

    مُساهمة من طرف hussein في الأربعاء ديسمبر 07, 2011 8:45 am

    أعمال لجنة النظام والمراقبة
    أ/ عبد العظيم حسن عبد العظيم
    رئيس لجنة النظام والمراقبة بالمدرسة


    studystudystudystudystudystudystudystudy





    من الأعمال ذات المسئولية الكبيرة , وتحتاج اهتماما خاصا من إدارة المدرسة , ويدل اسمها على أهميتها , فالنظام ضد الفوضى , ونبدأ من الخطوات الأولى للعمل :

    أولا التكليفات الخاصة لأعضاء لجنة النظام : - يكلف مدير المدرسة رئيس اللجنة ( ناظر أو وكيل أو معلم أول ) ويجن أن يتمتع بالثقة والأمانة والخبرة وحسن قيادة أعضاء اللجنة 00 هذا فى امتحانات النقل , أما الامتحانات العامة , فيكلف الرئيس من مدير الإدارة , أو وكيل الوزارة بالمديرية , ومن الوزير ( فى امتحانات الثانوية العامة , أو الدبلومات ) وسوف نركز بصفة خاصة على امتحانات النقل .

    - يقوم رئيس لجنة النظام والمراقبة بتشكيل أعضاء اللجنة ( الكنترول ولجنة الأسئلة ) من العاملين, والذين يتمتعون أيضا بالثقة والأمانة والخبرة والدقة والنظام والتعاون إلى غير ذلك من صفات حسنة , والتى تفضلهم عن غيرهم من العاملين , وتوضح لهم مهام كل منهم داخل اللجنة .

    - مجموعة من الأعضاء للف الأول , ومجموعة للصف الثانى .. وتقوم كل مجموعة بجمع وحصر بيانات الطلاب المتقدمين للامتحان - مثل : الاسم , والديانة , وحالة القيد , والسن , والقيام بأعمال الأبجدة , ثم القيام بكتابة هذه البيانات فى كشوف الرصد ( الكنترول شيت ) وكشوف المناداة , وكتابة أرقام الجلوس ,



    - وتسليمها لشئون الطلبة لتوزيعها على الطلاب المتقدمين .

    - تقوم كل مجموعة سواء للصف الأول , أو للصف الثانى بحصر دفاتر الإجابة والتى يقوم الطلاب بالإجابة فيها , وفرزها بدقة , وإخراج غير الصالح منها , وكذلك الأوراق الزائدة , وعمل محضر فرز بذلك, وتنظيم أوراق الإجابة حسب رقم كل منها مثل استمارة 3 لغة عربية , دراسات , علوم ) استمارة 1 ( لغة انجليزية ) استمارة 2( تربية دينية ) استمارة 5 ( تربية فنية ), وكذلك أوراق الامتحانات العملية , والقيام بختم جميع الأوراق بخاتم المدرسة , وتحضير أغلفة لأوراق الإجابة يتوى كل غلاف على كشف مناداة بأرقام الجلوس , ورقم اللجنة, وعدد الطلاب باللجنة , وعدد المسلمين , و عدد المسيحيين .

    - توقيع العاملين على كشف الموانع وينقسم إلى : عاملين ليس لديهم موانع ( الأقارب حتى الدرجة الرابعة – الدروس الخصوصية – الجزاءات ) وعاملين لديهم الموانع السابقة .

    - بعد تجهيز كشوف الرصد وأوراق الإجابة والموانع , وتقسيم الفصول إلى لجان لامتحان الطلاب ( مقعد لكل طالب ) مع وجود مسافة واضحة بين المقاعد .. تقوم المجموعات بكتابة أرقام الجلوس على ديسكات الطلاب , وتنظم اللجان .

    - يتولى أحد العاملين باللجنة وضع كشوف الملاحظة عن طريق كشاف الملاحظة .

    - تقوم لجنة الأسئلة بإحضار الأسئلة من الإدارة التعليمية فى المواعيد المحددة بخطاب رسمى من المدرسة , ويتم حفظها فى مكان آمن جدا , والإشراف اليومى فتح المظاريف وتوزيع الأسئلة فى أغلفة بأرقام اللجان للقيام بتوزيعها على الطلاب حسب الجدول المعلن من الإدارة .

    - يقوم أعضاء الكنترول بتوزيع أوراق الإجابة على اللجان , وأعضاء لجنة الأسئلة بتوزيع الأسئلة على الطلاب .

    - بعد الانتهاء من الامتحان تجمع أوراق الإجابة , ويتم تسليمها إلى لجنة الكنترول , من خلال مراقبى الأدوار .

    - يقوم أعضاء لجنة الكنترول بفرز الأوراق ( الأوراق السليمة من التى بها علامات مريبة ) ووضع الأرقام السرية , ونزع السلبسات , والاحتفاظ بها ثم تسليم أوراق الإجابة للمصححين للقيام بتقدير الدرجات , بعد التوقيع على محضر تقدير درجات , وفتح نموذج الإجابات .

    - بعد الانتهاء من أعمال التصحيح , تسلم أوراق الإجابة إلى الكنترول , للقيام بمراجعة التصحيح , من مجموع الدرجات والجزئيات , وترتيب الأوراق حسب الأرقام السرية, ورصد الدرجات لكل مادة أولا بأول بكل دقة ونظام خلال أيام الامتحانات .

    - تقوم لجنة الكنترول ولجنة الأسئلة بعمل محاضر يوميا لفتح وغلق الحجرات الخاصة بالكنترول , وكذلك لفتح الدواليب الخاصة بالأسئلة , وتقوم لجنة الأسئلة بعمل محضر فتح مظروف لكل مادة , وكل فترة من الامتحانات , وأخذ التوقيعات الخاصة بكل لجنة .

    - بعد وضع الأرقام السرية على الكنترول شيت بطرق متعددة مثل ( الكتشنة , أو التسلسل من الآخر إلى الأول , أو تكون الأرقام السرية هى نفس أرقام الجلوس , من النصف إلى الآخر) توضع الأرقام السرية على أوراق الإجابة , وعلى السلبسات , ثم تنزع السلبسات , وتتم عملية تقدير الدرجات ( التصحيح )بعد أن تقطع الناحية المكتوب عليها البيانات , ويحتفظ بها فى مكان آمن , ولايتبقى سوى الأرقام السرية على باقى كشوف الرصد .

    - بعد الانتهاء من أعمال التصحيح والمراجعة والرصد والجمع , تتم عملية المراجعة النهائية , ويتم رفع درجات بعض الطلاب المقصرين فى مادة , أو مادتين ( إن كانت الإجابات تسمح بذلك , أو حسب ماهو متعارف عليه من قوانين , ويتم عمل المجموع النهائى , ويقسم الطلاب من كشوف الرصد إلى ثلاث فئات Sad ناجحون وينقلون للصف الأعلى , بالقلم الأزرق , وراسبون ولهم دور ثان فى بعض المواد , أو كل المواد , بالقلم الأحمر , حتى الدور الثانى , فإذا رسبوا يصبحوا راسبين , ويبقون للإعادة .

    - لإظهار النتيجة يجب مايأتى :

    نحضر الأوراق المكتوب فيها أسماء الطلاب وأرقام الجلوس والرقم السرى , ورقم كشف الرصد , ويتم تجميعها بكل دقة , ولصقها مع الكشف الأصلى , وبعد ذلك يتم كتابة الشهادات تمهيدا لتوزيعها عل الطلاب بعد أخذ التوقيعات اللازمة والأختام .

    - يتم الاحتفاظ بكافة المحاضر وكشوف الملاحظة , وأوراق الإجابة تمهيدا لتنظيمها لكل طالب للاحتفاظ بها فى ملفه بشئون الطلاب حتى يتخرج فى المدرسة .

    - يتم عمل كشوف للعشرة الأوائل بكل صف , وعمل إحصاء لكل مادة , وإحصاء عام لكل صف .

    والله الموفق
    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower flower flower flower
    flower flower flower flower
    flower flower
    flower




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 3:54 am