إدارة بنها التعليمية
مدرسة أنس بن مالك
حلقة إعدادية
فريق
القيادة والحوكمة
(الاجتماع الثانى)
من أعمال الجودة
الأستاذ طارق , من لجنة الدعم الفنى بالإدارة
يشرح لبعض أعضاء فريق القيادة والحوكمة
كيفية عمل التقييم الذاتى
فى أحد الفصول فى نصف العام الماضى تقريبا
مدرسة أنس بن مالك
حلقة إعدادية
فريق
القيادة والحوكمة
(الاجتماع الثانى)
من أعمال الجودة
الأستاذ طارق , من لجنة الدعم الفنى بالإدارة
يشرح لبعض أعضاء فريق القيادة والحوكمة
كيفية عمل التقييم الذاتى
فى أحد الفصول فى نصف العام الماضى تقريبا
اليوم: | الخميس | التاريخ: | 19/11/2009 |
الساعة: | الحادية عشرة | المكان: | حجرة شئون العاملين |
جدول الأعمال:
- قراءة المعيار الثانى والثالث (مؤشرات وممارسات).
- تسجيل مهارات أعضاء الفريق.
- الاطلاع على مكونات الملف.
- توزيع المهام على أعضاء الفريق
محضر الاجتماع :
بدأ الاجتماع بالترحيب بالزملاء أعضاء الفريق، وقامت الأستاذة/ هناء أحمد بقراءة المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم والتعلم.
المؤشر الأول: 2 – 2 – 1 : تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
الممارسات :
2 – 2 – 1 – 1 | 2 – 2 – 1 – 2 |
2 – 2 – 1 – 3 | 2 – 2 – 1 – 4 |
2 – 2 – 1 – 5 | 2 – 2 – 1 – 6 |
2 – 2 – 1 - 7 |
المؤشر الثانى: 2 – 2 – 2: تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف.
وقد اقترحت الأستاذة / هناء عمل كراسة لمتابعة الطلاب أسبوعيا تكون صلة بولى الأمر بالمدرسة تعرف من خلالها مستوى الطالب.
المؤشر الثالث: 2 – 2 – 3: تسعى القيادة لتفعيل آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
المؤشر الرابع: 2 - 2 – 4: تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
المؤشر الخامس: 2 – 2 – 5: تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه.
المؤشر السادس: 2 – 2 – 6: تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة.
2 – 3 – 1 : تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة واتخاذ القرار، ومشاركة مجلس الأمناء.
2 – 3 – 2: توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
شرح الأستاذ/ حسين أحمد إسماعيل قائد الفريق معنى الحوكمة وقال: الإدارة تعنى، تجميع وحشد الموارد المادية والبشرية ، لتحقيق أهداف المؤسسة.. ولها تعريفات كثيرة منها أن الإدارة: هى أداة التغيير الأساسية فى المجتمع.
والحوكمة تعنى أن الإدارة المدرسية تحكم بالقوانين والتشريعات واللوائح ، وتحكم بقرارات مجلس الأمناء ، وتحكم بالعرف.
المعيار الرابع: نظام مالى وإدارى متطور.
2 – 4 – 1 توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسى الفعلية.
2 – 4 – 2 تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة على المستويين الفردى والجماعى.
ناقش أعضاء الفريق الممارسات، ومدى تطبيق الممارسات , وكيف نحققها , وانتقلنا إلى البند الثانى:
مهارات أعضاء الفريق :
م | الاسم | الوظيفة | المهارة |
1- | حسين أحمد إسماعيل | وكيل | الفن التشكيلى والأدب |
2- | أمل عباس محمد | معلمة أولى أ | القصص والحكايات |
3- | فهمى بدوى السيد | أخصائى اجتماعى | يجيد حل المشكلات |
4- | لميس شاهر محمد | م. أ حاسب آلى | الكمبيوتر - ICDL |
5- | هناء أحمد حمدى | مدرسة E | ثقافة عامة |
6- | محمد عبد القادر | حسابات | يجيد الحسابات، سائق ماهر |
7- | مديحة زكريا | أمينة معمل | تنسيق المعمل |
8- | القذافى أحمد أمين | مختص مسرح | الإخراج المسرحى |
9- | فرحانة محمد مغازى | مدرسة اقتصاد | التطريز |
وانتقلنا إلى البند الثالث، وقرأت الأستاذة/ فرحانة محمد مغازى مكونات الملف لنقف على ما يجب أن نضعه فى الملف, ولنعرف طريقة ترتيبه .
وانتقلنا إلى توزيع المهام على الفريق ، واتفقنا على تأجيل هذا البند إلى الأسبوع القادم، لحين وصول الممارسات الجديدة المعدلة.. وشكر قائد الفريق الزملاء، وأكد على حضور الجميع إلى الاجتماع فى الأسبوع القادم يوم الثلاثاء الساعة العاشرة صباحا.
وانتهى الاجتماع الساعة الحادية عشرة والربع.
أعضاء الفريق:
حسين أحمد إسماعيل رئيسا
أمل عباس محمد عضوا
هناء أحمد حمدى عضوا
لميس شاهر محمد عضوا
فرحانة محمد مغازى عضوا