مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مرحبا بالزائرين ,والعابرين ,والأصدقاء, والأعضاء , بالطيبين والطيبات.. وبكل من يثرى , أو تثرى المنتدى بالحوار ,والمناقشة, والمساهمات المفيدة .. فليس للبخلاء بالمعرفة مكان هنا ..ساهم / ساهمى بكلمة طيبة , أو مقال , أو لوحة , أو قصيدة , أو فكرة , أو رأى , أو خبرة تدفع حياتنا للأمام ...
الناس أهلك لاتخادع إخوة** واخدم تفز قد فاز كل خدومِ*.. حسين أحمد إسماعيل
مـنــــــتــــدى أتــــريــــب

مـنــتدى يسعـى لجـعـل التـعـليـم متـعة, ويـهتـم بالثـقـافة ,والفـن, والتـاريـخ ,والمـستقـبل بمـدرسة أنـس بـن مـالـك الإعـدادية بأتـريـب - إدارة بنـها التعـليـمـية - القـليـوبـية

الناس أهلك لاتخادع إخوة ** واخدم تفز قد فاز كل خدوم
لاتستهن برأيك , فالفكرة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا فى الواقع , والفكرة الطيبة مثل البذرة * الصالحة , تحمل بداخلها معجزة , وهى شجرة مثمرة مفيدة
شاركنا برأيك , وساعدنا لتطوير العملية التعليمية, فالتعليم هو المستقبل ,والمدرسة هى قلب وعقل وروح المجتمع *

    الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    شاطر
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein في الخميس فبراير 17, 2011 11:11 am

    مقترحات
    لإصلاح التعليم في مصر


    حسين أحمد إسماعيل


    تقديم

    غنى عن القول أن المستقبل مرتبط بإصلاح التعليم .. والتعليم بوضعه الحالى حقل تدمره الحشائش الضارة، رغم الجهود المبذولة، والحركة الدائمة من أجل التطوير، ولكنها حركة سطحية، بينما القاعدة العريضة محكومة بالفساد على جميع المستويات، والأمر واضح لكل ذى عقل، ومحاور الإصلاح الأساسية كما أراها هى:

    1- إلغاء دفتر التحضير:

    أنا أول من يطالب بإلغاء دفتر التحضير، لأن العملية التعليمية انحصرت فى متابعة دفتر التحضير، وأصبح هم التوجيه الفنى الأول دفتر التحضير، وأصبح العمل بنسبة 90% هو عمل ورقى، فنحن الشعب المفرط فى ورقيته.

    ويجب أن يكون الهدف الأسمى التركيز على العمل الواقعى بنسبة 90% وتقليل العمل الورقى إلى 10%، فما فائدة أن يكون تحضير المعلم فى دفتره جيدا، بينما لا يستطيع توصيل المعلومة، والدرس غير حاضر فى ذهنه، ومستوى فصله سيئ. بينما هم الموجهين والمتابعين التوقيع فى الدفتر فقط. لابد من تغيير هذه العقلية تماما، فمن الحماقة أن نعيد فى دفتر التحضير ما هو مكتوب فى كتاب المدرسة. والمعلم الفاشل من يشرح من دفتر التحضير، لأن الشرح فى الحصة أضعاف أضعاف ما هو موجود فى الدفتر، لذلك اقترح سجلا صغيرا لكتابة عنوان الدرس وتاريخه فقط. ويمكن تجربة ذلك فى بعض المدارس.

    سيتم تفعيل العمل الواقعى، وسيتم الاهتمام بدفتر الدرجات، وسيتم تقييم أداء المعلم واقعيا. والأمر يحتاج إلى تفصيل أكثر.

    2- محاربة، وتجريم الدروس الخصوصية:

    ما معنى أن يخرج تلاميذ مصر من المدارس إلى أوكار الدروس الخصوصية الموبوءة ؟ وما معنى أن يدفع أولياء الأمور المليارات سنويا لبعض المتاجرين بالعلم؟ إن هذا أبرز مثال على فشل التعليم، فالدروس الخصوصية جريمة اجتماعية وإنسانية وتربوية واقتصادية فى حق أطفال وشباب مصر، وفى حق المستقبل. فمواعيد الدروس أصبحت فى وقت الدراسة، والكل يعرف ذلك، لقد تقلص دور المدرسة – بشكل فاضح – لصالح الدروس الخصوصية .. والمعلم يوفر مجهوده للدروس الخصوصية، والطالب لا يمكن أن يركز طوال اليوم لذلك أصبحت مدارسنا مهزلة. إن خطر الدروس الخصوصية أشد من خطر المخدرات، ولابد من حلول واقعية لصالح الطالب، والمعلم، والمجتمع، والمستقبل.

    3- هدم الفكر الإدارى الحالى، وبناء فكر جديد:

    عندما درس المستشرقون العالم الثالث، أرجعوا تخلفه إلى تخلف إدارى، لأنه يهدر موارده. ولن يتم إصلاح التعليم بدون إصلاح الإدارات المدرسية والحل الوحيد الذى أراه – حاليا – هو التعاقد مع مديرين أجانب – رغم مهانة ذلك – ولكنه الحل الوحيد لإصلاح الإدارة.

    4- خلق فرص عمل للشباب:

    أى عمل لابد له من دافع، والدافعية للتعليم ضعيفة جدا، بسبب بطالة الشباب المؤهل للعمل، ولا يجد عملا مناسبا لبداية حياة إنسانية، والتلاميذ يرون ذلك، ويعيشون هذه الحقائق، فلم يعد للتعليم ذلك البريق القديم. فالتعليم الآن طريق يؤدى إلى الشارع غالبا، فالمنتج – المتخرج – لو كان ممتازا فلا حاجة ماسة له – فى الواقع – فماذا يفعل المنتج الجيد؟

    5- إلغاء الكتاب الخارجى:

    إن خطر الكتب الخارجية خطر تربوى فادح، فهو يفرق بين الطالب القادر ماديا وغير القادر. كما أنه لا يترك للطالب فرصة استنباط الأفكار، ويزحم عقل الطالب بكم من المعلومات غير المطلوبة، والتى تمثل عبئا على عقل الطالب، وتفسد المادة العلمية، فلا تترك فرصة لعقل الطالب ليقرأ، ويدرس، ويستوعب، ويفكر.

    6- المناخ التعليمى:

    المدرسة جزء من مجتمع – تنعكس عليه مشكلات المجتمع، خصوصا الحالة الاقتصادية، والواسطة، والمحسوبية، وتنقلات المعلمين والانتدابات المفاجئة، والمتكررة تثير القلق والإرباك فى العملية التعليمية، ويتم تعديل الجداول بشكل دائم.

    7- وقف إهدار المليارات فى طباعة الكتب المدرسية , فالفقراء لايفعلون ذلك 00000

    flower flower flower flower flower
    flower flower flower
    flower flower
    flower

    طارق69

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    السلام عليكم

    مُساهمة من طرف طارق69 في الجمعة فبراير 25, 2011 12:33 pm

    سيدي العزيز بعد التحية و الاطلاع علي الموضوع
    اجد انة جيد و ان كان لي علية بعض الملاحظات
    1 - وجدت انة مجرد سرد لمحاور تري انها مفيدة في اصلاح حال التعليم في مصر
    2- لم تطرق الي مشكلة التعليم في مصر من حيث الاسباب و الابعاد
    3- بالنسبة لالغاء دفتر التحضير و استبدالة بدفتر صغير و الاهتمام بدفتر الدرجات و تري ان دفتر التحضير اهدار للوقت و لم تقترح البديل مثل التحضير علي الكمبيوتر تنمية و استخدام لتكنولوجيا العصر اليس هذا انسب
    4- بالنسبةلمحاربة الدروس الخصوية لم تطرق الي اسبابها و لم تقترح حلا لها مثل الارتقاء بمستوي المعلم المادي و تقليل كثافة الفصول وانشاء نوعيات مختلفة من المدارس التي تجري اختبار للتلاميذ المتقدمين في المرحلة الابتدائة لمعرفة ميول الطالب و بالتالي توجية الي مدرسة مناسبة لميولة مع منهج تعلمي مناسب لتعليمة اساسيات العلم مع حرفة مناسبة و متفقة مع ميولة
    5- بالنسبة للادارة لبد من تدريب المعلمين علي افضل و انسب طرق الادارة بالنسبة للمدارس و كذلك لابد من تدريبهم علي ادارة الوقت و ادارة الازمة و ادارة المتغير وادارة المجاميع الكبيرة و الصعيرة و تغير الادارة الي قيادة لان القائد هو اداري ولكن الاداري ليس قائد
    6- اظن انني قد رددت علي خلق فرص العمل في النقطة رقمالرابعة
    7- لابد من اعادة طبع الكتاب المدرسي و يكون ذات قدرة تنافسية للكتاب الخارجي و لابد من طرح هذا فكرة طريقة طبع افضل كتاب و سوف نجد كثير من الافكار القيمة التي تستحق التنفيذ و جعل الكتاب المدرسي منافسا قويا للكتاب الخارجي و في نفس الوقت يكون جاذبا للطلاب و ممتع في انا واحد .
    8-ان المناخ التعليمي سوف يتغير من تلقاء نفسة مع توفير جميع ما سبق
    شكرا لك سيدي علي سعة الصدر و تقبل مني افضل التحية

    أ/ولاء شوقت

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 27/06/2011

    رد: الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف أ/ولاء شوقت في الإثنين يونيو 27, 2011 6:02 am

    مشكووووووووووووووووووور
    جزاكم الله خيرا
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    رد: الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein في الإثنين يونيو 27, 2011 6:06 am

    الشكر لحضرتك , ولاهتمامك , ويسعدنا متابعتك للمنتدى
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    رد: الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein في الأربعاء أغسطس 03, 2011 11:55 am

    ملاحظة : كنت قد كتبت هذا الموضوع من سنوات طويلة
    وأعدت كتابته بعد الثورة , واستكملته
    ونشرته فى مجلة الثورة التى أطبعها
    دعما للثورة المجيدة
    وحثا على أن نتغير جميعا
    وأن نقوم بثورة على سلبياتنا
    study study study study study study study study farao
    study study study
    مقـــترحــــات
    لإصـــلاح التـــعلــيم في مــــصر
    حسين أحمد إسماعيل




    غنى عن القول أن المستقبل مرتبط بإصلاح التعليم .. والتعليم بوضعه الحالى حقل تدمره الحشائش الضارة ، رغم الجهود المبذولة ، والحركة الدائمة من أجل التطوير، ولكنها حركة سطحية ، بينما القاعدة العريضة محكومة بالفساد على جميع المستويات ، والأمر واضح لكل ذى عقل ، ومحاور الإصلاح الأساسية كما أراها هى :

    1- إلغاء دفتر التحضير :

    أنا أول من يطالب بإلغاء دفتر التحضير ، لأن العملية التعليمية انحصرت فى متابعة دفتر التحضير ، وأصبح هم التوجيه الفنى الأول دفتر التحضير ، وأصبح العمل بنسبة 90% هو عمل ورقى ، فنحن الشعب المفرط فى ورقيته .

    ويجب أن يكون الهدف الأسمى التركيز على العمل الواقعى بنسبة 90% وتقليل العمل الورقى إلى 10%، فما فائدة أن يكون تحضير المعلم فى دفتره جيدا ، بينما لا يستطيع توصيل المعلومة ، والدرس غير حاضر فى ذهنه ، ومستوى فصله سيئ .. بينما هم الموجهين والمتابعين التوقيع فى الدفتر فقط . لابد من تغيير هذه العقلية تماما ، فمن الحماقة أن نعيد فى دفتر التحضير ما هو مكتوب فى كتاب المدرسة . والمعلم الفاشل من يشرح من دفتر التحضير ، لأن الشرح فى الحصة أضعاف أضعاف ما هو موجود فى الدفتر ، لذلك أقترح سجلا صغيرا لكتابة عنوان الدرس وتاريخه فقط . ويمكن تجربة ذلك فى بعض المدارس .

    سيتم تفعيل العمل الواقعى ، وسيتم الاهتمام بدفتر الدرجات ، وسيتم تقييم أداء المعلم واقعيا . والأمر يحتاج إلى تفصيل أكثر .

    2-محاربة، وتجريم الدروس الخصوصية:

    ما معنى أن يخرج تلاميذ مصر من المدارس إلى أوكار الدروس الخصوصية الموبوءة؟ وما معنى أن يدفع أولياء الأمور المليارات سنويا لبعض المتاجرين بالعلم ؟ إن هذا أبرز مثال على فشل التعليم ، فالدروس الخصوصية جريمة اجتماعية وإنسانية وتربوية واقتصادية فى حق أطفال وشباب مصر، وفى حق المستقبل . فمواعيد الدروس أصبحت فى وقت الدراسة ، والكل يعرف ذلك ، لقد تقلص دور المدرسة – بشكل فاضح – لصالح الدروس الخصوصية .. والمعلم يوفر مجهوده للدروس الخصوصية ، والطالب لا يمكن أن يركز طوال اليوم لذلك أصبحت مدارسنا مهزلة . إن خطر الدروس الخصوصية أشد من خطر المخدرات ، ولابد من حلول واقعية لصالح الطالب ، والمعلم ، والمجتمع ، والمستقبل . وزيادة المرتب بما يحفظ كرامة المعلم , ولا يجعله يدور على البيوت ليعطى دروسا خصوصية , فينكسر احترامه فى المجتمع .. وقد قال الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز مقولته الخالدة فى الحكم والتى تعد درسا وأى درس , وحكمة وأى حكمة : لكم علينا الحياة الكريمة , ولنا عليكم الحب والاحترام .

    3- هدم الفكر الإدارى الحالى ، وبناء فكر جديد:

    الإدارة علم يدرس فى الجامعات , وليس أمرا عشوائيا , وله كتب وأصول , وهى أداة التغيير الأساسية فى المجتمع كما قال د . على السلمى فى كتابه : الإدارة المصرية .. هيئة الكتاب 79 .. , وهى العقل والقائد لموارد المجتمع , وعندما درس المستشرقون العالم الثالث ، أرجعوا تخلفه إلى تخلف إدارى ، لأنه يهدر موارده . ولن يتم إصلاح التعليم بدون إصلاح الإدارات المدرسية , والحل الوحيد الذى أراه – حاليا – هو التعاقد مع مديرين أجانب – رغم مهانة ذلك – ولكنه الحل الوحيد لإصلاح الإدارة . ملاحظة : هذا الرأى كتبته قبل الثورة بسنوات , عندما كانت الحياة مغلقة تماما , والكفاءات مهملة عمدا , والحل الآن فى إعطاء الفرصة للإدارة المصرية الشابة المتخصصة , فقد بدأت الحياة تتفتح فى مصر بعد الثورة ,ونأمل الأفضل دائما .

    4- خلق فرص عمل للشباب:

    أى عمل لابد له من دافع ، والدافعية للتعليم ضعيفة جدا ، بسبب بطالة الشباب المؤهل للعمل ، ولا يجد عملا مناسبا لبداية حياة إنسانية والتلاميذ يرون ذلك ، ويعيشون هذه الحقائق ، فلم يعد للتعليم ذلك البريق القديم . فالتعليم الآن طريق يؤدى إلى الشارع غالبا ، فالمنتج – المتخرج – لو كان ممتازا فلا حاجة ماسة له – فى الواقع – فماذا يفعل المنتج الجيد ؟!!!

    5- إلغاء الكتاب الخارجى:

    إن خطر الكتب الخارجية خطر تربوى فادح ، فهو يفرق بين الطالب القادر ماديا وغير القادر. كما أنه لا يترك للطالب فرصة استنباط الأفكار، ويزحم عقل الطالب بكم من المعلومات غير المطلوبة ، والتى تمثل عبئا على عقل الطالب ، وتفسد المادة العلمية ، فلا تترك فرصة لعقل الطالب ليقرأ ، ويدرس ، ويستوعب ، ويفكر .

    6- المناخ التعليمى :

    المدرسة جزء من مجتمع , تنعكس عليه مشكلات المجتمع ، خصوصا الحالة الاقتصادية ، والواسطة ، والمحسوبية ، وتنقلات المعلمين والانتدابات المفاجئة والمتكررة , تثير القلق والإرباك فى العملية التعليمية ، ويتم تعديل الجداول بشكل دائم .

    7- وقف إهدار المليارات فى طباعة الكتب المدرسية , فالفقراء لا يفعلون ذلك 00000

    8- كادر المعلمين خرب التعليم :

    إلغاء مهزلة امتحان كادر المعلمين , والاعتذار لهم , ومحاسبة مسئولى النقابة التى لم تتخذ موقفا واضحا , ولم تقف فى صف المعلمين , ولم تدافع عنهم , وتركتهم لرئيس مجلس الوزراء المحبوس حاليا ليحطم كرامتهم وإرادتهم وجدير بالذكر الآثار السلبية الخطيرة والتى أدت إلى إفساد المدارس فى عام امتحان الكادر نفسه بشكل غير مسبوق , وأصبح المعلم سخرية , وانكسرت عزيمته , وسمح لنفسه بالغش , والحديث فى هذا الموضوع مؤلم , وقد كتبت عنه كثيرا .

    9- وضع التدريب فى صميم العملية التعليمية :

    التدريب شمس تضىء تفاصيل العمل , وواقع التدريب الآن يحتاج إلى وضعه فى بنية المنظومة التعليمية , ويحتاج تخصيص وقت محدد أسبوعيا فى جدول المدرسة لمدة ساعتين للتدريب ومناقشة مشاكل العمل , والحوار , ويستمر التدريب طوال الأسبوع , كما نحتاج قاعات للتدريب مجهزة فى جميع المدارس عندما يتيسر ذلك , خصوصا بعد وقف نهب ثروات مصر .. فإذا أردنا تدريبا حقيقيا فعلينا أن نتبع الأصول .

    10- إلغاء نظام الجودة :

    إلغاء نظام الجودة الحالى , أو تعديله وتبسيطه لأن الجميع بدون استثناء يرفض هذا النظام الورقى , فلقد أهدرنا أكثر من عام ونصف فى معركة ملفات الجودة , ونزفنا أموالا من جيوبنا الخاصة , ولم نستطع التقدم للجودة ..وهذا أمر يكسر العزيمة ..

    11- تفعيل الأنشطة المدرسية :

    الاهتمام بالأنشطة المدرسية لأنها قادرة على إنقاذ التعليم , وجعله ممتعا , وجعل المدرسة أكثر جاذبية , لأنها ستتعامل مع هوايات وشخصيات التلاميذ ,

    12- ترشيد ميزانية التربية والتعليم :

    لو تم ترشيد ميزانية الوزارة , ووقف إهدار المليارات فى طباعة الكتب سنويا , ووقف إهدار الأموال فى مكافآت وحوافز للمستشارين والمسئولين الكبار , ستتغير العملية التعليمية بشكل كبير جدا , وأطالب أن يتم سنويا توزيع بيان بميزانية الوزارة , وأن تكون علنية متاحة لكل مهتم بالتعليم فى مصر , لنعرف أين تذهب الميزانية , ونقترح حلولا للميزانية , ومنها القضاء على كثافة عدد التلاميذ فى الفصول , فهى أحد المعوقات الأساسية للعملية التعليمية .


    flower flower flower flower
    flower flower flower
    flower flower
    flower
    avatar
    hussein
    Admin

    عدد المساهمات : 462
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : منتدى أتريب

    رد: الطريق لإصلاح التعليم فى مصر

    مُساهمة من طرف hussein في الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:00 pm

    عـزيـزتـى الـطـالـبة ...عــزيزى الـطـــالــب


    flower flower flower

    إذا كنت تحب والديك , وهما بلا شك يستحقان الحب لأنهما يبذلان جهدهما من أجلك , فعليك أن ترد لهما بعض الجميل بالامتناع عن الدروس الخصوصية إلا فى المادة التى أنت ضعيف فيها فقط كخطوة أولى , واسأل معلميك عن كل ما تريد معرفته , فنحن هنا فى خدمتك , وهذا عملنا الذى نأخذ مرتباتنا لأجله , ونحن نهتم بك لأننا نهتم بالمستقبل , وأنتم المستقبل , وأنتم أيامنا القادمة بالخير , فاحرص على أن تتعلم جيدا , لتجد مكانا فى بناء مصر الذى يبدأ الآن , ويبدأ من المدارس , فالمدارس هى مصانع المستقبل, واعرف واعرفى أن مئات الشهداء دفعوا دماءهم بكرم وسخاء من أجل أن نعيش فى الحرية..

    عزيزى الطالب , عزيزتى الطالبة لتوفر لأهلك ثمن الدروس التى لا تحتاجها واستفد من ذلك الوقت فى ممارسة هواياتك التى تبنى شخصيتك , وتجعلك متألقا ومتميزا .


    flower flower flower
    flower flower
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 6:56 am